مشروع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت

دراسة جدوى مشروع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت.. اقتنص الفرصة

يبدو أن انتشار الوصول إلى شبكة الإنترنت أدى إلى توسع ميدان البيع بالتجزئة، وهو ما جعل من السهل على الأفراد والشركات بيع المنتجات في أي جزء من العالم دون مصاريف إضافية، وهذا يعني أن تجار التجزئة الإلكترونيين يمكنهم التوسع في الأسواق العالمية؛ لذا يُمكننا القول إن مشروع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت يُعد فرصة رائعة لكسب المزيد من الدخل الإضافي.

ساعد وباء «كوفيد -19»، الذي دفع العديد من المستهلكين إلى تغيير طريقة شراء العناصر الأساسية والإلكترونيات والملابس، في إعادة تشكيل مستقبل التسوق عبر الإنترنت وأجبر الشركات على التطور لتلبية الاحتياجات الجديدة؛ للاستفادة من الفرص التي توفرها التجارة الإلكترونية؛ ما يوجب على متخصصي الأعمال أن يكونوا على دراية جيدة بأحدث التقنيات والاتجاهات.

البيع بالتجزئة عبر الإنترنت

في ظل نمو التقنيات التكنولوجية الجديدة بشكل مُتسارع أصبح البيع بالتجزئة عبر الإنترنت من أكثر الأسواق التي تشهد نموًا كبيرًا خلال الفترة الحالية، وهو ما يجعله هدفًا جيدًا لنمو الأعمال التجارية، وفي مطلع الربع الثاني من العام الجاري تم تقييم سوق التجزئة عبر الإنترنت بمبلغ 5.6 تريليون دولار، وهو ما يُعد بمثابة منجم ذهب لتلك الشركات التي تفكر في الاتصال بالإنترنت.

نتيجة لذلك أصبحت مشاريع التجارة الإلكترونية أكثر أنواع نمو الأعمال شيوعًا في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك بدون عمليات الإدارة التي يتم تنظيمها بشكل صحيح لضمان اتخاذ القرارات الصحيحة استراتيجيًا وتنفيذها فمن شبه المستحيل بناء مشروع تجارة إلكترونية ناجح؛ لذا سنركز هنا على بناء خطة مشروع تطوير موقع التجارة الإلكترونية.

سوق البيع بالتجزئة عبر الإنترنت

وفقًا للإحصائيات العالمية بلغت مبيعات التجزئة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم نحو 4.28 تريليون دولار أمريكي في 2020، ومن المتوقع أن تنمو عائدات التجزئة الإلكترونية إلى 7.5 تريليون دولار أمريكي في عام 2025، ويُعتبر زيادة استخدام الهواتف الذكية وسهولة شراء الضروريات اليومية والمنتجات الفاخرة  من المنزل هي الدافع الأساسي لنمو السوق العالمي.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع التواصل الاجتماعي.. ثورة رقمية غيرت حياتنا

بالإضافة إلى ذلك تُشير بعض التقديرات إلى أن قطاع الملابس والاكسسوارات قاد سوق البيع بالتجزئة عبر الإنترنت واستحوذ على أكثر من 30.3% من حصة الإيرادات في عام 2020، واكتسب الطلب على الملابس والإكسسوارات أقصى قوة جذب على منصة التجارة الإلكترونية؛ نظرًا لتوفر المصممين وأحدث أزياء الملابس بأسعار المصنع، كما زاد تجار التجزئة في التجارة الإلكترونية من قاعدة عملائهم من خلال استهداف المستهلك الحساس للسعر جنبًا إلى جنب سياسة الإرجاع السهلة لبناء الثقة.

دوافع نمو سوق البيع بالتجزئة

لا شك أن توافر عدد كبير من الخيارات وانخفاض الأسعار مقارنة بالمتاجر المادية والتجارب عبر الإنترنت التي تدعم التكنولوجيا للملابس والإكسسوارات هي بعض العوامل التي تُساهم في الطلب المتزايد على تجارة التجزئة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم.

ونظرًا للزيادة السريعة في الوصول إلى الإنترنت واعتمادها في جميع أنحاء العالم يستمر عدد المشترين الرقميين في الارتفاع كل عام؛ حيث تُشير بعض الإحصائيات التي صدرت في عام 2020 إلى أن أكثر من 3.4 مليار شخص قاموا بشراء سلع أو خدمات عبر شبكة الإنترنت، وفي عام الوباء نمت مبيعات تجارة التجزئة عبر الإنترنت العالمية بأكثر من 25%، وسجلت الأرجنتين نسبة نمو أعلى.

مشروع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت

مشروع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت

بالنظر إلى ما سبق يُمكن القول إن مشروع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت يُعد واحدًا من أهم وأكثر الأعمال التجارية المربحة على الإطلاق، في ظل الاهتمام الدولي بتعزيز وتمكين التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم.

واللافت في هذا المشروع أنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير لبدء التشغيل مثل المشاريع الأخرى، ولحسن الحظ الأدوات المطلوبة لهذا المشروع متاحة اليوم؛ بفضل التطور التكنولوجي المتسارع، وهو ما يجعل عملية فتح مشروع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت أسهل من أي وقت مضى.

تتلخص فكرة المشروع في إنشاء موقع ويب متخصص لبيع مجموعةً كبيرة من المُنتجات الأساسية والمتنوعة مثل: الأدوات المنزلية والمجوهرات والملابس والإكسسوارات والكتب النادرة والأجهزة التكنولوجية وغيرها، مع مراعاة الالتزام بالجودة.

ويُعتبر مشروع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت فرصة رائعة لكسب المزيد من الدخل الإضافي أو الأساسي؛ حيث يتزايد أعداد مستخدمي شبكة الإنترنت والمتسوقين الإلكترونيين لسهولة الوصول إلى المنتجات الأساسية والمهمة في الحياة اليومية.

دراسة جدوى مشروع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت

إذا كنت تُفكر في إطلاق عملك التجاري الأول في عالم ريادة الأعمال من خلال بدء مشروع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت فأنت بحاجة إلى تبني الخطوات المهمة لتنفيذ المشروع، ومن خلال التخطيط الدقيق للعمليات وتنفيذ مهام سير العمل الصحيحة يُمكنك جعل تشغيل مشروع البيع بالتجزئة الخاص بك أمرًا بسيطًا ومباشرًا، ولحسن الحظ مع مجموعة من البرامج والأدوات البسيطة أصبح اكتشاف كيفية التخطيط لمشاريع التجارة الإلكترونية أسهل من أي وقت مضى.

لذلك يتناول موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية دراسة جدوى مشروع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، وهذه الدراسة على النحو التالي:

أولًا: تحديد المنتجات

إذا كنت تُخطط لبدء عملك التجاري في مجال البيع بالتجزئة عبر شبكة الإنترنت فيجب عليك أولًا معرفة المنتجات التي ترغب في بيعها للمستهلكين والمتسوقين عبر الإنترنت، وغالبًا ما تكون هذه الخطوة الأكثر صعوبة في بدء عمل تجاري جديد عبر الإنترنت، وهنا لا نتحدث عن الجودة،فمن المنطقي تجنب بيع سلع ذات جودة رديئة، ولكن نتحدث عن تفرد منتجاتك.

في خضم المنافسة يحتاج النجاح في التجارة الإلكترونية إلى ثلاثة أشياء رئيسية: «منتجات عالية الطلب للبيع، ومهارات تسويقها، والدافع لتحقيق النجاح»، عندما تُقرر البدء في التنفيذ فلتعلم أنك تنافس عددًا كبيرًا من المواقع ذات الشعبية الكبيرة التي تبيع كل شيء تقريبًا، بشكل عام ستواجه صعوبة في بيع المنتجات إذا كنت تقدم أشياء متوفرة بالفعل على نطاق واسع في تلك الأنواع من المواقع.

اقرأ أيضًا: الفيديوهات على مواقع التواصل.. الوسيلة الأشهر لتنمية أعمالك

ثانيًا: تحليل السوق والمنافسين

تُعتبر عملية تحليل السوق والمنافسين من الخطوات الأولية المهمة التي يجب وضعها في الحسبان، فتحليل المنافسين هو استراتيجية تحدد من خلالها المنافس الرئيسي وتقيّمه جيدًا عن طريق نقاط القوة والضعف المرتبطة بعملك ومنتجاتك وخدمتك التي ستقدمها من خلال مشروعك، وبناءً على نتيجة التقييم ستقوم ببناء استراتيجيتك لتحسين أداء مشروعك، كمدخل لخطوات تنفيذ المشروع،

سوف يساعدك تحليل المنافسين في تحديد حصة السوق بالسوق المستهدف، واكتشاف اتجاه السوق وتحديد المنتج الذي تريد تطويره وتحسين استراتيجية المبيعات الخاصة بك.

باختصار: يجب عليك إجراء بحث شامل عن المنافسين كجزء من أبحاث السوق الأوسع نطاقًا؛ حيث يُساعدك هذا البحث في معرفة أنواع الشركات الأكثر شهرة في الصناعات التي تهتم بها، والمنتجات التي يبيعونها أكثر ونوع الأشخاص الذين يشترونها، وأكثر من ذلك بكثير، على سبيل المثال: إذا كنت مهتمًا بصناعة التغذية أو اللياقة البدنية يُمكنك الذهاب إلى متجر شركة مثل: Legion Athletics وفحص المنتجات التي يبيعونها، وطريقة بيعهم والمراجعات ونقاط التسعير والعلامة التجارية، والهدف هنا ليس تقليد منافسيك ولكن كسب المزيد من الخبرات التي تُساعدك في بدء التشغيل.

ثالثًا: إعداد خطة عمل

تُعد خطة العمل بمثابة خارطة طريق لتجميع أفكارك وتحديد ما يجب تحديده حسب الأولوية، وتجنب أخطاء العمل الشائعة وكيفية الوصول بفعالية إلى عملاء جدد؛ حيث يُمكن أن تساعدك خطة العمل الجيدة في توضيح استراتيجيتك والعوائق المحتملة وما ستحتاج إليه من موارد، إلى جانب تقييم جدوى فكرتك.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن تُجيب خطة عملك عن سؤالين أساسيين: «من أنت؟ وماذا تخطط للقيام به؟» توفر الإجابة عن هذه الأسئلة مقدمة عن سبب عملك ولماذا أنت مختلف وماذا تفعل من أجلك ولماذا تعتبر رهانًا استثماريًا جيدًا، علاوة على ذلك يتعين عليك التفكير في جميع الأشخاص الذين يتحمل مشروعك المسؤولية تجاههم، بما في ذلك المالكون والموظفون والموردون والعملاء والمستثمرون.

رابعًا: تحديد العلامة التجارية

بغض النظر عن مدى جودة منتجاتك التي ستقدمها للمستهلكين أو العملاء من خلال مشروعك التجاري إذا كنت ترغب في تحقيق النجاح في مشروع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت فأنت بحاجة إلى امتلاك علامة تجارية قوية.

ويُدرك رواد الأعمال الناشئون أن العلامة التجارية هي فن وعلم في الوقت نفسه، ويمكن أن تكون واسعة النطاق بشكل لا يصدق، وفي الوقت الحالي كل ما يهمك هو اسم متجرك وشعاره؛ لذلك يجب عليك تخصيص بعض الوقت للتفكير في اسم عملك مع مراعاة اختيار اسم يروق لجمهورك المستهدف.

خامسًا: التراخيص والتصاريح

يبدأ البعض أعمالهم التجارية في مجال البيع بالتجزئة عبر الإنترنت دون مراعاة اتخاذ الإجراءات القانونية والحصول على التصاريح اللازمة، وهذا من أكثر الأخطاء التي تؤدي إلى تعطيل العمل بالمشروع، فمن الضروري الحصول على التراخيص والتصاريح اللازمة لبدء عملك التجاري الأول في هذا المجال.

يُمكنك الاستعانة بأحد المتخصصين واتخاذ الإجراءات القانونية للحصول على التراخيص والتصاريح اللازمة للبدء.

سادسًا: تحديد هيكل المتجر

تؤدي التصاميم الجيدة والألوان المناسبة دورًا مهمًا في نجاح متجرك الإلكتروني الخاص، بمجرد الانتهاء من كل الخطوات سالفة الذكر عليك تصميم الهيكل الخاص بالمتجر الإلكتروني، وهذا يعمل بشكل أفضل على ورقة، وبالنسبة للمسودة الأولى يُمكن استخدام مجموعة من الأسئلة التالية: «ما الذي يجب أن يراه العميل عند دخوله إلى الموقع؟ وأين القائمة وكيف يتم تنظيمها؟ وما عدد الفئات التي يمكن استخدامها لتقسيم نطاق منتجاتك؟».

خذ وقتك الكافي في اللعب بالعرض التقديمي لمتجرك الإلكتروني؛ حيث يُمكن إدراج الفئات الموجودة في القائمة على موقع الويب أو عرضها أفقيًا كقائمة منسدلة أسفل شعار المتج، من المنطقي تكييف التصميم مع المتجر بعد تحديد الهيكل بشكل أو بآخر، وفي هذا الصدد ننصحك بضرورة التأكد من أن بنية متجرك عبر الإنترنت ليست مربكة للغاية.

سابعًا: اكتسب مهارة البرمجة

إذا كنت تريد التعمق في أساسيات وتكوين الموقع الإلكتروني الذي يُمثل مشروع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت الخاص بك، وعدم الاعتماد فقط على الميزات والقوالب القياسية، يجب عليك أن تتعلم أساسيات البرمجة، قبل كل شيء هذا يعني أن مصطلحات مثل: HTML وCSS وPHP يجب ألا تبدو غريبة بالنسبة لك.

بالتأكيد ليس من الضروري أن يكون لديك متجر مبرمج ذاتيًا تمامًا، ومع ذلك فمن المنطقي اختبار متجرك في وضع عدم الاتصال على خادم افتراضي لمنع حدوث أي أخطاء في العرض ومنع نقله إلى وضع عدم الاتصال عن طريق الصدفة؛ حيث يعد خادم الويب Apache طريقة رائعة للقيام بذلك؛ ما يسهل التعامل معه حتى للمبتدئين.

ثامنًا: فهم تحسين محركات البحث «SEO»

عندما يتم الانتهاء من كل ما سبق يُمكن القول إنك أصبحت جاهزًا لإطلاق عملك التجاري الأول في عالم ريادة الأعمال من خلال مشروع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، ومع ذلك يجب أن تفهم أساسيات تحسين محرك البحث حتى تتمكن من هيكلة موقعك وصفحاتك بشكل صحيح حتى تتوافق مع محركات البحث في Google.

الخطوة الأولى هي تحديد مصطلحات البحث عالية القيمة التي قد يستخدمها عملاؤك المحتملون، ويمكنك القيام بذلك من خلال البحث عن الكلمات الرئيسية، والتي يمكن إجراؤها بعدد من الطرق المختلفة، ولاحظ أن البحث عن الكلمات الرئيسية للتجارة الإلكترونية يختلف عن معظم أبحاث الكلمات الرئيسية التي قرأتها على الإنترنت.

مشروع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت

اقرأ أيضًا: مواصفات سوني SRS-RA5000.. الرفيق المثالي لإنجاز المهام

وتستطيع الاستعانة ببعض الدروس التي تتعلق بطرق تحسين محركات البحث SEO المنتشرة على شبكة يوتيوب، وإذا كنت تمتلك الرغبة في التعلم فهذه المهمة لا تستغرق سوى بضعة أيام، وستكون قادرًا على تحسين محركات البحث على متجرك الإلكتروني.

تاسعًا: اختيار مقر المشروع

إذا كنت تُخطط للعمل على نطاق واسع في مجال البيع بالتجزئة عبر الإنترنت فمن الضروري اختيار موقع مميز في إحدى المدن الرئيسية لإنشاء المكتب الذي يُمثل مشروعك التجاري؛ حيث يُمكنك استئجار شقة بمساحة 70 مترًا مربعًا في أحد المباني بالمدن الرئيسية، ولا شك أن هذه الخطوة ستعزز من الثقة لدى العملاء وتحفزهم على شراء منتجاتك.

عاشرًا: إنشاء مستودع

يُعد المستودع موردًا ملموسًا لتخزين أو تجميع البضائع المستخدمة في المشروع، إنه مكان لفرز البضائع والحفاظ عليها آمنة ومأمونة، نظرًا لأن المستودع يُساعدك في تخزين البضائع والإفراج عنها عند الحاجة إليها؛ لذا يُمكنك استئجار مخزن بمساحة 100 متر مربع في أحد الشوارع الرئيسية بالمدينة.

الحادي عشر: تجهيزات ومتطلبات

 

الترقيمتجهيزات ومتطلباتالاستخدام
1تجهيز المقر الإدارييُمثل المقر الإداري أهمية كبيرة بالنسبة لمشروع البيع بالتجزئة عبر شبكة الإنترنت، ويُعد مرجعًا رئيسيًا سواء للعملاء أو الموردين؛ لذلك لا بد أن يحتوي المقر على جميع الإمكانيات الأساسية لعملية الإدارة؛ حيث يضم: المكاتب الإدارية وبعض قطع الأثاث للاستقبال، ومنظومة كهربائية وعددًا من الكراسي وغيرها من المتطلبات الأخرى.
2شبكة اتصالاتيجب تزويد المقر الإداري الخاص بالمشروع بشبكة إنترنت ذات سرعة وجودة عالية، بالإضافة إلى تركيب شبكة اتصالات داخلية وخارجية لإرسال واستقبال المكالمات، سواء بين الموظفين أو للتواصل مع العملاء أو الموردين.
3أجهزة الكمبيوتريحتاج المقر الإداري للمشروع إلى توفير 5 أجهزة كمبيوتر لممارسة المهام الوظيفية المطلوبة لنجاح المشروع، والقدرة على التواصل مع المتسوقين والعملاء والموردين.
4أجهزة التكييفيحتاج مقر المشروع إلى تركيب وتشغيل 3 تكييفات كهربائية لتوزيع الهواء البارد في جميع المكاتب؛ حتى يشعر الموظفون والعملاء بالراحة والقدرة على مواصلة العمل بكفاءة عالية وزيادة الإنتاجية.
5كاميرات مراقبةمن الضروري تركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج مقر المشروع؛ حتى لا تتعرض الموارد للسرقة، كما يُمكن استخدام الكاميرات في مراقبة العمل وأداء الموظفين أثناء عدم التواجد بالمكتب.
6ماكينة طباعةتُعد ماكينة الطباعة من الأدوات المهمة التي لا يُمكن الاستغناء عنها في العمل بالمقر الرئيسي للمشروع؛ حيث تُستخدم هذه الماكينة في طباعة الأوراق والمستندات المهمة التي تُنظم العمل داخل المشروع، كما يُمكن استخدامها أيضًا في طباعة العقود والأوراق الخاصة بالصفقات التي يتم عقدها مع العملاء والموردين.
7لوحة إعلانية مُضيئةلا بد أن يقوم صاحب المشروع بإعداد لوحة إعلانية مُضيئة لكي يتم وضعها على واجهة المقر الرئيسي للمشروع؛ حيث يجب أن تتضمن العلامة التجارية وبعض وسائل الاتصال الخاصة؛ للتسهيل على العملاء.
8تجهيز المخزنيُستخدم المخزن في تخزين المنتجات التي من المقرر أن يتم بيعها من خلال مشروع البيع بالتجزئة عبر شبكة الإنترنت؛ إذ لا بد أن يحتوي على كل الإمكانيات التي تضمن سلامة وجودة المنتجات؛ حتى لا تتعرض لأي تلف أو الأتربة الناتجة عن الحركة وسرعة التنقل.

 

الثاني عشر: تجهيز بياناتك ومحتوياتك

غالبًا ما يستخف بعض الأشخاص الذين يبدأون العمل بمشروع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت بموقع الويب الخاص بهم، من أوصاف وصور المنتجات، إلى شكل المتجر الإلكتروني، والبنية والفئات، بالتأكيد هناك حاجة إلى الكثير من المحتوى قبل أن تتمكن من إطلاق موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك.

لذلك يجب أن تكون مستعدًا لهيكلة وملء متجرك الإلكتروني، فكر في المنتجات التي ستبيعها، حدد الهيكل والفئات الرئيسية والفئات الفرعية، تأكد من أن لديك صورة لكل منتج، وأن هذه الصور ذات جودة كافية، ربما تحتاج أيضًا إلى إنشاء بعض المواد التقنية.

الثالث عشر: بناء موقع الويب الخاص بك

مع فهم محركات البحث SEO وطرق تحسينها بشكل أفضل لنجاح متجرك حان الوقت لبناء موقع الويب الذي يُمثل مشروع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت الخاص بك، وبلا شك هناك العديد من العناصر الحاسمة التي يجب وضعها في الحسبان عند بناء المتجر، أهمها: إنشاء صفحات منتجات عالية الجودة والتحويل، وكتابة أوصاف جذابة للمنتج، وتصوير صور فوتوغرافية رائعة وعالية الوضوح للمنتجات، واختيار لوحة ألوان التجارة الإلكترونية الخاصة بك، وغير ذلك الكثير.

وهناك العديد من منصات التجارة الإلكترونية المتاحة في الأسواق التي يُمكنك استخدامها لبناء موقع الويب الخاص بك، مثل: «Shopify ،Wix ،BigCommerce، Weebly ،Magento» وغيرها من المنصات الأخرى، تُساعدك هذه المنصات في شراء اسم المجال والحصول على المزيد من التصميمات الرائعة، بالإضافة إلى أنها آمنة ولديها شهادات تثبت ذلك، إنها تساعد في الحفاظ على أمان تفاصيل الدفع والعميل، وتراقب موقعك باستمرار حتى يعمل بسلاسة.

إذا كنت تسير في طريق الوكالة لبناء موقع الويب الخاص بك فتأكد من أن مطوريك يعطونك حلًا يتيح لك إدارة متجرك دون مساعدتهم بعد بدء تشغيله، على سبيل المثال: اطلب من الوكالة تزويدك بإمكانية الوصول إلى نظام إدارة المحتوى CMS الذي يتيح لك تحرير موقعك بسهولة وإدارة مخزون متجرك، وهذا يعني أنه بعد بدء تشغيل متجرك لن تضطر إلى الدفع لمشرف الموقع أو المطور بشكل مستمر للقيام بذلك نيابة عنك.

مشروع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت

اقرأ أيضًا: iPhone 13 Pro Max.. إضافات حديثة ومميزات تنافسية

الرابع عشر: إضافة المنتجات على موقع الويب

بمجرد الانتهاء من إنشاء موقع إلكتروني أنيق عبر شبكة الإنترنت باستخدام قوالب مميزة فأنت بحاجة إلى الخطوة التالية وهي إضافة المنتجات التي من المقرر بيعها من خلال مشروع البيع بالتجزئة الخاص بك، باستخدام منشئ متجر على الإنترنت يُمكنك التحكم بشكل كبير في صفحات المنتج.

وهناك بعض الأشياء الأساسية التي ستحتاجها عند إضافة المنتجات وهي: «اسم المنتج، صور المنتج، السعر، الفئة، الوصف، الوزن بالنسبة للمنتجات المادية، وملف بالنسبة للمنتجات القابلة للتنزيل مثل: الكتب الإلكترونية»، علاوة على ذلك يجب عليك تعبئة موقع الويب الخاص بك قبل عملية الانطلاق؛ حتى يرى المستهلكون جميع المنتجات التي تُلبي احتياجاتهم الأساسية.

الخامس عشر: إعداد طرق الدفع

تأتي عملية إعداد طرق الدفع ضمن الخطوات الرئيسية التي يجب القيام بها قبل الانطلاق بشكل رسمي؛ حيث تُعد هذه الخطوة جزءًا أساسيًا من تحويل المتصفح إلى مشترٍ، ويجعل منشئو مواقع التجارة الإلكترونية هذا الأمر سهلًا بالنسبة لك، إنهم يحسنون العملية حتى تتمكن من بدء التشغيل باستخدام أفضل خيارات الدفع والأكثر فاعلية، كما يُساعد منشئو مواقع التجارة الإلكترونية من خلال توصيلك مباشرةً بخيارات دفع مختلفة متعددة، مثل: الدفع عند الاستلام أو من خلال PayPal وVisa وApple Pay وMastercard.

السادس عشر: سياسة شحن المنتجات

تُعتبر استراتيجية الشحن الفعالة للمنتجات التي من المقرر بيعها من خلال مشروع البيع بالتجزئة عبر شبكة الإنترنت الخاص بك مهمة للغاية؛ لأن 65% من المستهلكين لن يشتروا من بائع تجزئة بعد تجربة توصيل سيئة؛ لذا من الضروري تحديد سياسة الشحن الخاصة بك والتوقع الصحيح بين العملاء الجدد؛ حيث يجب أن توضح التكاليف والشروط وأي قيود للتسليم بوضوح.

إذًا عند إنشاء سياسة شحن خاصة بك ضع في اعتبارك تحديد ما إذا كنت تقدم خدمة الشحن مجانًا أو بسعر ثابت أو رسوم متغيرة، كما يُمكنك وضع حد واقعي للشحن المجاني لجذب المزيد من المشترين، بخلاف ذلك استخدم بنية رسوم ثابتة متدرجة لأنواع مختلفة من عمليات التسليم: قياسي، وأولوية، ويومين.. وما إلى ذلك.

علاوة على ذلك عليك تحديد ما هي شركات النقل التي تشحن معها؛ حيث تختلف الأسعار والمواعيد وقيود الشحن من شركة نقل إلى أخرى؛ لذلك ضع في اعتبارك جميع الخيارات المتاحة لك وحدد أولويات تلك التي تقدم أفضل نسبة سعر إلى القيمة.

السابع عشر: لماذا البيع بالتجزئة عبر الإنترنت؟

يحتوي مشروع البيع بالتجزئة على مجموعة من المميزات المهمة التي تُثبت مدى أهمية ومكانة هذا المشروع العملاق؛ حيث إن التجارة الإلكترونية لديها حواجز منخفضة للدخول وتكاليف بدء تشغيل أصغر وهوامش ربح أفضل، وهذه المميزات كالتالي:

  • سهولة الوصول إلى السوق

من نواحٍ كثيرة لم يكن وصول رواد الأعمال إلى السوق أسهل من أي وقت مضى؛ حيث تتيح الأسواق عبر الإنترنت مثل eBay وAmazon لأي شخص إنشاء متجر بسيط عبر الإنترنت وبيع المنتجات في غضون دقائق.

  • انخفاض النفقات العامة

بالتأكيد يُمكن للبيع عبر الإنترنت أن يزيل الحاجة إلى أماكن البيع بالتجزئة باهظة الثمن والموظفين الذين يتعاملون مع العملاء، وهو ما يسمح لك بالاستثمار في تسويق أفضل وتجربة العملاء على موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك.

  • إمكانية النمو السريع

من خلال استراتيجية تسويق رقمية جيدة وخطة لتوسيع نطاق أنظمة تلبية الطلبات يُمكنك زيادة المبيعات.

  • توسيع السوق أو التصدير

إن من أهم المميزات الرئيسية هي القدرة على توسيع السوق الخاص بك إلى ما هو أبعد من العملاء المحليين بسرعة كبيرة، وقد تكتشف طلبًا قويًا على منتجاتك في بلدان أخرى يمكنك الاستجابة له من خلال التسويق المستهدف، أو تقديم موقع الويب الخاص بك بلغة مختلفة، أو ربما الشراكة مع شركة خارجية.

  • ذكاء العملاء

القدرة على استخدام أدوات التسويق عبر الإنترنت لاستهداف عملاء جدد وأدوات تحليل مواقع الويب لاكتساب نظرة ثاقبة لاحتياجات عملائك؛ لذا يُمكننا القول إن البيع بالتجزئة عبر الإنترنت هي صناعة سريعة النمو تعمل على تغيير طريقة الشراء عبر الإنترنت على عكس التجزئة التقليدية.

الثامن عشر: القوى العاملة

ليس من الضروري بدء المشروع بعدد كبير من العمالة، وهو ما يُساعدك في تقليل النفقات التي تتعلق بالأجور؛ لذلك يُمكنك تعيين مطور ويب محترف لديه القدرة على التعامل مع جميع لغات البرمجة، ومصمم لديه خبرات كبيرة في مجال التصميمات بالتجارة الإلكترونية، وفريق سوشيال ميديا لتسويق المنتجات بالمتجر، وموظف متخصص في مجال العلاقات العامة والإعلان، ومشرفي مخرن.

مشروع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع مربحة للمراهقين.. بداية مبكرة للنجاح

التاسع عشر: التسويق للمشروع

يُمكنك التسويق لمتجرك الإلكتروني من خلال استخدام الإعلانات عبر الإنترنت إذا كانت لديك الميزانية الكافية؛ إذ تتضمن نقطة البداية لمعظم الأشخاص إعلانات Google وFacebook Ads.

  • إعلانات جوجل

تُعتبر إعلانات جوجل واحدة من أهم الوسائل التي يُمكنك استخدامها للإعلان عن نشاطك التجاري في مجال البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، ويتضمن استخدام إعلانات Google تحديد عبارات البحث ذات الصلة التي ستعرض إعلانات لمتجرك أو منتجاتك جنبًا إلى جنب نتائج بحث Google، وفي هذا الصدد تُشير بعض الإحصاءات إلى أن حملات إعلانات Google تعمل بشكل جيد بشكل عام عندما تبيع منتجات باهظة الثمن نسبيًا.

  • إعلانات فيسبوك

تعمل إعلانات فيسبوك بطريقة مختلفة عن Adwords، وبدلًا من الدفع لعرض إعلاناتك للأشخاص الذين يدخلون كلمات رئيسية في محرك بحث فأنت تدفع مقابل عرض إعلاناتك للأشخاص الذين أخبروا فيسبوك بما يهتمون به، على سبيل المثال: باستخدام إعلانات فيسبوك تستطيع الإعلان عن قمصان البيتلز للأشخاص الذين يحبون فرقة البيتلز، أو سلاسل مفاتيح فولكس فاجن للأشخاص الذين يقودون سيارات فولكس فاجن وما إلى ذلك.

ويُمكنك التسويق لمشروعك باستخدام وسيلة اللافتات في الدعاية؛ وذلك من خلال التعاقد مع بعض الشركات الإعلانية التي تمتلك اللافتات المنتشرة على الطرق والمحاور الرئيسية، وكذلك التسويق عبر المؤثرين؛ حيث يُمكن التواصل مع أحد المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي والتعاقد معه للحديث عن متجرك ومميزاته.

العشرون: التكلفة المتوقعة

 

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالتكلفة المتوقعة
1تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلامة التجارية الخاصة بمشروع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت من 432 إلى 475 دولارًا.
2التصاريح والتراخيصتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة لإنشاء مشروع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت من 362 إلى 425 دولارًا.
3إيجار المكتب الإداريتتراوح تكلفة إيجار مقر الإداري الخاص بالمشروع، بمساحة 70 مترًا مربعًا في إحدى المدن الرئيسية، من 650 إلى 780 دولارًا شهريًا.
4إيجار المخزنتتراوح تكلفة إيجار المخزن الخاص بمشروع البيع بالتجزئة بمساحة 100 متر مربع، في إحدى المناطق الصناعية، من 740 إلى 820 دولارًا شهريًا.
5تجهيز المقر الإداريتتراوح تكلفة تجهيز المقر الإداري للمشروع، والذي يحتوي على العديد من الأدوات التي تُساعد في إنجاز الأعمال الإدارية، مثل: المكاتب والكراسي وبعض قطع الأثاث وغيرها، من 3450 إلى 365 دولارًا.
6شبكة اتصالاتتتراوح تكلفة تشغيل شبكة الاتصالات الداخلية، بما فيها الإنترنت، من 265 إلى 315 دولارًا شهريًا.
7أجهزة الكمبيوترتتراوح تكلفة شراء 5 أجهزة كمبيوتر ذات إمكانيات عالية من 830 إلى 950 دولارًا.
8أجهزة التكييفتتراوح تكلفة شراء وتركيب 3 أجهزة تكييف من 1250 إلى 1340 دولارًا.
9كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المقر الإداري والمخزن من 870 إلى 920 دولارًا.
10ماكينة طباعةتتراوح تكلفة شراء ماكينة طباعة ذات إمكانيات عالية من 463 إلى 510 دولارات.
11لوحة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة من 180 إلى 215 دولارًا.
12أدوات التغليفتتراوح تكلفة شراء أدوات التغليف من 320 إلى 440 دولارًا شهريًا.
13تجهيزات أخرىتتراوح تكلفة التجهيزات الأخرى الخاصة بالمقر الإداري والمخزن، والتي تتمثل في: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك بالأرضيات وإعداد وتجهيز خطوط المياه والصرف، إلى جانب تركيب شبكة كهربائية آمنة وغيرها، من 4652 إلى 4860 دولارًا.
14تصميم موقع الويبتتراوح تكلفة تصميم موقع الويب باستخدام أحدث الوسائل والتقنيات المتطورة والآمنة من 1850 إلى 2360 دولارًا.
15العمالةتتراوح تكلفة أجور العمالة الخاصة بالمشروع من 3500 إلى 3750 دولارًا شهريًا.
16التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية من 760 إلى 820 دولارًا شهريًا.

 

الحادي والعشرون: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة
  • تكاليف متغيرة: تتراوح من 6.235 إلى 6.925 دولار شهـــريًا.
  • تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 10.339 إلى 12.420 دولار تقريبًا.

 

في السياق ذاته نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع متجر البيع بالتجزئة عبر الإنترنت حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

الثاني والعشرون: الأرباح المتوقعة

في حالة تنفيذ جميع الخطوات سالفة الذكر بالشكل الصحيح واعتماد أحدث الأساليب والتقنيات مع الالتزام بمعايير الجودة المطلوبة، والتي تُلبي متطلبات المتسوقين والعملاء، إلى جانب تحسين محركات البحث للوصول المنتجات إلى أكبر قدر ممكن من المستخدمين، نتوقع تحقيق أرباح هائلة في السنة الثانية من إطلاق المشروع.

ووفقًا لعدد من الخبراء والمختصين في مجال التجارة الإلكترونية والبيع بالتجزئة عندما يتم التعامل مع نحو مليون عميل من المتسوقين عبر شبكة الإنترنت في السنة الثانية من إطلاق المشروع، يُمكن تحقيق أرباح تزيد على 420 ألف دولار سنويًا، وذلك بعد أجور الموظفين ونفقات المرافق.

مشروع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت

الثالث والعشرون: نصائح عامة لنجاح المشروع

  • احرص على توفير أكبر عدد ممكن من المنتجات والخدمات مع الالتزام بالجودة.
  • من الضروري متابعة السوق والمنافسين باستمرار لمواكبة التغيرات.
  • اعتماد سياسة شحن فعالة تتوافق مع رغبات واحتياجات المستهلكين.
  • التعاقد مع أكبر قدر ممكن من العلامات التجارية المعروفة الرائدة في تصنيع المنتجات الأساسية.
  • وضع استراتيجية تسويقية قوية لترويج عملك التجاري والوصول إلى الشرائح المستهدفة.
  • الالتزام بالصيانة الدورية للمنصات الإلكترونية لضمان استمرارية العمل دون توقف.
  • من الضروري الرد على جميع التساؤلات والاستفسارات الواردة من العملاء والمستهلكين.
  • إتاحة سياسة الاسترجاع في حالة عدم مطابقة المنتجات مع متطلبات العملاء.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مصنع لمنتجات الألبان

دراسة جدوى مصنع لمنتجات الألبان.. فرصة الربح الدائم

دائمًا ما يمر الحليب الخام بعدة مراحل من المعالجة قبل أن يصل إلى المستهلك في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.