مشاريع مربحة في مجال الأشغال اليدوية

أفكار مشاريع مربحة في مجال الأشغال اليدوية

في ظل التحول العالمي نحو الاعتماد على الآلات والتقنيات المختلفة في أداء الأعمال، رأى البعض فرصًا ثمينة من أجل إطلاق مشاريع مربحة في مجال الأشغال اليدوية، وهم بذلك يخالفون التيار العام، ففي ظل ما يسميه علماء الاجتماع «مكننة العالم» أي الاعتماد على المكائن والآلات الحديثة، هناك من قرر إدارة ظهره للآلة واستخدام يديه في العمل.

حظي مجال الأشغال اليدوية بالكثير من الاهتمام حتى في الأوساط الأكاديمية نفسها؛ نظرًا لما ينطوي عليه من فوائد اقتصادية واجتماعية، ويكفي أن نشير إلى التحيز الكبير الذي يبديه عالم الاجتماع ريتشارد سينيت في كتابه «في مواجهة التعصب» للعمل اليدوي، وإشادته الكبيرة بمنافعه الاقتصادية، النفسية، والاجتماعية.

وبعد ريتشارد سينبت قدّم ماثيو كراوفورد؛ الباحث المساعد في معهد الدراسات المتقدّمة للثقافة في جامعة فرجينيا، كتابين موسعين حول مجال الأشغال اليدوية وأهميته الاقتصادية والاجتماعية. والكتابان هما: “Shop Class as Soulcraft: an Inquiry Into The Value of Work” و”The World Beyond Your Head: On Becoming an Individual in an Age of Distraction”.

وبالتالي يمكن القول إننا إزاء نوع ناشئ _ربما المسألة تتعلق بإعادة إحياء أكثر منها بزوغ_ من الاقتصاد، أو نمط جديد من العمل يعتمد على العمل اليدوي، ويدير ظهره للآلات والمكائن المختلفة.

والمؤكد أن هذا التطور ليس غريبًا، إذ تعلّمنا؛ عبر استقراء تاريخ المجتمعات البشرية، أن الجديد هو قديم معاد تطويره.

مشاريع مربحة في مجال الأشغال اليدوية

واتصالًا بهذا الطرح، يرصد «رواد الأعمال» عدة أفكار مشاريع مربحة في مجال الأشغال اليدوية وذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: مشاريع يناسبها التسويق الرقمي

إطارات الصور

إطارات الصور الخشبية صالحة لكل زمان؛ فهي متينة ويمكن طلاؤها بألوان مختلفة. ولكن، غالبًا ما تكون أسعارها باهظة في متاجر الهدايا ومحال الصور.

ولذلك يمكنك الاستفادة من هذه الأمور في مشروعك اليدوي الخاص، فأولًا عليك أن تعرض على العميل طلاء الإطار باللون الذي يختاره هو بنفسه، كما يمكنك أن تعتمد على البيع عبر الإنترنت؛ أملًا في تخفيض السعر على المستهلك؛ ومن ثم يكون هذا عامل جذب بالنسبة لك.

مشاريع مربحة في مجال الأشغال اليدوية

صناعة المجوهرات اليدوية

هي من أبرز المشروعات في مجال الأشغال اليدوية، وينطوي هذا المشروع على ميزة فريدة؛ إذ يتيح للعميل الحصول على المنتج وفق هواه ومتطلباته الشخصية؛ حيث يكسبه ذلك نوعًا من التفرد والتميز على الآخرين.

وبالطبع يمكنك استخدام هذه الطريقة في الترويج لمنتجاتك المختلفة، يكفي فقط أن يدرك العميل أن قطعة المجوهرات التي يرتديها قد لا يشاركه في ارتدائها أحدٌ سواه، ومن المعلوم أن البعد النفسي يلعب دورًا محوريًا في عملية صنع القرار بالنسبة للعميل.

اقرأ أيضًا: كتب برايل لرواد الأعمال.. ربح ومسؤولية

التطريز

هذا المشروع مخصص لأولئك المبدعين الذين لديهم صبر كبير لإخراج أعمالهم في منتهى الجودة والجمال، إنهم يتعاملون مع المنتجات كالثياب وغيرها على أنها تحف فنية.

إذا كنت ترغب في بدء عمل تجاري يقوم بالفعل بتخصيص المنتجات يمكنك بدء عمل تطريز مخصص؛ حيث يرسل لك الأشخاص ملابسهم أو أي عناصر أخرى يريدون تطريز بعض الأشياء عليها مثل الأحرف الأولى من الأسماء وما إلى ذلك.

وهو مشروع لا يتطلب الكثير من المال، ولكنه، في المقابل يتطلب مهارة كبيرة، فضلًا عن أنه يستغرق وقتًا طويلًا.

صناعة ألعاب الأطفال

هذا مشروع واسع جدًا؛ فهناك الكثير من المواد التي يمكنك استخدامها في هذه الصناعة، يمكنك أن تستخدم، على سبيل المثال، البلاستيك أو الصلصال أو أي مادة أخرى في الألعاب التي تريد تقديمها.

أنت أمام سوق واعد (الأطفال) وآخذ في النمو كذلك، لكن المشكلة في كثرة المنافسين، والحل الذي يمكنك به التغلب عليهم هو تقديم قيمة مضافة حقيقية، وصنع شيء مختلف.

اقرأ أيضًا: مشروع مكتب تقديم الاستشارات.. الخطوات والإجراءات

تزيين المنازل والتصميم الداخلي

واحد من أشهر المشاريع في مجال الأشغال اليدوية لكنه يستلزم مهارة فنية من نوع خاص، قد يصلح لمهندسي الديكور وأولئك الهواة الذين يتمتعون بحس فني راقٍ.

والمشكلة التي يحاول هذا المشروع حلها تتمثل في مساعدة الناس في تزيين منازلهم وصنع التصاميم الداخلية المناسبة لهم؛ فأغلب الناس يريدون أن تظهر منازلهم بأفضل شكل ولكنهم لا يعرفون السبيل لذلك، دورك، إذًا، هو أن تقدم الحل وأن تلبي تطلعات الجمهور.

اقرأ أيضًا:

كيف تبدأ عملًا استشاريًا؟

3 أفكار مشاريع منزلية.. مساحة أكبر للإبداع

مشروعات عالية الخطورة يمكنها أن تضاعف أموالك

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مشروع بيع أطعمة الأطفال

مشروع بيع أطعمة الأطفال.. فرصة واعدة لرواد الأعمال

تطرح الحياة الحديثة الكثير من الفرص والكثير من الأزمات كذلك، فعندما اضطرت المرأة، على سبيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.