مشروع إعادة تدوير البلاستيك

دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير البلاستيك.. كيف نحمي البيئة؟

يتم استخدام البلاستيك في صنع عدد لا كبير من المنتجات التي نستخدمها كل يوم، مثل: حاويات الطعام والشراب وأكياس القمامة والبقالة، والأكواب والأواني ولعب الأطفال وغيرها، ونظرًا لتزايد استهلاك البلاستيك على مر السنين أصبح جزءًا أكبر من النفايات الصلبة؛ ما دفع البعض إلى التفكير في تأسيس مشروع إعادة تدوير البلاستيك.

بطبيعة التقدم التكنولوجي المتسارع أصبحت عملية إعادة تدوير المواد البلاستيكية سهلة أكثر من أي وقت مضى، والتي تساعد في التخلص من النفايات وتقليل التكاليف والمخاوف البيئية في جميع أنحاء العالم؛ حيث يؤثر البلاستيك سلبًا في البيئة والكائنات الحية.

مميزات مشروع إعادة تدوير البلاستيك

بالطبع يُمكن استخدام البلاستيك المعاد تدويره في إنتاج أشياء عديدة، مثل: أعمدة الستائر وأحرف اللافتات الإعلانية الخاصة بالمحال التجارية ومواسير الكهرباء ومفاتيح الكهرباء وسلات القمامة، بالإضافة إلى بلاط الأرضيات وأقماع المرور وإنشاء أسطح البناء والملابس الرياضية والديكورات الداخلية للمركبات والمنازل وغيرها.

لذا؛ يُمكننا القول إن مشروع إعادة تدوير البلاستيك يُعد واحدًا من أكثر المشاريع الناجحة والمربحة، والتى تخدم البيئة وتخلصها من النفايات الصلبة التي يُمكن أن يؤثر سلبًا في البيئة والكائنات الحية، كما تلعب عملية تدوير البلاستيك دورًا مهمًا فى حماية الهواء والماء من الملوثات؛ وذلك لأننا من خلال هذا المشروع لا نلجأ إلى حرق النفايات أو إلقائها فى الأنهار والبحار، ولكن نعمل على إعادة استخدامها.

اقرأ أيضًا: مواقع تواصل اجتماعي مهمة في 2021.. فرصة لتعزيز النشاط

مواصفات مشروع إعادة تدوير البلاستيك

تدور فكرة مشروع إعادة تدوير البلاستيك حول تأسيس مصنع متخصص لإعادة تدوير المخلفات البلاستيكية سواء كانت منزلية أو صناعية؛ بهدف تقليل تأثير هذه المخلفات في البيئة وإعادة استعمالها مرة أخرى؛ حيث يتم إنتاج كميات كبيرة من حبيبات البلاستيك التي تدخل في الصناعات المختلفة.

ويُعتبر هذا المشروع من المشروعات التي تُحقق عائدًا استثماريًا كبيرً، وذلك نتيجة الإقبال الكثيف والمستمر على المنتجات البلاستيكية المتعددة.

مشروع إعادة تدوير البلاستيك

ويتوقع عدد من المتخصصين أن تشهد سوق إعادة تدوير البلاستيك العالمي نموًا كبيرًا خلال السنوات القليلة المُقبلة، وربما يعود الفضل في ذلك إلى زيادة استخدام البلاستيك في صناعة التعبئة والتغليف، والدعم الحكومي لإعادة تدوير البلاستيك، وزيادة الوعي فيما يتعلق بتلك العملية.

وفي هذا الصدد تُشير بعض التقارير إلى أن حجم السوق العالمي لإعادة تدوير البلاستيك يبلغ نحو أكثر من 26.5 مليار دولار أمريكي في عام 2020، ومن المتوقع أن يصل إلى 34.4 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025.

دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير البلاستيك

إذا كنت من بين هؤلاء الذين يُفكرون في إنشاء مصنع متخصص لإعادة تدوير البلاستيك وتحقيق المزيد من الدخل الإضافي، يُمكنك متابعة ما يرصده موقع «رواد الأعمال» حول دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير البلاستيك وهي على النحو التالي:

أولًا: موقع مشروع إعادة تدوير البلاستيك

يُعتبر مشروع إعادة تدوير البلاستيك من المشاريع التي لا تحتاج إلى مواقع مميزة؛ حيث يُمكن تنفيذه في المناطق الصناعية التي لا تكتظ بالسكان؛ حتى لا يتسبب الدخان في حدوث أي أضرار صحية على المواطنين، وسيكون من السهل الحصول على المساحات الكبيرة التي تُساعدك في التنفيذ.

لا شك أن المناطق الصناعية تحتوي على العديد من المميزات، مثل: رخص الإيجار، سهولة الحصول على المخلفات البلاستيكية من المصانع المجاورة، تخفيض الضرائب، سهولة الحصول علي التراخيص اللازمة لإنشاء المصنع، وبالنسبة لمساحة المشروع يجب ألا تقل عن 250 مترًا مربعًا؛ إذ يتم استخدام هذه المساحة في عمليات التصنيع والإنتاج والتخزين.

ثانيًا: التجهيزات المطلوبة للمشروع

هناك بعض التجهيزات الضرورية التي لا يُمكن اكتمال مشروع إعادة تدوير البلاستيك بدونها، مثل: توفير مصدر دائم للمياه، مصادر للطاقة لتشغيل الآلات المستخدمة، مصادر تهوية جيدة، مصارف للصرف الصحي وغيرها، كما أنه لا بد عند بناء المصنع أن يكون مصممًا من الخرسانات القوية؛ أي أن السقف والأثاث يكونان من الخرسان؛ حتى يُمكن تثبيت الآلات التي تُستخدم في عملية تدوير البلاستيك.

اقرأ أيضًا: هاتف Galaxy S21 Plus 5G.. تكنولوجيا بمزايا فائقة

ثالثًا: التجهيزات الضرورية

 

الترقيمالتجهيزات المطلوبةالاستخدام
1قسم للإدارةلا بد من إنشاء قسم خاص بالإدارة مجهزًا بكل الاحتياجات الضرورية، مثل: المكاتب وأجهزة الحاسوب وماكينة طباعة وشبكة إنترنت وغيرها.
2منظومة كهربائيةيجب توفير منظومة كهربائية متكاملة ذات قدرات عالية؛ لتشغيل الآلات التي تُستخدم في عمليات التدوير للمواد البلاستيكية، بالإضافة إلى تركيب منظومة إضاءة كبيرة داخل المصنع.
3تراخيص الإنشاءيجب اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للحصول على التراخيص اللازمة لإنشاء المصنع؛ حتى لا يقع صاحب المشروع تحت أي مساءلة قانونية ولا يتعطل عمل المشروع.
4لافتة إعلانية مُضيئةيحتاج المشروع إلى توفير لافتة إعلانية مُضية يتم تركيبها على المدخل الرئيسي للمشروع، على أن تتضمن هذه اللافتة اسم المشروع ووسائل الاتصال الخاصة.
5قسم البوفيهيجب تخصيص قسم خاص للبوفيه مجهز بجميع الإمكانيات التي تُساعد العمال والموظفين في إعداد وتجهيز المشروبات الخاصة بهم أثناء فترات الراحة.
6مراوح تهويةلا بد من تركيب عدد كبير من مراوح التهوية موزعة على جميع أركان المصنع؛ للحفاظ على صحة العمال والموظفين والقدرة على التخلص من رائحة البلاستيك؛ حتى لا تتسبب في نشر الأمراض.
7بنية تحتيةتحتوي البنية التحتية على مجموعة من التجهيزات الأخرى، مثل: الخرسانات والدهانات وتجهيز الأرضيات وبناء عدد من القواعد الخرسانية؛ لكي يتم تثبيت المعدات والآلات عليها.

 

مشروع إعادة تدوير البلاستيك

رابعًا: المعدات والآلات المطلوبة

 

الترقيمالمعدات والآلاتالاستخدام
1حوض الغسيليُستخدم هذا الحوض في عمليات غسيل المخلفات البلاستيكية؛ من خلال وضعها في كمية كبيرة من المياه مضاف إليها بعض المنظفات الصناعية من الصابون السائل المركز لغسلها والتخلص من الزيوت والشحوم.
2حوض التجفيفبعد الانتهاء من عمليات الغسيل لمخلفات البلاستيك يتم وضعها في هذا الحوض المُخصص للتجفيف؛ حتى يتم التأكد من خلوها من أي مياه.
3ماكينة فرم بلاستيكتُستخدم هذه الماكينة في فرم المخلفات البلاستيكية بعد الانتهاء من مراحل الغسيل والتجفيف؛ حتى يسهل نقل هذه المخلفات إلي عملية التشكيل.
4ماكينة حقن بلاستيكهذه الماكينة مكونة من فرن صهر في المرحلة الأولي ويعمل بواسطة ملف تسخين كهربائي ثم يقوم الحاقن الحلزوني ببثق مصهور البلاستيك خلال اسطمبة للحصول على الشكل المطلوب بطول 2م من خلال مجموعة الاسطمبات المستخدمة.
5اسطمباتيجب توفير كميات كبيرة من الاسطمبات بأشكال المنتجات التي ترغب في إنتاجها من خلال المشروع المخصص لتدوير المخلفات البلاستيكية.
6حوض تبريدبمجرد الانتهاء من إعداد المنتج النهائي من خلال مرحلة حقن المواد البلاستيكية تدخل في مرحلة التبريد؛ عن طريق المرور من الحوض المخصص لعميات التبريد.
7كلاركتُستخدم آلة الكلارك في رفع المخلفات البلاستيكية ونقلها إلى خطوط الإنتاج، كما يتم استخدام هذه الآلة في نقل المنتجات النهائية إلى المخازن.
8سيارة نقليُفضل توفير سيارة نقل متوسطة الحجم لنقل المخلفات البلاستيكية من المصادر التي يعتمد عليها صاحب المشروع إلى المصنع.
9ملابس وأحذية واقية للعماللا بد من توفير الملابس والأحذية الواقية اللازمة لتأمين العمال أثناء ممارسة العمل داخل المصنع.
10خامات أخرىيحتاج المشروع إلى عدد من الخامات الأخرى الضرورية التي تُستخدم في عمليات التدوير والتصنيع، مثل: الصابون السائل والبولي كولوريد الفينيل وشرائط التغليف والمخلفات البلاستيكية.

 

خامسًا: مراحل إعادة تدوير البلاستيك

  • مرحلة الغسيل والتجفيف

يتم وضع جميع المخلفات البلاستيكية فى أحواض مياه كبيرة مليئة بالماء ومضاف إليها المنظفات والصابون السائل لتنظيفها من الزيوت والشحوم، ثم بعد ذلك يتم وضعها في حوض التجفيف.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مكتب تنظيم الفعاليات.. المجال الأكثر نموًا عالميًا

  • مرحلة فرم المواد البلاستيكية

بمجرد الانتهاء من غسيل المخلفات البلاستيكية وتجفيفها يتم وضعها فى مفرمة لتحويلها إلى قطع صغيرة بأبعاد لا تزيد على 3 ملليمتر؛ وذلك ليسهل تشكيله على حسب المنتجات التي يُقدمها المشروع.

  • مرحلة تشكيل البلاستيك

في هذه المرحلة يتم وضع حبيبات البلاستيك فى ماكينة حقن البلاستيك؛ حيث تحتوي هذه الماكينة على فرن كبير لصهر البلاستيك وجعله سائلًا عن طريق ملف تسخين يعمل بالكهرباء، وبعد صهر البلاستيك يبدأ الحاقن الحلزونى في صب مصهور البلاستيك فى اسطمبة للحصول على الشكل الذى نريده، ويوجد لكل شكل اسطمبة خاصة بطول 2 م وستحتاج لعدة أشكال من الاسطمبات للوصول إلى منتجات بلاستيكية مختلفة.

  • مرحلة التبريد

بمجرد الانتهاء من صب البلاستيك فى الاسطمبات المحددة تأتى مرحلة التبريد؛ حيث يتم مرور البلاستيك فى الاسطمبة أثناء الصب على حوض مياه ويمكنك إنتاج أشكال بأحجام مختلفة للبلاستيك.

مشروع إعادة تدوير البلاستيك

سادسًا: أنواع المواد البلاستيكية القابلة لإعادة التدوير

بالتأكيد هناك عدد كبير من المواد البلاستيكية يُمكن إعادة تدويرها وتحويلها إلى منتجات؛ حيث تنقسم هذه المواد إلى عدة أنواع، أبرزها: «البلاستيك البولي أثيلين تريفثاليت مثل: المياه الغازية، العلب، والبولي عالي الكثافة مثل: علب الحليب، علب العصائر، أكياس القمامة، والبلاستيك البولي فينايل كلورايد مثل: علب العصائر، الأشرطة البلاستيكية، الأنابيب البلاستيك، والبلاستيك البولي أثيلين منخفض الكثافة مثل: أكياس الأطعمة المجمدة، علب التجميد، أغطية العلب المرنة».

سابعًا: العمالة المطلوبة

يحتاج مشروع إعادة تدوير البلاستيك إلى 12 عاملًا ممن لديهم الخبرة الكاملة في مجال تدوير المخلفات البلاستيكية، ويُفضل أن يكونوا من خريجي المدارس الفنية حتى يتمكنوا من التعامل مع الآلات، بالإضافة إلى تعيين موظف متخصص في مجال العلاقات العامة والإعلان وموظف متخصص في الحسابات وسكرتيرة، كما يُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية إدارة المصنع ومباشرة الأعمال وإتمام الصفقات.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع المشغولات الجلدية.. عالم مليء بالفن والإبداع

ثامنًا: التسويق لمشروع إعادة تدوير البلاستيك

يلعب التسويق الجيد دورًا محوريًا في نجاح المشروع؛ حيث يوجد عدد من الوسائل المختلفة التي يُمكن استخدامها في ذلك، وتُعتبر شبكة الإنترنت واحدة من أبرزها، خاصة منصات التواصل الاجتماعي؛ وذلك من خلال إنشاء صفحة باسم المشروع والإعلان عن المنتجات والخدمات التي يُقدمها، كما يُمكن الترويج للمشروع من خلال وسائل الإعلام المختلفة، إلى جانب طباعة كميات كبيرة من كروت الدعاية تتضمن اسم المشروع ووسائل التواصل المختلفة.

تاسعًا: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

الترقيمالتجهيزات والمعداتالتكلفة المتوقعة
1مكان المشروعتتراوح تكلفة إيجار مكان المصنع بمساحة 250 مترًا مربعًا في المناطق الصناعية ما بين 1760 و1850 دولارًا شهريًا.
2قسم للإدارةتتراوح تكلفة تجهيزات قسم الإدارة والتي تتضمن المكاتب وأجهزة الحاسوب وشبكة الإنترنت وغيرها من 1230 إلى 1472 دولارًا.
3منظومة كهربائيةتتراوح تكلفة تركيب منظومة كهربائية متكاملة داخل المصنع ما بين 824 و1115 دولارًا.
4تراخيص الإنشاءتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التراخيص اللازمة للمشروع من 541 إلى 620 دولارًا.
5لافتة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لافتة إعلانية مُضيئة ما بين 135 و140 دولارًا.
6قسم البوفيهتتراوح تكلفة تجهيزات قسم البوفيه من 357 إلى 426 دولارًا.
7مراوح تهويةتتراوح تكلفة شراء وتركيب مراوح تهوية ما بين 640 و718 دولارً.
8بنية تحتيةتتراوح تكلفة تجهيز البنية للمصنع من 2350 إلى 2721 دولارًا.
9حوض الغسيلتتراوح تكلفة إنشاء حوض الغسيل ما بين 742 و816 دولارًا.
10حوض التجفيفتتراوح تكلفة إنشاء حوض التجفيف من 821 إلى 1080 دولارًا.
11ماكينة فرم بلاستيكتتراوح تكلفة شراء ماكينة فرم بلاستيك ما بين 6 و7 آلاف دولار.
12ماكينة حقن بلاستيكتتراوح تكلفة شراء ماكينة حقن بلاستيك من 4500 إلى 6000 دولار.
13اسطمباتتتراوح تكلفة شراء اسطمبات ما بين 680 و873 دولارًا.
14حوض تبريدتتراوح تكلفة تأسيس حوض تبريد من 764 إلى 836 دولارًا.
15كلاركتتراوح تكلفة شراء كلارك   ما بين 10400 و12650 دولارًا.
16سيارة نقلتتراوح تكلفة شراء سيارة نقل استعمال متوسط من 8750 إلى 10300 دولار.
17ملابس وأحذية واقية للعمالتتراوح تكلفة شراء ملابس وأحذية واقية للعمال من 595 إلى 672 دولارًا.
18خامات أخرىتتراوح تكلفة شراء خامات أخرى، مثل: المنظفات والبولي كولوريد الفينيل وشرائط التغليف، ما بين 341 و416 دولارًا شهريًا.
19العمالةتتراوح تكلفة أجور 12 عامل وموظف علاقات عامة ومحاسب وسكرتيرة ما بين 6750 و7420 دولارًا شهريًا
20التسويقتتراوح تكلفة الحملات التسويقية من 640 إلى 782 دولارًا شهريًا.

 

التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع
  • تكلفة متغيرة: تتراوح ما بين 9491 و10468 دولارًا أمريكيًا شهريًا.
  • تكلفة ثابتـــة: تتراوح من 39347 إلى 47439 دولارًا أمريكيًا تقريبًا.

 

مشروع إعادة تدوير البلاستيك

جدير بالذكر أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير البلاستيك حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: متجر علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة ببعض المعدات والخامات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

عاشرًا: نصائح عامة لنجاح المشروع

  • احرص على توظيف عمالة مناسبة ومتابعة الإنتاج باستمرار.
  • يجب متابعة أسعار السوق والمنافسين باستمرار.
  • لابد من احتيار الخامات الجيدة وتحسين الجودة للمنتجات.
  • يجب الاهتمام بنظافة موقع الإنتاج والتخزين.

اقرأ أيضًا:

أفكار مشاريع في المجال الرياضي.. فرصتك لدخول عالم الرياضة

أفكار مشاريع تجارية في مجال الموضة.. امبراطوريات ناجحة

أفكار مشاريع تجارية في مجال الاستشارات.. الفرصة ما زالت أمامك

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع بيع معدات التصوير

دراسة جدوى مشروع بيع معدات التصوير.. احجز مكانك

يُعد مشروع بيع معدات التصوير الخاص بك طريقة رائعة للحصول على دخل ثانٍ أو دخل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.