مشاريع بدون رأس مال

مشاريع بدون رأس مال على مواقع التواصل.. كيف تبدأ؟

باتت مواقع التواصل الاجتماعي محورًا أساسيًا في حياتنا اليومية؛ حيث يُنفق أكثر من 85% من مستخدمي هذه المواقع حول العالم، نحو 250 دقيقة يوميًا في متابعتها، وفي هذا الصدد ثمة سؤال يطرح نفسه: كيف يُمكن استغلال هذا الوقت وتوظيفه لتحقيق الربح من خلال تأسيس مشاريع بدون رأس مال عبر هذه المواقع؟ في الحقيقة هناك الكثير من الأفكار التي يُمكن تحويلها إلى مشاريع تُدر على أصحابها الكثير من الأموال، خاصة في ظل ما يعانيه الكثير من الموظفين من الروتين الوظيفي القاتل.

في ظل التقلبات التي يشهدها سوق العمل والتذبذبات الاقتصاديية العالمية، أصبح الحصول على وظيفة مناسبة من الصعوبات التي يواجهها أي شخص، وهو الأمر الذي أدى إلى حالة من الإحباط لدى الكثيرين، وهنا يرغب البعض في تأسيس مشاريعهم الخاصة لتجلب لهم الأموال الكافية التي تُحسن من مستواهم المعيشي، ولكنهم لا يمتلكون الإمكانيات المادية أو الفنية التي تؤهلهم للبدء في إنشاء مشروعهم الخاص.

اقرأ أيضًا: لمواجهة تهديد «كورونا».. العالم يلجأ لتطبيق العمل عن بعد

فإذا كان لديك وظيفة بالفعل ولكن عائدها لا يكفيك، وترغب في تأسيس مشروعك الخاص بدون رأس مال عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ لتحقق المزيد من الدخل والاستقلالية، نقدم لك أفكار مشاريع بدون رأس مال عبر مواقع التواصل وكيفية البدء فيها، فكل ما عليك هو توفير جهاز حاسوب وشبكة إنترنت فائقة السرعة.

مشاريع بدون رأس مال على مواقع التواصل

– مشروع الصور الفوتوغرافية

ربما سمعنا عن المنصات التي تبيع الصور الفوتوغرافية على مواقع التواصل الاجتماعي، فهذا المشروع يُعد واحدًا من أكثر المشاريع الذي تجلب الكثير من الأموال لأصحابها؛ لذا يُمكنك دارسة فكرته والعمل على تطويرها، فهو لا يحتاج رأس مال بقدر ما يحتاج احترافية وجهدًا كبيرين، فإذا كنت من محترفي التصوير يُمكنك البدء فورًا في هذا المشروع، وإذا كنت لا تتقن هذه المهنة فيُمكنك الحصول على دورة تدريبية فيها.

قد يظن البعض أن هذا المشروع يحتاج إلى تكلفة مالية كبيرة لشراء الإمكانيات التي يحتاجها المشروع من كاميرات وعدسات وإضاءة، وفي حقيقة الأمر أن مشروع الصور الفوتوغرافية ليس بحاجة إلى كل هذه الإمكانيات في ظل انتشار الهواتف الذكية التي تحتوي على كاميرات عالية الدقة؛ إذ يُمكنك بدء هذا المشروع بكاميرا هاتفك الذكي وجهازك الحاسوب وشبكة إنترنت فائقة السرعة وبعض البرامج المتخصصة في التصميم.

مشاريع بدون رأس مال

– مشروع الدروس المرئية

إذا كانت لديك موهبة الإلقاء والتحدث أمام الكاميرات، فإن فكرة مشروع الدروس المرئية أصبحت من الاتجاهات الحديثة التي يلجأ لها الكثيرون لتحقيق دخل إضافي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولو أمعنا النظر في حسابات البعض على هذه المواقع سنلاحظ ذلك.

اقرأ أيضًا: «فيسبوك».. مستقبل الشركات الناشئة

لذلك؛ ينبغي عليك التفكير جيدًا في هذا المشروع وبدء إنتاج دروس تعليمية في مجال اختصاصك ويُمكنك بيعها، فهذا المشروع لا يحتاج سوى الاطلاع على الكثير من المعلومات، وعليك أن تعلم أن هناك من يفضلون هذه الطريقة بدلًا من إعداد الكتب الإلكترونية، وكذلك يفضل بعض المتلقين أن تكون الدروس مرئية بدلًا من الدروس المكتوبة.

– مشروع صناعة الخطوط

يُعد مشروع صناعة وإعداد خطوط الحاسب الآلي واحدًا من أهم المشاريع التي تحقق نجاحًا كبيرًا على شبكة الإنترنت، خاصة مواقع التواصل الاجتماعي،؛ لذا، إذا كنت من هواة صناعة الخطوط فهذه الفكرة من الممكن أن تفتح لك مجالًا كبيرًا لتبدأ عملك الشخصي الجديد على مواقع التواصل الاجتماعي دون رأس مال.

– مشروع بيع المشغولات اليدوية

 يُمكنك البدء في تأسيس مشروع بيع المشغولات اليدوية على مواقع التواصل، وإذا كنت لا تحترف هذه المهنة بإمكانك تعلم مهارة صناعة الحلي والإكسسوارات وبدء هذا المشروع، ولا تحتاج هذه الفكرة سوى شراء خامات بتكاليف بسيطة جدًا.

– مشروع الخدمات المصغرة

اتجه الكثيرون مؤخرًا إلى الخدمات المصغرة؛ لذا يُمكنك خوض جولة بحثية في مهاراتك والوقوف على ما يُمكنك فعله وتقديمه، فهناك الكثير من الخدمات التي يُمكن تقديمها على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: خدمات الترجمة والكتابة والتحرير والتصميم والبرمجة والتسويق الإلكتروني وإدارة المحتوى، كل هذه الخدمات وغيرها الكثير يمكنك البدء في العمل عليها.

بطبيعة الحال، أصبح بإمكان أي شخص تأسيس مشروعه الخاص على مواقع التواصل الاجتماعي بدون رأس مال، فكل ما يحتاجه هو الإصرار والعزيمة وتوليد الأفكار المميزة التي تضمن له تحقيق دخل إضافي كبير.

اقرأ أيضًا:

البيانات الصغيرة وتعزيز الابتكار في الشركات

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

كيف تعمل إعلانات جوجل

استراتيجيات وأفكار.. كيف تعمل إعلانات جوجل؟

لا يدرك الكثير من رواد الأعمال الرقميين والمسوقين دور إعلانات جوجل في التعريف بالخدمات أو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.