مشروع إعادة تدوير سعف النخيل

دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير سعف النخيل.. وسيلة ربح ناجحة

يحتوي سعف النخيل على نسبة عالية من الألياف، وهو ما يعني أن معالجة نفاياته غالبًا ما تكون أكثر صعوبة مقارنة بأنواع نفايات الأشجار الأخرى، وعادة ما تستغرق الأوراق الخشنة والشائكة لأشجار النخيل عقودًا من الزمن حتى تتحلل بيولوجيًا، خاصة في المناخات الجافة، وتكون ليفية جدًا بحيث لا يمكن نثرها مع النفايات الخضراء الأخرى؛ ما جعل البعض يُفكر في تنفيذ مشروع إعادة تدوير سعف النخيل.

على مر التاريخ كانت البشرية تبجل أشجار النخيل بمختلف أنواعها؛ حيث نمت زراعة النخيل منذ أكثر من 5 آلاف عام من أجل الظل والفاكهة عالية الطاقة ومواد البناء، وعبر مختلف العصور والثقافات ترمز أوراق النخيل إلى النصر بنزاهة.

مشروع إعادة تدوير سعف النخيل

دائمًا ما يتساقط سعف النخيل من تلقاء نفسه، وهذه الأوراق القوية لها الكثير من الاستخدامات الرائعة لاستكشافها، ويُمكنك أن تمتهن حرفة جديدة وتنسج سلة من سعف النخيل بنفسك، ومن المعروف أن أوراق النخيل طاردة للماء بشكل طبيعي، وهو ما يعني أن سلتك ستكون قوية ولن تقلق بشأن سقوطها إذا تبللت.

اقرأ أيضًا: التسويق عبر كلوب هاوس.. الوسيلة الأقوى في 2021

ووفقًا لعدد من التقارير العالمية بلغت قيمة سوق إعادة تدوير سعف النخيل العالمي نحو أكثر من 53.74 مليار دولار أمريكي في عام 2019، ومن المتوقع أن تصل هذه القيمة إلى نحو 95.54 مليار دولار أمريكي بحلول الربع الثاني من عام 2025.

ومن المتوقع أيضًا أن ينمو هذا السوق بمعدل سنوي مركب نسبته 6.4% بين عامي 2020 و2025، كما تُشير بعض التقارير إلى أن البُلدان العربية تمتلك نحو 93% من إجمالي أشجار التخيل المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ووفقًا لبعض الإحصائيات تنتج الشجرة الواحدة بعد تقليمها نحو 25 جريدة في السنة، وهو ما يُشير إلى أن البُلدان العربية لديها كميات كبيرة من سعف النخيل.

مشروع إعادة تدوير سعف النخيل

أهمية مشروع إعادة تدوير سعف النخيل

لذلك؛ يُمكننا القول إن مشروع إعادة تدوير سعف النخيل يُعد واحدًا من أهم المشروعات التي تدخل في صناعة الكثير من المنتجات، مثل: الكراسي والطاوِلات وألواح الكونتر وحشو الأثاث وعزل الحرارة والصوت وإنتاج الأعلاف الحيوانية، بالإضافة إلى صناعة بعض الإكسسوارات التي تُستخدم للهدايا، ويُعتبر هذا المشروع من الأفكار الاستثمارية الرائعة التي تُسفر عن عوائد مادية كبيرة لأصحابها.

تدور فكرة المشروع حول إنشاء مصنع متخصص في إعادة تدوير سعف النخيل؛ لصناعة عدد من المنتجات الصديقة للبيئة، والتي يحرص الملايين من الناس على شرائها؛ إما بهدف تزيين المنازل أو لتقديم الهدايا.

ويستهدف المشروع المعارض المتخصصة في بيع الأثاث المنزلي والمستهلكين العاديين، بالإضافة إلى المقاهي التي تحرص على استخدام الكراسي والطاولات المصنوعة من منتجات النخيل.

دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير سعف النخيل

إذا كنت تتطلع إلى دخول عالم ريادة الأعمال من خلال بدء مشروعك الأول في مجال إعادة تدوير سعف النخيل يُمكنك متابعة ما يرصده موقع «رواد الأعمال» حول دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير سعف النخيل، وهذه الدراسة على النحو التالي:

أولًا: تراخيص المشروع

يُنصح دائمًا، بعد الانتهاء من دراسة السوق وتحديد الهدف من الفكرة، بضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للحصول على السجل التجاري والبطاقة الضريبية، حتى لا يقع صاحب المشروع تحت طائلة القانون وتجنبًا لتعطيل العمل بالمشروع، كما يُفضل اتخاذ كل هذه الإجراءات من خلال مستشار قانوني متخصص لكي يتم إنجاز المهمة خلال فترة زمنية قصيرة.

ثانيًا: موقع المشروع

من مميزات مشروع إعادة تدوير سعف النخيل أنه لا يحتاج إلى مواقع مميزة؛ حيث يُفضل تنفيذ هذا المشروع في المناطق التي تشتهر بزراعة أشجار النخيل؛ لأنها تحتوي على كميات كبيرة من سعف النخيل وهو ما يُمثل المادة الخام الأساسية التي يعتمد عليها المشروع، الأمر الذي يخفض مصاريف النقل.

أما بالنسبة لمساحة المصنع فيجب ألا تقل عن 200 متر، على أن يتم تخصيص 100 متر لتخزين المواد الخام والمساحة المتبقية لتخزين المنتجات المصنوعة.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع بدون ترك الوظيفة.. فرصة لتحسين الدخل

ثالثًا: تجهيزات المشروع

في بادئ الأمر لا بد من إحاطة المساحة المخصصة لتنفيذ مشروع إعادة تدوير سعف النخيل بسور خرساني حتى لا يكون عرضة للخارجين على القانون والحفاظ على موارد المشروع وأيضًا المنتجات المصنوعة، كما يجب تخصيص مساحة مغطاة لا تقل عن 100 متر مربع لعمليات التصنيع وتخزين المنتجات.

ولا بد كذلك من تجهيز المصنع بالمواد الخرسانية اللازمة، وتركيب منظومة كهربائية عالية الجودة، وتوفير منافذ تهوية جيدة، بالإضافة إلى طلاء حوائط المصنع بشكل كامل حتى تكون ملائمة للعمل.

مشروع إعادة تدوير سعف النخيل

رابعًا: التجهيزات المطلوبة

 

الترقيمالتجهيزات المطلوبةالاستخدام
1إنشاء قسم إداريلا بد من إنشاء قسم إداري لتنظيم العمل داخل المصنع ومباشرة عملية التصنيع ومراقبة الجودة للمنتجات المصنوعة؛ حيث يجب تزويد القسم بمكاتب إدارية وأجهزة تكييف مركزية مع توفير أجهزة كمبيوتر وشبكة إنترنت وهاتف أرضي لاستقبال وإرسال المكالمات.
2أنظمة إضاءةيجب تركيب أنظمة إضاءة عالية الجودة، خاصة لو كان المشروع يهدف إلى تدوير العمل بنظام الشيفتات الصباحية والليلية؛ حيث تُساعد الإضاءة ذات الجودة العالية في تصنيع المنتجات بكفاءة عالية خالية من أي عيوب.
3شبكة كاميرات مراقبةمن الضروري تركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج المصنع حتى لا تكون المنتجات عرضة للسرقة، بالإضافة إلى الحفاظ على موارد المشروع، كما يُمكن الاعتماد عليها أيضًا للاطمئنان على سير العمل بالمصنع في حالة عدم التواجد بين العمال.
4لوحة إعلانية مُضيئةلا بد من تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على المدخل الرئيسي للمصنع، تحتوي على اسم المشروع بالإضافة إلى وسائل الاتصال الخاصة.
5سيارة نقليُفضل شراء سيارة نقل لاستخدامها في نقل المواد الخام من المصدر إلى المصنع، كما يُمكن استخدام السيارة أيضًا في نقل المنتجات المصنوعة إلى المعرض المخصص لعمليات التوريد أو البيع للمستهلكين العاديين.
6أدوات بوفيهيحتاج المصنع إلى توفير أدوات بوفيه لإعداد المشروبات أثناء فترات الراحة.
7تجهيزات أخرىهناك بعض التجهيزات الأخرى الضرورية التي يحتاجها المشروع، مثل: تجهيز الأرضيات وتركيب الأسقف ومنافذ التهوية وطلاء الحوائط وتركيب القواعد الخرسانية لتثبيت بعض المعدات.

 

خامسًا: المعدات المطلوبة

بالتأكيد تعتمد عملية إعادة تدوير سعف النخيل على عدد من المعدات والماكينات المتخصصة لكي تتم عملية تصنيع المنتجات وفقًا للمعايير والجودة التي تضمن جذب المزيد من العملاء والمستهلكين، وتتمثل هذه المعدات فيما يلي:

 

الترقيمالمعدات المطلوبةالاستخدام
1مخرطة صغيرة الحجميحتاج المشروع إلى توفير مخرطة صغيرة الحجم مزودة بموتور قدرة 2 حصان بوزن 350 كجم؛ حيث تُستخدم هذه الآلة في عملية الخراطة اللازمة لجريد النخيل.
2مثقاب شجرةلا بد من توفير آلة “مثقاب شجرة” بقدرة محرك 2.5 حصان وبسرعة دوران 1200 لفة في الدقيقة، وتُستخدم هذه الآلة لعمل الثقوب اللازمة والقلاووظ الداخلي للجريد أثناء عمليات التصنيع المختلفة.
3آلة الصنفرةيجب توفير ماكينة صنفرة مزودة بدرافيل دوارة؛ حيث يتم استخدام هذه الآلة لتنعيم وتسوية الأسطح والانحناءات الخاصة بالجريد، ويُمكن توفير هذه الآلة مستعملة إذا كانت هناك إمكانية لذلك.
4منشار صينيةتُستخدم آلة المنشار الصينية في تقطيع الجريد بمقاسات مختلفة حسب نوعية وطبيعة المنتجات المستهدفة، وتُعتبر هذه الآلة من الآلات المهمة التي لا يُمكن الاستغناء عنها على الإطلاق.
5مفرمة سعف النخيلتُعتبر مفرمة سعف النخيل من الآلات المهمة لمشروع إعادة تدوير سعف النخيل، وتُستخدم هذه الآلة لفرم سعف النخيل لإنتاج الأعلاف للحيوانات وتصنيع المادة الأولية للسماد العضوي والخشب المضغوط.

 

سادسًا: منتجات يُقدمها المشروع

يُقدم مشروع إعادة تدوير سعف النخيل مجموعة من المنتجات المهمة التي يحرص على شرائها مئات الآلاف من الناس في البُلدان العربية، وتتمثل هذه المنتجات في «أرابيسك الجريد، ألواح الكونتر، ألواح الخشب، إكسسوارات وهدايا صغيرة، الكراسي والطاولات، الأثاث المكمل والمنزلي، مشايات أرضية المداخل».

مشروع إعادة تدوير سعف النخيل

سابعًا: العمالة المطلوبة

تلعب العمالة دورًا رئيسيًا في نجاح المشروع؛ حيث يحتاج إلى تعيين موظف علاقات عامة ومسؤول تسويق، مع تعيين 3 من العمال ممن لديهم الخبرة في مجال إعادة تدوير سعف النخيل لتولي مسؤولية تجهيز وتصنيف سعف النخيل ونقل المنتجات، مع 3 عمال للخراطة والصنفرة، بالإضافة إلى تعيين عاملين اثنين متخصصين في عمليات التصميم للمنتجات والإشراف على التنفيذ.

أما بالنسبة لإدارة المشروع فيجب أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية إدارة المصنع ومباشرة مراحل الإنتاج.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارية للشباب.. الخطوة الأولى في عالم الريادة

ثامنًا: التسويق للمشروع

بالطبع يؤدي التسويق الجيد دورًا محوريًا؛ حيث يُمكن التسويق لمشروع إعادة تدوير سعف النخيل من خلال المشاركة في المعارض المحلية والدولية، إضافة إلى ذلك عقد العديد من الاتفاقيات مع المعارض المتخصصة في بيع الكراسي والطاولات المصنوعة من سعف النخيل، كما يُمكن التسويق للمشروع أيضًا من خلال شبكة الإنترنت، خاصة مواقع التواصل الاجتماعي، وكل ما تحتاجه هو إنشاء صفحة على مواقع التواصل باسم المشروع والبدء في عرض المنتجات.

يُمكن التسويق للمشروع أيضًا من خلال الإعلان عبر اللوحات الإعلانية المُضيئة المنتشرة على الطرق والمحاور الرئيسية، وكذلك من خلال طباعة كميات كبيرة من كروت الدعاية تحتوي على اسم المشروع مع وسائل الاتصال الخاصة.

تاسعًا: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

الترقيمالتجهيزات والمعداتالتكلفة المتوقعة
1تراخيص المشروعتتراوح تكلفة إجراءات الحصول على تراخيص للمشروع، من 325 إلى 364 دولارًا.
2مكان المشروعتتراوح تكلفة إيجار المصنع بمساحة 200 متر مربع في إحدى المناطق الزراعية، التي تحتوي على عدد كبير من أشجار النخيل، من 950 إلى 1240 دولارًا شهريًا.
3إنشاء قسم إداريتتراوح تكلفة إنشاء قسم إداري للمشروع، يتضمن مكاتب إدارية وجهاز كمبيوتر وشبكة تكييف وإنترنت وهاتفًا أرضيًا وغيرها من التجهيزات الأخرى، من 1750 إلى 2350 دولارًا.
4أنظمة إضاءةتتراوح تكلفة تركيب أنظمة إضاءة في جميع أركان المصنع من 452 إلى 730 دولارًا.
5شبكة كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة تركيب شبكة كاميرات مراقبة من 420 إلى 525 دولارًا.
6لوحة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة تركيب لوحة إعلانية مُضيئة من 145 إلى 186 دولارًا.
7سيارة نقلتتراوح تكلفة شراء سيارة نقل الجامبو، استعمال متوسط، من 8560 إلى 10250 دولارًا.
8أدوات بوفيهتتراوح تكلفة شراء أدوات بوفيه من 120 إلى 134 دولارًا.
9تجهيزات أخرىتتراوح تكلفة التجهيزات الأخرى، والتي تشمل: تجهيز الأرضيات وتركيب الأسقف ومنافذ التهوية وطلاء الحوائط وتركيب القواعد الخرسانية وغيرها، من 2630 إلى 3240 دولارًا.
10مخرطة صغيرة الحجمتتراوح تكلفة شراء مخرطة صغيرة الحجم من 3714 إلى 4285 دولارًا.
11مثقاب شجرةتتراوح تكلفة شراء مثقاب شجرة من 645 إلى 810 دولارات.
12آلة الصنفرةتتراوح تكلفة شراء آلة الصنفرة من 115 إلى 132 دولارًا.
13منشار صينيةتتراوح تكلفة شراء منشار صينية من 715 إلى 840 دولارًا.
14مفرمة سعف النخيلتتراوح تكلفة شراء مفرمة سعف النخيل من 1120 إلى 1245 دولارًا.
15العمالتتراوح تكلفة أجور 10 عمال، من بينهم موظف علاقات عامة ومسؤول تسويق، من 4650 إلى 5500 دولار شهريًا.
16التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية من 350 إلى 415 دولارًا شهريًا.
17المواد الخامصاحب المشروع هو من يمتلك تحديد ميزانية المواد الخام وفقًا للقيمة الإنتاجية المقررة، ولكن يُمكن تخصيص ميزانية تبدأ من 3500 دولار كمرحلة أولى من انطلاق المشروع.

 

التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة
  • تكاليف متغيرة: تتراوح من 5.950 إلى 7.155 دولار شهريًا.
  • تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 20.711 إلى 25.091 دولار أمريكي.

 

في هذا الصدد نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير سعف النخيل حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالمعدات والآلات والتجهيزات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

مشروع إعادة تدوير سعف النخيل

عاشرًا: نصائح عامة لنجاح المشروع

  • لا بد من الاهتمام بالجودة في المنتجات المصنوعة من سعف النخيل.
  • احرص على إعداد خطة تسويقية قوية وفعالة تضمن جذب المزيد من العملاء.
  • احرص على المشاركة في المعارض المحلية والدولية والحديث عن أبرز المنتجات.
  • تكوين فريق عمل يعتمد على المهارة والخبرة في تصنيع المنتجات من سعف النخيل.
  • لا بد من دراسة السوق والمنافسين ومواصلة التطور في المنتجات المصنوعة.
  • احرص على إجراء الصيانات الدورية للمعدات والآلات المستخدمة في التصنيع.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى لتأسيس شركات الشحن والتفريغ.. خدمات لوجستية مُربحة

دراسة جدوى مشروع صناعة الفخار.. الوسيلة الأكثر ربحًا

دراسة جدوى مشروع صيانة وتركيب أجهزة التبريد والتكييف.. وسيلة ربح فعالة

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

شركات الشحن والتفريغ

دراسة جدوى لتأسيس شركات الشحن والتفريغ.. خدمات لوجستية مُربحة

لا يُعد الشحن والتفريغ عملية مكلفة ومرهقة فحسب، بل أيضًا عملية خطرة وقد تستغرق أسابيع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.