مشروع إنتاج الكحول الطبي

مشروع إنتاج الكحول الطبي.. ما هي مميزاته؟

يعود الفضل لجائحة كورونا الحالية في لفت الأنظار إلى أهمية مشروع إنتاج الكحول الطبي؛ إذ إنه واحد من المشروعات التي منحتها هذه الجائحة فرصًا كبيرة في النمو والازدهار.

والحق أن هذا المشروع ليس وليد اللحظة، فلا شك أن الكحول الطبي كان موجودًا ومستخدمًا من قبل، غير أن هذه الجائحة، وحرص الناس على النظافة والتطهر الدائم من الفيروسات.. إلخ واحدة من بين العوامل التي تجعل من مشروع إنتاج الكحول الطبي مشروعًا مؤهلًا للربح والنجاح.

هذا الطرح يشير، من زاوية ما، إلى أن جائحة كورونا، كغيرها من الأزمات والكوارث الأخرى، لا تنطوي على جانب واحد سيئ فحسب، وإنما هناك الكثير من الفرص والمكاسب التي وفرتها هذه الجائحة، والتي يند المقام عن حصرها هنا.

اقرأ أيضًا: ما الذي يحتاجه رائد الأعمال لافتتاح مطعم؟

مميزات مشروع إنتاج الكحول الطبي

ويرصد «رواد الأعمال» طائفة من مميزات مشروع إنتاج الكحول الطبي، وذلك على النحو التالي..

  • زيادة الطلب

ارتفاع الطلب هو أولى مزايا مشروع إنتاج الكحول الطبي؛ ذلك لأن الوعي الصحي المصاحب لفيروس كورونا دفع الناس دفعًا إلى استهلاك الكحول الطبي وشتى أنواع المطهرات الأخرى على نحو كثيف.

ودونك الصين كمثال، فخلال الفترة من 2019 إلى 2020 زاد حجم إنتاج الكحول الطبي في الصين بنسبة 20%.

وفي السنوات السابقة كان متوسط معدل النمو السنوي في هذا السوق ما بين 7و8%، وقد كان الارتفاع المفاجئ في النمو السنوي في عام 2020 على الأرجح بسبب زيادة الطلب الناتج عن COVID-19.

بيد أن الطلب لم يكن كثيفًا، بفعل هذه الأزمة، على الكحول الطبي وحده، وإنما على شتى المنتحات ذات الصلة، فخلال الفترة ما بين مارس وديسمبر 2020 أفادت الشركات في بولندا، التي تضم 50 موظفًا وأكثر، بأنها أنتجت 43.4 مليون قناع طبي، وما يقرب من 176 مليون كمامة واقية أخرى، كما تم إنتاج أكثر من 80.4 مليون كيلو جرام من السوائل المطهرة، وما يقرب من 43 ألف هيكتوليتر من الكحول المحوَّل الصفات خلال هذه الفترة.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارية مربحة.. طريقك الأمثل في العمل الريادي

  • الأسعار في المتناول

ومن ضمن مزايا مشروع إنتاج الكحول الطبي كون أسعاره في المتناول، وليس منطقيًا سوى ذلك، فطالما أن هذه السلعة ضرورية ولا بد منها فلزامًا أن يتم توفيرها بأسعار في متناول الجميع.

هذا الانخفاض في الأسعار يؤدي، وبشكل مباشر، إلى ارتفاع في الطلب؛ إذ إن هذا المنتج يلبي معادلة صعبة جدًا: منتج جيد بسعر منخفض.

لكن ثمة نقطة على قدر كبير من الأهمية مفادها أن السوق يعج بالمنافسين ومنتجي الكحول الطبي، فإذا أردت أن تعثر لنفسك على موطئ قدم في هذا السوق الواعد فلزامًا عليك أن تقدم منتجًا جيدًا، دون أن يؤدي بك ذلك إلى رفع كبير في الأسعار.

وإن تمكنت من تحقيق هذه المعادلة فلا شك أن النجاح سيكون حليفك، لا سيما وأنه ليس متوقعًا أن يقلع الناس عن استهلاك الكحول الطبي حتى بعد انتهاء هذه الجائحة.

مشروع إنتاج الكحول الطبي

اقرأ أيضًا: مشروع معمل تعبئة أعشاب طبية وعطرية

  • مسؤول صحيًا

لكن أهم مما فات كله هو كون مشروع إنتاج الكحول الطبي مسؤولًا من الناحية الصحية؛ إذ من شأن هذا المشروع الحفاظ على صحة الناس وحمايتهم من الفيروسات المختلفة.

صحيح أنه من الممكن استخدام هذه النقطة في التسويق لمشروع إنتاج الكحول الطبي، لكن الأهم من استخدامها تسويقيًا هو كون المشروع يمس حياة الناس فعلًا، ويؤثر فيهم، ويحافظ على صحتهم.

ولو أنك قمت ببعض حملات التوعية في هذا المجال؛ من أجل الحض على استخدام الكحول الطبي، فستكون هذه ميزة أخرى من مميزات مشروع إنتاج الكحول الطبي؛ إذ إنك لا تكتفي بالتسويق للمشروع، وإنما أنت تقوم بالتوعية الصحية في هذا المجال أيضًا.

اقرأ أيضًا: مشروع معمل تجفيف ثوم.. بداية بسيطة لخطة توسع عالمية

  • سهولة التسويق

يجادل المنظرون في مجال التسويق كثيرًا حول قدرة المسوق على صنع الحاجة The Need لدى المستهلكين، أو بالأحرى العملاء المحتملين، ولئن كان الثابت أن المسوق لا يصنع الحاجة وإنما يلفت نظر العميل إلى وجودها، وقيام هذا المنتج بتلبيتها على نحو جيد، فإننا مع مشروع إنتاج الكحول الطبي خارج هذه المعضلة أصلًا.

وذلك لأن الحاجة موجودة بالفعل لدى العملاء المحتملين _يريد الناس وقاية أنفسهم من الفيروسات_ وليسوا حتى في حاجة إلى من يلفت أنظارهم إلى أهمية استخدام هذه المطهرات، كل ما هنالك أنه من الواجب على المسوقين جذب العملاء لاستهلاك منتج بعينه، وهو منتج الشركة التي يعملون لصالحها.

ويعني هذا أن تسويق مشروع إنتاج الكحول الطبي _مقارنة بغيره من المشروعات_ أسهل بكثير، وتلك إحدى مزاياه الأساسية.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

أفكار مشاريع متعلقة بالقهوة

أفكار مشاريع متعلقة بالقهوة.. الربح حليفك

تحتفل الدول في شهر أكتوبر باليوم العالمى للقهوة، وهو مناسبة مهمة بالنسبة لنا في “رواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.