مشاريع لا يمكنك التخطيط لها

مشاريع لا يمكنك التخطيط لها.. أفكار سهلة ومربحة

لا يعني الحديث عن مشاريع لا يمكنك التخطيط لها تقليلًا من قيمة التخطيط، أو القول إنه مهمة غير أساسية، وإن كان هناك من يبخس من قيمة التخطيط، لكن وبعيدًا عن هذه الشقاقات النظرية، فإن ما نرمي إليه هنا هو إمكانية وجود مشاريع لا تحتاج إلا إلى قدر يسير من التخطيط.

وإذا كنا نشير إلى مشاريع لا يمكنك التخطيط لها فأولى بنا أن نشير إلى أنها مشاريع تناسب رواد الأعمال الناشئين أو الذين لا عهد لهم بالريادة ولا بالعمل الحر، ولا خبرة لهم بالتخطيط الاستراتيجي ووضع دراسات الجدوى وخلافه.

اقرأ أيضًا: كيف تختار فكرة مشروع جيدة؟.. خطوات بسيطة لبدء عملك الخاص

مشاريع لا يمكنك التخطيط لها

ويرصد «رواد الأعمال» عدة مشاريع لا يمكنك التخطيط لها وذلك على النحو التالي..

  • تصنيع المنتجات اليدوية

هذا هو المشروع الأول من مشاريع لا يمكنك التخطيط لها، وهو أيضًا في الاتجاه السائد هذه الأيام؛ لأن الناس يحبون استخدام منتجات العناية بالبشرة المصنوعة في المنزل أو الخالية من المواد الكيميائية.

لذلك لو كان بإمكانك صنع صابون نقي ومصنوع من منتجات طبيعية فسوف تستطيع بسهولة تكوين قاعدة عملاء ضخمة؛ لذا لكي تبدأ فإن أول شيء عليك أن تتعلمه هو كيفية صنع هذه المنتجات.

يمكنك إما بدء هذا العمل بدوام جزئي أو بدوام كامل وفقًا لميزانيتك وطلبك. على سبيل المثال: ابدأي هذا العمل من المنزل وعندما تنشئين سوقًا لمنتجك يمكنك توسيعه.

ومن ضمن مزايا هذا المشروع من «مشاريع لا يمكنك التخطيط لها» أنه مربح للغاية لرائدات الأعمال المبدعات، واللاتي يفضلن تصنيع منتجات يدوية فريدة للزينة؛ إذ يشهد العالم تحولًا نحو المنتجات المصنوعة يدويًا لأنها أصلية ومختلفة.

ويمكنكِ، كرائدة أعمال، صنع العديد من المشغولات الخشبية أو التطريز أو الأشياء الجيدة المصنوعة يدويًا أو أي شيء تعرفين كيفية صناعته جيدًا.

وتُباع هذه العناصر بسعر مرتفع للغاية -لذا أدرجناه ضمن مشاريع تناسب المرأة- ويمكنكِ إما إنشاء موقع إلكتروني خاص بك وبيعه أو الاقتراب من أي موقع كبير، مثل Amazon وFlipkart وما إلى ذلك، وبيع منتجاتك هناك.

مشاريع لا يمكنك التخطيط لها

اقرأ أيضًا: الخطوة الأولى لإطلاق تطبيق إلكتروني.. طرق تحقيق النجاح

  • خدمات النظافة والخدمات المنزلية

هذا أيضًا واحد من عدة مشاريع لا يمكنك التخطيط لها، وهو من بين العديد من الخدمات التي يرتفع الطلب عليها بسبب الجيل المتنامي من كبار السن والمتقاعدين، إلى جانب زيادة الدخل المتاح في جميع أنحاء البلاد. وطالما ظل الاقتصاد قويًا فأنت في وضع جيد بصفتك مالكًا لأعمال خدمات تنظيف المنازل.

وإذا كنا نقول إن قطاع التنظيف والخدمات المنزلية من ضمن عدة مشاريع لا يمكنك التخطيط لها فإن علينا الإشارة أيضًا إلى أن واحدة من أسهل الطرق للبدء هي فتح الامتياز؛ حيث تشير تقارير IBIS إلى أن الامتيازات في هذه الصناعة شهدت نموًا سنويًا بنسبة 3% من عام 2012 إلى 2017، وعلى الرغم من أن هذا قد يتباطأ مع زيادة تشبع الصناعة فمن المتوقع أن تستمر الصناعة في النمو.

ولتعلم أن بدء أعمال التنظيف أمر سهل نسبيًا. ومع ذلك تُحذر الرابطة الدولية لخدمات تنظيف النظافة من فشل معظم المشاريع في هذا المجال خلال عام من البدء؛ لعدة أسباب: عدم القدرة على التنافس مع الامتيازات المعتمدة بدرجة عالية، ونقص المعرفة التجارية، والاعتماد المفرط على خدمة أو عميل واحد، على سبيل المثال لا الحصر.

لذلك عليك التأكد من أن لديك فهمًا قويًا لخطة عملك وخيارات التمويل قبل إطلاق المشروع وخوض المغامرة.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع لا يجب التفكير فيها.. كُن حذرًا

  • مشروع بيع أطعمة الأطفال

لا يُعد مشروع بيع أطعمة الأطفال من ضمن مشاريع لا يمكنك التخطيط لها فحسب ولكنه مربح أيضًا، فوفقًا لأبحاث “Zion Market Research” من المتوقع أن تبلغ قيمة سوق أغذية الأطفال في العالم 76.48 مليار دولار بحلول عام 2021، كما حقق مجال صناعة أغذية الأطفال، بحسب الأرقام الصادرة عن شركة الأبحاث السوقية MarketsandMarkets، إيرادات قدرها 25 مليار دولار في عام 2008.

صحيح أن التراخيص أمر مهم في أي منتج تود تقديمه تقريبًا، إلا أنها تنطوي على قدر كبير من الأهمية عندما يتعلق الأمر بأطعمة الأطفال؛ فالاهتمام بصحتهم ليس جزءًا من المسؤولية الاجتماعية فقط، وإنما تترتب على التقصير فيه، أو الإضرار بصحة هؤلاء الأطفال مؤاخذات قانونية، فضلًا عن أنه سيلحق ضررًا فادحًا بالمشروع.

مشاريع لا يمكنك التخطيط لها

كل ما عليك فعله؛ كي تتأكد من أنك في المنطقة الآمنة، أن تحصل على التراخيص اللازمة من الجهات الصحية المعنية في البلد الذي تود العمل فيه.

وفي مجال الطعام تُعد الوصفة سلاحك السري الذي لا يتعين عليك الإفصاح عنه لأحد، كما يجب أن يكون هو علامتك المميزة التي لا يشاركك فيها أحد سواك.

ستكون مضطرًا هنا إلى الاستعانة بطبيب أطفال ومختص في التغذية؛ حتى تستطيع تطوير بعض وصفات طعام الأطفال الصحية والطبيعية الخالية من المواد الحافظة والسكريات والملح والألوان الاصطناعية؛ كي تقدم منتجًا آمنًا من الناحية الصحية.

وثمة أمر آخر عليك أخذه بعين الاعتبار عندما تفكر في إطلاق مشروع بيع أطعمة الأطفال وهو أنك تتعامل مع فئة ذات مطالب خاصة، فالأطفال عادة يفضلّون الأطعمة المختلفة، والتي تمزج بين المتناقضات تقريبًا.

وليس من الصواب -في مشروع بيع أطعمة الأطفال الذي هو واحد من عدة مشاريع لا يمكنك التخطيط لها- أن تطرح منتجك في السوق من دون تجربته واختباره؛ إذ من الجيد أن تعرضه على أطفالك أو أطفال أصدقائك لتعرف انطباعاتهم عنه، ومن ثم تُتاح لك الفرصة لإجراء التعديلات اللازمة.

اقرأ أيضًا:

أفكار مشاريع تعتمد على الذكاء الاصطناعي.. أعمال تجارية متطورة

6 أفكار مشاريع تجارية تساعد الشباب.. عزز فرص أرباحك

أفكار مشاريع تساعدك في الربح السريع.. فرص تجارية واعدة

أفكار مشاريع زراعية تجذب الاستثمارات.. فرص ربحية مضمونة

أفكار مشاريع خضراء تساهم في الحفاظ على البيئة.. فرص مستدامة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مشاريع بدون رأس مال

مشاريع بدون رأس مال.. فرص تجارية أم محض خيال؟

مزايا جمة تنطوي عليها فكرة إطلاق مشاريع بدون رأس مال، منها على سبيل المثال لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.