مشاريع الفرنشايز التي نجحت عالميًا

مشاريع الفرنشايز التي نجحت عالميًا.. 6 امتيازات رائدة

يحقق تأمل واستقصاء مشاريع الفرنشايز التي نجحت عالميًا فائدتين؛ الأولى: تعلم الدروس منها ومن خبرتها وكيفية تعاطي هذه العلامات التجارية الرائدة مع العقبات والتحديات التي لا شك قد اعترضت طريقها.

أما الفائدة الثانية فهي المتمثلة في كونها مثلًا وآية؛ فلئن كانت علامة تجارية ما نجحت بالفعل ووصلت إلى العالمية، وحققت أرباحًا معتبرة وسمعة دولية كبيرة، فلماذا لا ينجح غيرها من العلامات التجارية الناشئة؟

تلك هي بالضبط الفكرة التي نتوخاها من الحديث عن مشاريع الفرنشايز التي نجحت عالميًا، بل سنحاول الإشارة، وإن على نحو شبه أساسي، إلى تعامل بعض هذه العلامات التجارية الكبيرة مع أزمة بحجم جائحة كورونا؛ كيما تستلهم منها العلامات التجارية الدروس والعبر.

اقرأ أيضًا: كيف تستعد للفرنشايز؟

مشاريع الفرنشايز التي نجحت عالميًا

ويرصد «رواد الأعمال» أهم مشاريع الفرنشايز التي نجحت عالميًا، وذلك على النحو التالي..

  • 7-Eleven

سلسلة المتاجر الصغيرة 7-Eleven من مشاريع الفرنشايز التي نجحت عالميًا، وقد تم بناؤها على نموذج امتياز يضم الآن أكثر من 71.100 متجر حول العالم.

وقد حققت نجاحًا عالميًا، وتمكنت من التكيفت بسرعة مع COVID-19 وقالت إنها سوف تستأجر على نطاق واسع، كما استثمرت السلسلة بشكل كبير في السلامة والنظافة منذ بداية الوباء للحفاظ على سلامة العملاء والموظفين.

ودخلت هذه العلامة من مشاريع الفرنشايز التي نجحت عالميًا في شراكة مع خدمات توصيل تابعة لجهات خارجية؛ للتأكد من إمكانية توصيل منتجاتها إلى الأشخاص الذين يتباعدون اجتماعيًا.

وسارت الشركة في عام 2020 بشكل جيد لدرجة أنها دفعت 21 مليار دولار نقدًا لشراء سلسلة سبيدواي لمحطات الوقود.

  • Taco Bell

كانت بدايتها عام 1964 ويبلغ مجموع فروعها حوالي 7136 فرعًا، وحققت خلال العامين الماضيين نموًا كبيرًا؛ نظرًا لزيادة الإقبال على الوجبات السريعة؛ حيث شهدت نسب المبيعات فيها نموًا بنسبة 6%، ووصلت مبيعات الوجبات السريعة، في عام 2018، إلى 11 مليون دولار، باختصار أنت أمام صناعة واعدة.

ناهيك عن أن Taco Bell، بصفتها من مشاريع الفرنشايز التي نجحت عالميًا، صنعت لنفسها نظام التشغيل الخاص بها، كما أن أعداد الذين يحصلون على حقوق امتيازها التجاري يتزايدون يومًا تلو الآخر؛ ما يعني أن هذه العلامة التجارية ذات قدم راسخة في السوق وسمعة قوية، وتحقق معدلات انتشار كبيرة.

مشاريع الفرنشايز التي نجحت عالميًا

اقرأ أيضًا: نجاح ممنوح الفرنشايز.. عوامل ومحددات

  • McDonald’s

تُعبئ ماكدونالدز 10 طلبات كل ثانية واحدة؛ ما يعني أن الإقبال كبير على هذه العلامة، التي تأسست في عام 1955 ويبلغ عدد فروعها 38108 أفرع حول العالم، ولذلك فهي تكررت في الكثير من قوائم أفضل مشروعات الفرنشايز 2020.

وتحقق McDonald’s، أشهر مشاريع الفرنشايز التي نجحت عالميًا تقريبًا، إيرادات تصل إلى 21 مليار دولار سنويًا.

  • Ace Hardware

نظرًا لأن العديد من الأشخاص أمسوا يقضون وقتًا أطول في المنزل نظرًا لجائحة كورونا فقد زاد الاهتمام بالمنتجات التي تقدمها هذه العلامة التجارية؛ حيث يعمل الناس في مشاريع طويلة الأمد حول منازلهم وشققهم.

واتبعت Ace Hardware، التي لديها أكثر من 5000 متجر حول العالم، هذا الاتجاه وشهدت زيادة في أعمالها خلال عام 2020 بينما تضررت العديد من أنواع الأعمال الأخرى.

وسجلت الشركة إيرادات قياسية للربع الأول من عام 2020 بلغت 1.4 مليار دولار، بزيادة قدرها 4% مقارنة بالربع الأول من عام 2019.

مشاريع الفرنشايز التي نجحت عالميًا

اقرأ أيضًا: قبل منح الفرنشايز.. 5 إجراءات لا بد منها

  • JAN-PRO

هي شركة تنظيف تجارية وسكنية، بدأت تقديم فرص الامتياز في عام 1992، وتقدم JAN-PRO بعض فرص الامتياز المختلفة؛ ومن بينها الامتيازات المنزلية، وبدأت في الانتشار خاصة بعد تفشي جائحة كورونا؛ ما جعلها واحدة من الرابحين من هذه الأزمة.

  • Sonic Drive-In

علامة تجارية شهيرة موجودة منذ عام 1959، وهي من أبرز مشاريع الفرنشايز التي نجحت عالميًا، ويبلغ عدد فروعها 3600 فرع، تضع عينيها على المستقبل بشكل رئيسي؛ ولذلك تغير قوائمها وأسعارها باستمرار ولكن اعتمادًا على ما تجريه من تحليلات وتنبؤات بما سيكون عليه السوق في المستقبل.

في عام 2018 استحوذت عليها Inspire Brands مقابل 2.3 مليار دولار؛ ما جعلها من نفس عائلة الشركة، مثل Arby’s وBuffalo Wild Wings.

وبالنسبة لعلامة تجارية موجودة منذ أكثر من 60 عامًا وتحاول الاستثمار في المستقبل، واستباق الأحداث، فلا شك في أنها أحد الخيارات المثالية لمن يريد العمل بنظام الفرنشايز.

اقرأ أيضًا:

رأس مال الفرنشايز.. الأرباح والتكاليف

ما هو حق الامتياز التجاري “فرنشايز”؟.. فرص وتحديات

متى يفشل الفرنشايز؟

الامتياز التجاري.. بين العيوب والمميزات

5 طرق تعزز مبيعات الفرنشايز عبر الإنترنت

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

أسرار عن الامتياز التجاري

5 أسرار عن الامتياز التجاري تقودك إلى النجاح مباشرة

قبل توضيح أسرار عن الامتياز التجاري أجدر بك أن تعلم أن الهدف الأساسي في هذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.