مشروع إنتاج البلاط المعدني

تتنوع الفرص الاستثمارية بالمملكة، وخاصة في ظل دعم الحكومة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وفتح المجال أمام الشباب لتأسيس مشاريعهم الخاصة والابتعاد عن الوظيفة، وذلك وفق رؤية 2030 الهادفة إلى رفع مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 35%.

ونعرض هنا، دراسة جدوى لمشروع” إنتاج بلاط معدني”، تتضمن الأهداف، ومراحل الإنتاج، والمواد الخام اللازمة، وكيفية التسويق للمشروع، مع الوضع في الاعتبار أن تكلفة المشروع يتم حسابها وفقًا لمكان تأسيسه.

مزايا المشروع

-قلة انتشار هذه المشروعات داخل المملكة.
– وجود عائد استثمار مضمون.
-لا يحتاج إلى عمالة كثيرة، فيمكن تأسيسه بـ 7 عمال.
-تعدد منافذ تسويق المنتج؛ بسبب قلة المنافسة.

مراحل ومتطلبات التأسيس

يتطلب تأسيس مشروع” إنتاج بلاط معدني”، توفير رأس مال، وعمل دراسة جدوى لحساب تكلفة الإنشاء والمصروفات والإيرادات السنوية، تشمل:
– الخامات وتشمل: ” نحاس أصفر وأحمر + صلب أوستينى غير قابل للصدأ+ ورنيش عزل +مواد رغوية متعددة”.
– تأجير مقر بمساحة 200 متر في منطقة متوسطة السعر.
– تكلفة المرافق” مياه +كهرباء + غاز”.
– أجور 7 عمال حرفيين في مختلف مراحل الإنتاج.
– مصاريف إدارية وتسويق وصيانة عامة.

التكاليف الثابتة
– تكلفة الآلات والمعدات وتشمل”: مقص إكسنتريك+ مكبس إكسنتريك+ ماكينة حقن فوم + فُرَش لتلميع المنتجات+ وحدة أكسدة+ جهاز كمبروسر+ إسطمبات لتشكيل المنتجات+ معدات يدوية.
– تجهيزات داخلية وتشمل:” تجهيز داخلي+ بناء غرفة عاملين + تجهيز دورة مياه+ قواعد خرسانية”.
– مصروفات استقدام عمالة+ مصروفات قانونية.

منتجات المشروع
تستطيع الحصول على العديد من منتجات المشروع؛ مثل: بلاطات النحاس الأصفر، والنحاس الأحمر+ إستانليس ستيل+ منتجات مدهونة بالإلكترو ستاتيك + منتجات مطلية بالمينا الحرارية + منتجات نمطية مضيئة.

تسويق المشروع
بعد الانتهاء من منتجات المشروع، يمكنك اتباع عدة طرق تسويقية؛ منها التسويق لشركات المقاولات التي تقوم ببناء الوحدات السكنية وتشطيبها، ومحلات وشركات بيع مستلزمات الديكورات المنزلية، وكذلك الفندقية والخاصة بالشركات.
ويمكن اتباع الطريق المباشر للتسويق؛ عن طريق تكليف مندوب تسويق متميز بزيارة مشروعات البناء والتعمير الجديدة، وعرض منتجات المصنع على شركات المقاولات التي تنجزها، علاوة عن الإعلانات المباشرة في الصحف.
الأرباح المتوقعة
تتوقف الأرباح على أسلوب التسويق وطاقة العمل، وفي حالة العمل بـ 80 % من طاقة المشروع على مدار 12 شهرًا، يمكن حصد إيرادات تغطي تكاليف إنشاء المشروع، وعند زيادة إنتاجك خلال 5 سنوات قد يصل صافي الأرباح إلى 100 % سنويًا، بعد خصم مصاريف التشغيل والتي تشمل: الأجور، والمصاريف الإدارية، وإهلاك الأصول، والزكاة، وتكاليف الصيانة والإيجارات؛ وهو ما يتوقف على تكلفة التشغيل وأسعار المواد الخام التي تتغير باستمرار.

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

كيف تؤسس مشروع منحل عسل؟

كتب- مصطفى صلاح شهدت تربية النحل في المملكة تطورًا ملحوظًا خلال الفترة الماضية؛ حيث تعتمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.