مشروع إنتاج وبيع الصابون

دراسة جدوى مشروع إنتاج وبيع الصابون.. كيف يتحقق الربح؟

تؤدي منتجات التنظيف دورًا أساسيًا في حياتنا اليومية؛ من خلال إزالة التربة والجراثيم بأمان وفعالية، وتساعدنا في البقاء بصحة جيدة والعناية بمنازلنا، ومع زيادة الوعي بضرورة الاهتمام بالنظافة العامة، سواء في المنازل أو المكاتب؛ لمنع انتشار الأوبئة والأمراض المعدية يزداد الطلب على منتجات التنظيف؛ ما يجعل مشروع إنتاج وبيع الصابون من الضروريات المُلحة لتغطية الطلب المتزايد.

يُعد الصابون الممزوج بالماء الجاري أفضل طريقة للقضاء على الجراثيم؛ لأن جزيئات الصابون نفسها فعالة في تدمير الأغشية السطحية لبعض البكتيريا والفيروسات، بما في ذلك فيروس «كوفيد -19»، ووفقًا لبعض الأبحاث تحتوي بعض الجراثيم على غطاء واقٍ خارجي يشمل طبقتين من الجزيئات الدهنية يُمكن للصابون أن يساعد في تفتيت هذه الطبقة وإزالة هذه الجراثيم.

مشروع إنتاج وبيع الصابون

تتمثل أكبر مزايا بدء عمل تجاري في صناعة الصابون في أنه يمكنك تخصيص الكثير من الوقت في العمل كما تريد، وإذا كنت تحب العمل في هذا المجال ولديك بعض الخبرة الأولية تستطيع البدء صغيرًا وإدارة جميع جوانب العمل بنفسك.

وليس من الضروري أن يكون لديك محل لبدء مشروع إنتاج وبيع الصابون، ولكن يمكنك القيام بكل شيء وأنت في منزلك على الأقل في البداية، واللافت في هذا المشروع أن تكلفة بدء التشغيل لا تحتاج أموالًا كثيرة.

اقرأ أيضًا: تطور مواقع التواصل الاجتماعي.. كيف كانت؟

وفقًا لبعض التقارير العالمية من المتوقع أن يصل حجم سوق الصابون العالمي إلى 55.29 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2027، بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 5.0% خلال فترة التوقعات، كما من المقرر أيضًا أن يلعب الانتقال السريع لعدوى «كوفيد -19» دورًا محوريًا في تغذية نمو هذا السوق.

وفي هذا الصدد يتوقع عدد من الخبراء أن يعزز وعي المستهلك، المتزايد بسرعة فيما يتعلق بالصحة والنظافة، من نمو السوق العالمي للصابون ومنتجات التنظيف المختلفة؛ إذ لوحظ أن المستهلكين على استعداد تام للإنفاق على منتجات الصحة والنظافة الشخصية.

مشروع إنتاج وبيع الصابون

تأسيس مشروع إنتاج وبيع الصابون

تكمن فكرة المشروع في تخصيص مساحة عمل لإنتاج الصابون بجميع أنواعه وبيعه للمستهلكين ومتاجر الجملة والمحال الصغيرة، ويهدف المشروع إلي تغطية الطلب المتزايد على منتجات الصابون بصفة مستمرة، بالإضافة إلى تحقيق المزيد من الدخل المادي؛ حيث تُعتبر صناعة الصابون من الصناعات المُربحة التي تدر على أصحابها دخلًا ماليًا كبيرًا إذا ما تم تنفيذها بالشكل الصحيح.

ويعتمد نجاح المشروع على الالتزام بالمعايير الصحية والجودة العالية في جميع المنتجات، وهو ما يضمن إقبال الناس على شراء المنتجات بشكل مستمر.

دراسة جدوى مشروع إنتاج وبيع الصابون

إذا كانت لديك المعرفة بصناعة الصابون وبعض أدوات المطبخ الأساسية التي تُستخدم في هذه الصناعة، فإنتاج وبيع الصابون الخيار الأمثل لبدء مشروعك الأول في عالم ريادة الأعمال، خاصة أن صناعة الصابون ليست مكلفة كما يعتقد البعض، ولكن هناك بعض الاستثمارات الأساسية التي ستحتاج إلى القيام بها؛ لذلك يتناول موقع «رواد الأعمال» دراسة جدوى مشروع إنتاج وبيع الصابون على النحو التالي:

أولًا: تراخيص المشروع

قد يؤدي عدم الحصول على التصاريح والتراخيص اللازمة إلى غرامات باهظة أو حتى يتسبب في إغلاق عملك؛ لذلك هناك حاجة إلى تصاريح وتراخيص معينة من المدينة التي تنوي تنفيذ المشروع بها، بالإضافة إلى ذلك لدى العديد من البُلدان والمدن قواعد مختلفة تنظم عملية إنتاج مستحضرات التجميل وجميع منتجات التنظيف والعناية بالجسم الأخرى.

إذًا عليك معرفة قواعد تنظيم صناعة الصابون وجميع منتجات التوظيف في مدينتك، والبدء في اتخاذ الإجراءات القانونية لاستخراج سجل تجاري؛ حيث يتضمن الاسم التجاري وتحديد طبيعة ونوعية نشاط المشروع، بالإضافة إلى الحصول على البطاقة الضريبية، وذلك بعد إخراج شهادة أولية بالسجل التجاري، والحصول أيضًا على البطاقة التأمينية، وبمجرد الانتهاء من كل هذه الإجراءات توجه إلى الغرفة التجارية للحصول على بطاقة الغرفة، ويُمكن اتخاذ هذه الإجراءات من قِبل المستشار القانوني للمشروع.

ثانيًا: تحديد العلامة التجارية

لا شك أن علامتك التجارية هي ما تمثله شركتك، وكذلك كيف ينظر الجمهور إلى عملك، وتساعد العلامة التجارية القوية في تميزك عن المنافسين، إذا لم تكن واثقًا من تصميم شعار شركتك الصغيرة يُمكنك الاستعانة بأحد المتخصصين في مجال التصميم لإنشاء شعار فريد يتناسب مع طبيعة المشروع.

اقرأ أيضًا: استغلال مواقع التواصل في التوظيف.. نتائج فعالة

ثالثًا: موقع المشروع

قبل التأجير تأكد من أن مالك العقار لديه أو يمكنه الحصول على أول أكسيد الكربون الصالح لأعمال صناعة الصابون.

ويُمكن تنفيذ المشروع في إحدى المناطق التجارية التي تزداد فيها عمليات البيع والشراء حتى يُمكن الوصول إلى العملاء وتجار الجملة بكل سهولة، أما بالنسبة لمساحة المصنع فيجب ألا تقل عن 100 متر مربع؛ لتناسب عمليات التصنيع والتخزين.

مشروع إنتاج وبيع الصابون

رابعًا: تجهيزات المصنع

من الضروري أن يحتوي الموقع المخصص لتنفيذ المشروع على العديد من الخدمات الأساسية التي يعتمد عليها نجاحه، مثل: الكهرباء والمياه والصرف الصحي والتهوية الطبيعية الجيدة، كما لا بد من طلاء الحوائط وتركيب السيراميك في الأرضيات مع تركيب منظومة إضاءة عالية الجودة، بالإضافة إلى تخصيص قسم إداري للقدرة على متابعة عمليات الإنتاج والبيع ومراقبة فريق العمل.

خامسًا: التجهيزات المطلوبة

 

الترقيمالتجهيزات المطلوبةالاستخدام
1تجهيز قسم إدارييحتاج المشروع إلى تجهيز قسم إداري يحتوي على كل الإمكانيات المساعدة في عملية الإدارة، وتتضمن قطع الأثاث ومكيفات كهربائية وعددًا من المكاتب والكراسي وغيرها.
2شبكة كاميرات مراقبةلا بد من تركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المصنع للحفاظ على الموارد والمنتجات الخاصة بالمشروع، كما يُمكن استخدامها أيضًا في مراقبة حركة الإنتاج في حالة عدم التواجد بالمصنع.
3لوحة إعلانيةيحتاج المشروع إلى تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة المصنع؛ حيث لا بد أن تتضمن العلامة التجارية واسم المشروع مع وسائل الاتصال الخاصة.
4مراوح تهويةيجب تركيب عدد كبير من مراوح التهوية للتخلص من الروائح الناتجة عن التصنيع؛ لمساعدة العمال في مواصلة العمل بشكل يضمن سلامتهم.
5شبكة إضاءةيحتاج المشروع إلى تركيب شبكة إضاءة عالية الجودة، حتى يتمكن العمال من رؤية المواد الخام والتركيز في عمليات الإنتاج التي تحتاج إلى تركيز شديد.
6تجهيز قسم للتخزينلا بد من تخصيص قسم داخل المصنع لتخزين المنتجات من الصابون والمنظفات حتى لا تتعرض لأي تلف من كثرة الحركة وسرعة التنقل أثناء عملية الإنتاج.
73 أجهزة كمبيوتريحتاج المشروع إلى توفير أجهزة كمبيوتر ذات إمكانيات متوسطة، على أن يتم تخصيص جهاز لمدير المشروع، وجهاز للسكرتارية، وآخر لموظفي العلاقات العامة والإعلان.
8أرفف خشبيةيُفضل تركيب بعض الأرفف الخشبية في القسم المخصص للتخزين لعرض أبرز المنتجات وسهولة رؤيتها من قِبل التجار والعملاء الذين يتوافدون على المصنع.

 

سادسًا: الأدوات والمعدات

 

الترقيمالأدوات والمعداتالاستخدام
1أوعية تُستخدم في الصهرلا بد من توفير عدد كافٍ من الأوعية المخصصة للصهر؛ حيث تُستخدم في عمليات الغليان لبعض الخامات الأساسية المستخدمة في عمليات التصنيع لإنتاج الصابون.
2فرن يعمل بالغازيحتاج المشروع إلى توفير فرن كبير يعمل بالغاز الطبيعي مخصص لصهر الخامات المستخدمة في تصنيع الصابون، ويُعتبر الفرن من الأدوات الأساسية التي لا يُمكن الاستغناء عنها.
3وعاء تعبئة مزود بصمام أمانلا بد من توفير وعاء تعبئة مزود بصمام أمان؛ حيث يُستخدم هذا الوعاء في تعبئة المنتجات بعد الانتهاء من مرحلة صهر الخامات، وهو أيضًا من الأدوات الرئيسية لتصنيع المنتجات.
4طاولاتيحتاج المشروع إلى توفير عدد كافٍ من الطاولات المثبتة؛ حيث يستخدمها العمال المتخصصون في عملية تعبئة المنتجات المختلفة التي يُقدمها المصنع للعملاء.
5سير متحركيجب توفير سير متحرك داخل المصنع لفرز منتجات الصابون وتصنيفها؛ حتى يسهل على العمال تنظيمها والقدرة على رؤيتها عند الخاجة.
6أدوات يدويةهناك عدد من الأدوات اليدوية التي تُستخدم في عمليات التصنيع لمنتجات الصابون؛ لذلك احرص على توفير هذه الأدوات لإتمام عملية تصنيع المنتجات.
7أدوات وقاية وأمانيجب مراعاة السلامة والصحة المهنية لجميع العاملين في المصنع؛ لذلك يجب توفير كل أدوات الوقاية والأمان؛ للحفاظ على سلامة العمال أثناء تواجدهم في المصنع.

 

سابعًا: المواد الخام

تعتمد صناعة الصابون على عدد من المواد الخام، وتشمل: «صودا كاوية، جلسرين، سلفونيت، سليكات، ألوان صناعية، روائح مختلفة، كحول أحمر، زيت ويتون، زيت بذرة الكتان، زيت تربنتينا، نشادر وخل»، كما يجب توفير كميات كبيرة من العبوات البلاستيكية مختلفة الأحجام لتعبئة منتجات الصابون.

مشروع إنتاج وبيع الصابون

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع طبية.. قطاعات ربحية مضمونة

ثامنًا: تصنيع منتج الصابون

من أجل الحصول على المنتج بشكل صحيح عليك تجربة روائح وتصميمات وصيغ مختلفة؛ حيث يُمكنك اختيار قاعدة الصابون التي ترغب في استخدامها اعتمادًا على الاتساق والشكل والمظهر والتصميم الذي تسعى إليه، وهناك العديد من القواعد الرئيسية للصابون؛ منها: زبدة الشيا والصبار وحليب الماعز وزبدة المانجو، كل منها له مجموعة خاصة به من الفوائد الصحية للبشرة.

يُمكنك البدء من خلال دمج المكونات مثل: الزيوت الأساسية والزيوت الحاملة والزهور والفواكه المجففة بالتجميد وغيرها، بعد ذلك اختر نوع القالب أو الشكل الذي تريد أن يأخذه هذا الصابون بمجرد ضبطه، بعد صب الصابون في القوالب المختارة سوف تستغرق حوالي 2-6 ساعات لجمع المواد اللازمة لتغليف الصابون بمجرد ضبطها، كما يتضمن ذلك عادةً غلافًا وملصقات الشعار وتسميات المكونات على ظهر كل قطعة صابون.

تاسعًا: إنشاء موقع إلكتروني

بعد الانتهاء من تحديد العلامة التجارية وإنشاء شعارك المناسب الخطوة التالية هي إنشاء موقع إلكتروني يُمثل مشروعك على شبكة الإنترنت، وكل ما تحتاجه هو اختيار اسم مجال يسهل تذكره وكتابته، مع اختيار خطة استضافة الويب مثل: Shopify، Squarespace، إضافة إلى ذلك تأكد من اختيار الموضوع والتصميم المناسبين، وتنفيذ هيكل الصفحة المناسب على سبيل المثال: حول الصفحة، وصفحة الاتصال، والتسعير.. إلخ.

عاشرًا: العمالة المطلوبة

يحتاج مشروع إنتاج وبيع الصابون إلى عدد متوسط من العمالة الماهرة في مجال صناعة منتجات الصابون بمختلف أنواعها؛ لذلك لا بد من تعيين 12 عاملًا ممن لديهم الخبرة في مجال صناعة الصابون، وتوافر عدد من الصفات الرئيسية في العمال، مثل: الخبرة والنشاط وحب العمل وحسن السير والسلوك والقدرة على تحمل ضغوط العمل.

إضافة إلى ذلك لا بد من تعيين 4 من العمال لتعبئة المنتجات ونقلها إلى المكان المخصص للتخزين، وتعيين موظف للسكرتارية وآخر للعلاقات العامة والإعلان، أما بالنسبة لإدارة المشروع فيجب أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية إدارة المصنع ومباشرة العمل ومراقبة عملية الإنتاج.

الحادي عشر: تسويق المنتجات

في البداية يجب عليك البحث دائمًا عن نقاط التمايز، على سبيل المثال: ضع في اعتبارك صنع قالب صابون أكبر من المعتاد أو مصنوع ليدوم فترة أطول، ربما يُمكنك بيع ست عبوات من العينات الأصغر حجمًا حتى يتمكن عميلك من تجربة خط إنتاجك بالكامل واختيار ما يفضله بتكلفة معقولة.

وبإمكانك اكتشاف عطر أو مادة مضافة قليلة الاستخدام للقوام تجعل صابونك فريدًا من نوعه، وبمجرد العثور على فكرة ناجحة قم بالترويج لها في موقع الويب الخاص بك، بالإضافة إلى حساب الشركة على مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارية جديدة.. خطوتك الأولى نحو ريادة الأعمال

وتستطيع تسويق منتجات الصابون التي تُقدمها من خلال الإعلان عبر اللوحات الإعلانية المنتشرة على الطرق والمحاور الرئيسية، وكذلك طباعة كميات كبيرة من الكروت الدعائية مدون عليها العلامة التجارية وبيانات الاتصال الخاصة، والبدء في توزيعها على العملاء وفي المناطق المزدحمة؛ حتى يتعرف الناس على مشروعك وما تُقدمه من منتجات.

مشروع إنتاج وبيع الصابون

الثاني عشر: التكلفة المتوقعة

 

الترقيمالتجهيزات والمعداتالتكلفة المتوقعة
1تراخيص المشروعتتراوح تكلفة استخراج التصاريح أو التراخيص اللازمة لتنفيذ المشروع من 342 إلى 427 دولارًا.
2تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلامة التجارية الخاصة بالمشروع من 135 إلى 160 دولارًا.
3مكان المشروعتتراوح تكلفة إيجار المصنع في إحدى المناطق التجارية، بمساحة 100 متر مربع، من 850 إلى 1250 دولارًا شهريًا.
4تجهيز قسم إداريتتراوح تكلفة تجهيز قسم إداري داخل المصنع، تتضمن: قطع الأثاث المكتبية والمكيفات الكهربائية والكراسي والديكورات وغيرها من التجهيزات الأخرى، من 2850 إلى 3240 دولارًا.
5شبكة كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المصنع من 430 إلى 475 دولارًا.
6لوحة إعلانيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة من 180 إلى 220 دولارًا.
7مراوح تهويةتتراوح تكلفة شراء وتركيب مراوح تهوية في المصنع من 700 إلى 850 دولارًا.
8شبكة إضاءةتتراوح تكلفة تركيب شبكة إضاءة في جميع أركان المصنع من 640 إلى 820 دولارًا.
9تجهيز قسم للتخزينتتراوح تكلفة تجهيز قسم للتخزين من 1150 إلى 1370 دولارًا.
103 أجهزة كمبيوترتتراوح تكلفة شراء 3 أجهزة كمبيوتر ذات إمكانيات متوسطة من 450 إلى 575 دولارًا.
11أرفف خشبيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب أرفف خشبية من 530 إلى 680 دولارًا.
12أوعية تستخدم في الصهرتتراوح تكلفة شراء أوعية تستخدم في الصهر من 504 إلى 610 دولارات.
13فرن يعمل بالغازتتراوح تكلفة شراء فرن يعمل بالغاز من 650 إلى 835 دولارًا.
14وعاء تعبئة مزود بصمام أمانتتراوح تكلفة شراء وعاء تعبئة مزود بصمام أمان من 1250 إلى 1430 دولارًا.
15طاولاتتتراوح تكلفة شراء الطاولات من 450 إلى 720 دولارًا.
16سير متحركتتراوح تكلفة شراء سير متحرك من 285 إلى 342 دولارًا.
17أدوات يدويةتتراوح تكلفة شراء أدوات يدوية تُسخدم في عمليات التنصيع لمنتجات الصابون من 372 إلى 468 دولارًا.
18أدوات وقاية وأمانتتراوح تكلفة شراء أدوات وقاية وأمان من 250 إلى 315 دولارًا.
19تصميم موقع الويبتتراوح تكلفة تصميم موقع الويب الخاص بالشركة من 1100 إلى 1240 دولارًا.
20العمالةتتراوح تكلفة أجور 18 عامل؛ من بينهم: سكرتير وموظف علاقات عامة، من 7500 إلى 8500 دولار شهريًا.
21التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية للمنتجات التي يُقدمها المشروع من 450 إلى 620 دولارًا شهريًا.
22المواد الخامصاحب المشروع هو من يمتلك القدرة على تحديد ميزانية المواد الخام وفقًا لاستراتيجية التصنيع التي يقوم بوضعها بما يتناسب مع إمكانياته، ولكن يُمكن تخصيص ميزانية تُقدر بحوالي 20 ألف دولار كمرحلة أولى لانطلاق المشروع.

 

الثالث عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة
  • تكلفة متغيرة: تتراوح من 8350 إلى 10370 دولارًا شهريًا.
  • تكلفة ثابتـــة: تتراوح من 12268 إلى 14681 دولارًا تقريبًا.

 

في نهاية المطاف، نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع إنتاج وبيع الصابون حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالمعدات والآلات والتجهيزات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

الرابع عشر: الأرباح المتوقعة

بعد إجراء العديد من المقابلات مع مجموعة من المؤسسين المختلفين في مجال صناعة الصابون ومنتجات التنظيف بمختلف أنواعها، توصلنا إلى أن الأرباح المُقدرة من المشروع بطاقة تشغيل 75% تبلغ حوالي 2.3 مليون دولار في السنة الثانية من المشروع، إذا ما تم تنفيذه وفقًا للخطوات سالفة الذكر متضمنة التجهيزات والمعدات، مع مراعاة الجودة والتنوع في المنتجات.

الخامس عشر: النصائح العامة لنجاح مشروع إنتاج وبيع الصابون

  • احرص على اختيار الموقع المناسب حتى تتمكن من الوصول إلى العملاء والتجار.
  • دراسة السوق المنافسين بصفة مستمرة لمواكبة التغيرات التي يشهدها السوق يومًا تلو الآخر.
  • مراعاة الجودة في تصنيع المنتجات، مع الالتزام بتقديم أنواع مختلفة تتناسب مع متطلبات العملاء أو الجمهور.
  • التسويق الجيد عبر أحدث الوسائل المعروفة والمنتشرة في الوقت الحالي؛ حيث يُمكن المشاركة في المعارض المحلية.
  • احرص على التواصل مع عملائك حتى يكون لديك القدرة على تطور المنتج للأفضل.
  • توفير الإجابة المنطقية للعملاء والرد على استفساراتهم باستمرار؛ لتتمكن من كسب ثقتهم.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف.. وسيلة ربح فعالة

دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير سعف النخيل.. وسيلة ربح ناجحة

دراسة جدوى مشروع صناعة الفخار.. الوسيلة الأكثر ربحًا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت

دراسة جدوى مشروع البيع بالتجزئة عبر الإنترنت.. اقتنص الفرصة

يبدو أن انتشار الوصول إلى شبكة الإنترنت أدى إلى توسع ميدان البيع بالتجزئة، وهو ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.