مسلسل Alta Mar

مسلسل Alta Mar.. الحقائق مبالغ في تقديرها

عند التطرق بالحديث إلى المسلسلات الناطقة باللغة الإسبانية لا بد من الوقوف عند الحبكة الدرامية والإثارة والتشويق التي تتضمنها، ولعل مسلسل Alta Mar واحدًا من هذه الأعمال التي تحث المشاهد على التفكير والتحليل والاستفادة في الوقت نفسه.

إن كنت ممن وجدوا العبرة بين حلقات المسلسلات الناطقة باللغة الإسبانية، بل وجدت المعنى وراء الدراما، سواء بالانتفاضة التي أُثيرت في La Casa de Paple، أو الحرب على الطبقية والطائفية وعدم إصدار الأحكام التي يشنها Elite، أو حتى التمرد وتبني الفرادة الإنسانية بين غرف Gran Hotel، وعثرت على المذنب الحقيقي في El innocente؛ إذًا فأنت مرحب بك على متن سفينة “باربارا دي برجانزا” لأنك بالطبع ستجد أن مسلسل Alta Mar يبحث في حلقاته عن مفهوم الحقيقة المجردة وكيف يمكنك التعامل معها.

Cada vez que un libro cambia de manos, cada vez que alguien desliza la mirada por sus páginas, su espíritu crece y se hace fuerte.

هل فكرت يومًا في أنك قد تكون بالغت في تقدير الحقائق الموجودة في حياتك؟ يعود بنا مسلسل Alta Mar إلى مقولة كارلوس زافون؛ الروائي الإسباني: “في كل مرة يتغير فيها الكتاب، في كل مرة ينظر فيها شخص ما إلى أسفل صفحاته، تنمو روحه وتصبح قوية”، وعندئذ يمكن البدء من جديد.

الدراما الأوروبية عن رواد الأعمال.. شاشتك لتعلُم العزيمة

ينطبق الأمر ذاته على أبطال مسلسل Alta Mar الذين قرروا البحث عن الحقائق، وكشف الغموض المحفوف بالمخاطر طوال الحلقات. فالعمل الدرامي المصنف عائليًا يعكف على تقديم نمط ترفيهي مختلف، يعتمد على حل الألغاز –كغيره من الأعمال الناطقة باللغة الإسبانية– بل مخاطبة عقل المشاهد واحترامه بدون شك.

مسلسل Alta Mar

عندما كنتُ أتعلم هذه اللغة الاستثنائية كانت الأعمال الدرامية ملاذًا مهمًا بالنسبة لي، فوجدت الكثير من الفائدة في اتباع اللكنات بين المسلسلات الإسبانية، المكسيكية، الأرجنتينية، أو الكولومبية، ولعل التطور الحادث خلال عقد واحد فقط يجعلني مذهولة تمامًا أمام الإبداع الكبير ،ليس لصناعة الدراما والسينما فحسب؛ بل تنمية الفكر الأدبي، في عصر بات يعتمد على كل شيء رقمي، فهناك من يحترم العقول ويخاطبها بلغة يفهمونها حتى إن لم يفقهوا كيفية التحدث بلسانها.

مسلسل Alta Mar من بطولة إيفانا باكيرو، أليخاندرا أونيفا، جون كورتاخارينا، إيلوي أثورين، بيجونيا بارجاس، والمخضرمين خوسيه ساكريستان وإدواردو بلانكو؛ إلى جانب كل من إيجانثيو مونتيس ونتاليا رودريجيز وأنطونيو دوران، مع بيب أنطونيو مونيوز _في دور “آيالا” مختلف إن كنت متابعًا لجراند هوتيل ستعرفه بالتأكيد وستكون المفاجأة في مسلسل Alta Mar بانتظارك_ والممثل البرازيلي ماركو بيجوسي.

5 أفلام رسوم متحركة ترفع شعار “لا للمستحيل”

لعبت الصدفة دورًا كبيرًا عندما انتقيت مسلسل Alta Mar في مكتبتي الخاصة للأعمال الدرامية؛ وكانت المفاجأة الشديدة أنني لم أتمكن من التوقف عن التفكير في أبطال المسلسل، وكيف يمكن تقديم عمل بهذه الدقة والإتقان على متن سفينة يمكنها أن تلهم قلمي للكتابة عن المفاهيم التي خرجت بها من هذا العمل.

مسلسل Alta Mar

انسيابية مسلسل Alta Mar

كان اللقاء الأول على متن الرحلة الأولى للسفينة من إسبانيا إلى البرازيل شاهدًا على وجود “فرناندو” وكأنني أُعيد تذكر الأيام الخوالي لمسلسل Gran Hotel، فها هو “خافيير” الأمس بات أكثر قدرة على التلون في لعب أدوار مهمة وحيوية، ويثير الشك بنظراته التائهة في البحث عن شيء ضاع دون رجعة.

وعلى صعيد اللغة فإن كنت لا تعلم الإسبانية فهي تحترم الكبير والصغير على حد سواء، ويمكنك أن تجد الفرق بين Tu وUsted بسهولة بالغة، وتعني الأخيرة الحديث برسمية، وهنا فإن مسلسل Alta Mar قد برع في استخدام اللغة بطريقة يسيرة وواضحة؛ لإزالة الحواجز بين الشخصيات، وباتت اللغة تتباين بين الحدة والود، في لوحات من التمثيل البارع.

مسلسل Alta Mar

لا يناقش مسلسل Alta Mar الأزمات التي قد تتعرض إليها المرأة فحسب؛ بل إنه يسلط الضوء أيضًا على المشكلات غير العادلة التي قد تتعرض لها المرأة في حياتها الخاصة، أو في عملها، ولم يغفل عنصر الاستغلال العاطفي لها من أقرب الناس إليها، وجاء النموذج الأمثل على ذلك متمثلًا في والد بطلتي العمل الدرامي.

شخصيات ملهمة

وبينما تيظهر أن “إيفا” تتسم بالكثير من الحماقة في سبيل البحث عن الحقيقة نجد شقيقتها “كارولينا” على النقيض تمامًا؛ لما تتمتع به من عقل بسيط وعاطفة واضحة. والاثنتين في هذا الوضع كان التأثير فيهما سهلًا، وأصبحتا كالفريسة الصغيرة أمام أصحاب الابتزاز العاطفي، والاستغلال، والكذب، والخداع.

مسلسل Alta Mar

وبين كل هذه الأمور غير البريئة تظهر دائمًا العلاقات الإنسانية لتضع حدًا لكل ما هو خاطئ، ويؤكد مسلسل Alta Mar أن علاقات الدم ليست هي الأقوى على الإطلاق فقط، مثلما يحدث بين إيفا وشقيقتها كارولينا؛ لكننا نجد أيضًا العلاقة بين نيكولاس والقبطان سانتياجو التي نمت علاقتهما كالوالد الذي احتضن طفلًا صغيرًا ترسم السرقة ملامح مستقبله ويعطيه فرصة ذهبية ليكون ظابطًا بحريًا من طراز رفيع، أو نتاليا وكارلا اللتين جمعتهما الإهانة والمعاناة. فهناك الكثير من العلاقات التي تعززها الأزمات الصعبة والتحديات تربطها سويًا بمصير محدد.

فيلم Baahubali.. ملحمة القيادة والحكمة والإصرار

يُظهر مسلسل Alta Mar أن الخبرة الحياتية التي يقدمها عم بطلتي العمل الدرامي “بيدرو” تعتبر عنصرًا مهمًا لإشباع محبي الأصالة، وقد تفتقده في الموسم الثاني وسوف تستشعر مواقفه بين الحلقة والأخرى؛ لأنه بكل بساطة يحمل كل الحب لهذه المهنة، وبالتالي يقدم الكثير بكل تواضع.

مسلسل Alta Mar

بل إن “بيدرو” يعزز مفهوم العلاقات الإنسانية التي يستعرضها المسلسل مع الدكتور روخاس؛ هكذا تسير الحياة بشكل غريب، فقد نجد الخبرة العملية والعقلية الفذة تسير جنبًا إلى جنب إنسان متفوق في مجاله، يمكنه الهلع لأي سبب كان.

فيلم Pelli Choopulu.. حلم ريادة الأعمال على عربة طعام

ويمكن للوصولية أن تظهر في المسلسل أيضًا، سواء في المحقق “فاريلا” الذي يسعى وراء المال باستمرار، بينما يروي شغفه لاكتشاف الحقائق فقط من أجل الابتزاز والفخر بالذات، أو الحياة الغريبة لصعلوك السفينة “سابستيان” ورغم ذلك يكون من الصعب أن تكرهه؛ بل إنه المفلس الذي يكتسب أخلاقًا بمرور الوقت، فالسفينة لا تترك الجميع دون أن تعطيهم درسًا مهمًا –وقاسيًا أحيانًا– في الحياة.

ويبدو أن كل من يتعامل معه “سابستيان” يجب أن يكون على قدر كبير من الغموض ويبعث الإعجاب في النفس. وقد نجد “فيرونيكا” فتاة مستهترة تسعى لاستغلال الثري دون أن تعرف بأمر إفلاسه، لكننا في الوقت ذاته يجب أن نرفع القبعة إلى “ديماس” رائد الأعمال والمبتكر الصغير الذي يعمل خادمًا، وكأن مسلسل Alta Mar يؤكد أن العباقرة والعظماء يمكن أن تجدهم في مكان غريب ومكانة سيئة، فلا يحق لهم النظر في أعين الغير، وهم على متن الدرجة الثالثة من الرحلة.

مسلسل Alta Mar

قيمة الحقيقة

تنكشف العديد من أسرار أبطال مسلسل Alta Mar لكن صناع العمل الدرامي يتركون الخيار للمشاهد حتى يحدد المُثل الأخلاقية، وتحديد الخطأ من الصواب، لا مجال لإصدار الأحكام على متن السفينة “باربارا دي بارجانزا” فيما بينهم؛ لأن كل منهم له حياته الحافلة بالأسرار وشخصيته الزاخرة بالعيوب والمميزات.

مسلسل La Casa de Papel.. الخطة محض كمال

وبمرور 22 حلقة من أجزائه الثلاث يمكنك التأكد أن البحث عن الحقائق لا تعتبر أكثر أهمية من البحث عن الأدلة نفسها؛ فالأولى مبالغ في تقديرها، والثانية تنم عن ذكاء خارق، ولا يمكن أن يعمل أبطال مسلسل Alta Mar على تقديم درس أفضل من المضي قدمًا، فأحداث الحياة لا تقف عند شيء بعينه رغم الحقيقة المهمة التي قد تنكشف.

ويمكن لأسلوب حياتك أن يكون كسفينة “باربرا دي برجانزا” يسير تارة، يغير اتجاهاته تارة أخرى، وبالأخير يمكنك أن تتركه في عرض المحيط، للبحث عن رحلة جديدة على متن قارب صغير للنجاة بينما تتطلع إلى اليابسة، مع ذكريات تترك في نفسك أثرًا مهمًا لا يمكن نسيانه ويرسم خارطة مستقبلك.

اقرأ أيضًا:

فيلم Living On One Dollar.. زاوية جديدة للنظر في حياتك

أفلام هندية لرواد الأعمال.. 3 نماذج لبلوغ الأحلام

فيلم Baahubali 2.. أخلاقيات للالتزام بالوعود والمسؤولية المجتمعية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

فاطمة النمر

فاطمة النمر: “خير دار” تجلٍ لدعم رؤية 2030 للمرأة السعودية

في سياق عشقها للتعبير عن المرأة السعودية حدثتنا في “رواد الأعمال” فاطمة النمر؛ الفنانة التشكيلية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.