مشروع إنتاج الأقفاص من النخيل

مشروع إنتاج الأقفاص من النخيل.. كيف تستغل الثروة؟

تعتبر فكرة مشروع إنتاج الأقفاص من النخيل، من أشهر أفكار المشاريع الناجحة التي يمكنها أن تدر الأرباح خلال فترة قياسية؛ حيث تمتلك بعض الدول العربية ثروة هائلة من النخيل؛ المصدر الرئيس للتمور، تتطلب تطهيرًا للنخيل كل عام، وتنقيته من السعف والجريد الزائد؛ حتى يدر إنتاجية أعلى من التمور. ويمكن عمل أقفاص من مخلفات النخيل تصل إلى 100 كجم من كل نخلة.

يمكن التوجة الى اصحاب مزراع النخيل والاتفاق معهم على شراء الجريد الناتج عن عمليات تنظيف النخيل بدلًا من التخلص منه بشكل يمكنه أن يضر البيئة.

يحتوي سعف النخيل على نسبة عالية من الألياف، وهو ما يعني أن معالجة نفاياته غالبًا ما تكون أكثر صعوبة مقارنة بأنواع نفايات الأشجار الأخرى، وعادة ما تستغرق الأوراق الخشنة والشائكة لأشجار النخيل عقودًا من الزمن حتى تتحلل بيولوجيًا، خاصة في المناخات الجافة، وتكون ليفية جدًا بحيث لا يمكن نثرها مع النفايات الخضراء الأخرى؛ ما جعل البعض يُفكر في تنفيذ مشروع إعادة تدوير سعف النخيل.

دائمًا ما يتساقط سعف النخيل من تلقاء نفسه، وهذه الأوراق القوية لها الكثير من الاستخدامات الرائعة لاستكشافها، ويُمكنك أن تمتهن حرفة جديدة وتنسج سلة من سعف النخيل بنفسك، ومن المعروف أن أوراق النخيل طاردة للماء بشكل طبيعي، وهو ما يعني أن سلتك ستكون قوية ولن تقلق بشأن سقوطها إذا تبللت.

مشروع إنتاج الأقفاص من النخيل

أهداف مشروع إنتاج الأقفاص من النخيل

1. استغلال مخلفات النخيل من الجريد والسعف.

2. المساعدة في تشغيل الشباب.

3. يساعد في العديد من الأنشطة المتعلقة بأغراض تعبئة المحاصيل الأخرى.

احتياجات المشروع

يتطلب تأسيس مشروع إنتاج الأقفاص من النخيل، رأس مال، وعمل دراسة جدوى لحساب تكلفة الإنشاء والمصروفات والإيرادات السنوية، تشمل:

-تكاليف الخامات، وتشمل: “جريد وسعف نخيل”.

-أجور “مدير المشروع + 3 عمال”.

-مصاريف نقل.

-استئجار مقر بمساحة 120 مترًا.

-تكاليف المرافق، وتشمل: ” مياه+ كهرباء”.

-مصاريف تسويق.

-تكلفة الآلات وتشمل” سكاكين للتقشير+ منشار شريطي+ مقص+ قرم خشب+ مناشير يدوية+ شواكيش”.

-تجهيزات الورشة وأثاث.

-احتياطي طوارئ 10 % من الأصول الثابتة.

كيف نجحت إيكيا في السوق؟.. استراتيجيات فعالة

خطوات الإنتاج

1. تجميع السعف وتقطعيه.

2. نقعه في الماء لمدة يومين.

3. تنظيف الجرائد من الزوائد.

4. تجفيفه لمدة 4 أيام.

5. إزالة القشرة الخارجية للجريد.

6. تقطيع وتخريم الجريد.

7. التجميع النهائي.

مشروع إنتاج الأقفاص من النخيل

الدراسة التسويقية

وتعد الدراسة التسويقية من ضمن أهم النقاط التي يجب وضعها في الحسبان عند إعداد دراسة الجدوى لمشروع إنتاج الأقفاص من النخيل، فوفقًا لدراسة الجدوى التسويقية للمشروع، يمكن استخدام منتجات الورشة في توزيعه على المزارعين؛ لاستخدامه في تعبئة الفاكهة، بالإضافة إلى استخدامه لدى تجار الجملة، وأسواق ومربي الطيور والحمام.

مشروع المشغولات الزجاجية.. إعادة التدوير وحجم السوق

الأرباح المتوقعة

في السنة الأولى- وفي حالة العمل بـ 80 % من طاقة مشروع إنتاج الأقفاص من النخيل على مدار 12 شهرًا- يمكن حصد إيرادات تغطي تكاليف إنشاء المشروع، وتحقيق صافي ربح يبلغ حوالي 80 %، ثم ترتفع الإيرادات تباعًا بعد زيادة الإنتاج؛ لتصل إلى 150 % من إجمالي الاستثمارات بحلول العام الخامس.

وأخيرًا، ننصح في “رواد الأعمال” دائمًا، بعد الانتهاء من دراسة السوق وتحديد الهدف من الفكرة، بضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للحصول على السجل التجاري والبطاقة الضريبية، حتى لا يقع صاحب المشروع تحت طائلة القانون وتجنبًا لتعطيل العمل بالمشروع، كما يُفضل اتخاذ كل هذه الإجراءات من خلال مستشار قانوني متخصص لكي يتم إنجاز المهمة خلال فترة زمنية قصيرة، ويمكنك الاطلاع على دراسة جدوى شاملة التفاصيل كاملة لمشروع إعادة تدوير سعف النخيل عبر الرابط التالي: (اضغط هنـــــــــــــــا).

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مشروع بيع الملابس الرجالية

مشروع بيع الملابس الرجالية.. المميزات وحجم السوق

لا يمكن أن تعرف مميزات مشروع بيع الملابس الرجالية من دون الوقوف على حجم هذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.