“مسك الابتكار”.. مبادرة لدعم شركات الاستثمار الجريء

عرضت مبادرة “مسك الابتكار”، أمس، 19 مشروعًا ناشئًا أمام 100 مستثمر سعودي، وصناديق وشركات متخصصة في الاستثمار الجريء؛ بهدف استكشاف فرص الاستثمار بينها.

جاء ذلك خلال الحفل الختامي لتجمع استثماري نظمته مبادرة “مسك الابتكار”، التابعة لمركز المبادرات في مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز “مسك الخيرية”، أمس الأول في الرياض، بالتعاون مع صندوق 500Startups العالمي المتخصص في مسرعات الأعمال بوادي السيليكون.

تدريب روّاد الأعمال

تأتي المبادرة بعد 16 أسبوعًا من تدريب روّاد أعمال الشركات الناشئة المستفيدين من برنامج “مسك 500” بالشراكة مع كبرى الشركات الاستثمارية في العالم، وتمكين مشاريعهم من النجاح عبر دعم الأفكار الخلاقة؛ حيث قدّمت هذه الشركات حلولًا ابتكارية في 10 مجالات متنوعة.

من جهتها، قالت ديمة اليحيى؛ المدير التنفيذي لمسك الابتكار: إن برنامج “مسك 500” يعد المبادرة الأولى من نوعها في المنطقة، وتقدم له أكثر من 500 ريادي أعمال، وجرى اختيار 19 منهم، مناصفة بين رياديين سعوديين ودول عربية؛ بهدف دعم نمو الأفكار الاستثمارية بسرعة.

تراخيص فتح المنشآت

ولفتت “اليحيى”، إلى أن أصحاب تلك المشاريع تم استضافتهم في الرياض، ومنحهم تراخيص لفتح منشآتهم في السعودية بالشراكة مع الهيئة العامة للاستثمار، مؤكدة أهمية دور الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، في توفير مساحات العمل المشتركة، والمرشدين، والاستثمار في هذه الشركات الناشئة.

وحصلت الشركات الناشئة في ختام البرنامج على استثمارات تجاوزت 10 ملايين دولار من 500Startups ومستثمرين آخرين، ومن المنتظر أن يرتفع هذا الرقم خلال الأيام المقبلة، بعد أن جرى عرض المشاريع على 100 مستثمر سعودي خلال الحفل، إضافة إلى شركات الاستثمار الجريء.

طبيعة البرامج التأهيلية

وأضافت “ديمة”، أن البرامج التأهيلية التي قُدمت خلال 16 أسبوعًا، كانت عن التمويل وتحليل البيانات والتسويق للمنتج وصناعة المنتج تقنياً وغيرها، مشيرة إلى أن تلك الفترة شهدت تمكن روّاد الأعمال من استحداث 55 فرصة وظيفية من هذه المشاريع، وساعدتهم “مسك الخيرية” على اختيار المواهب من برامجها الأخرى.

أهداف مسك الابتكار

وتعمل مبادرة “مسك الابتكار” على رفع مستوى التأهيل الاحترافي والمهاري لدى الشباب، وتمكينهم من امتلاك مهارات المستقبل والحصول على أعلى المعايير العالمية للتدريب في مجال التقنية والابتكار وريادة الأعمال، عبر الاستفادة من أفضل التجارب وتوسيع نطاق تواصلهم محليًا ودوليًا، بما يساعدهم على بدء مشاريع استثمارية وريادية تسهم في تنمية مجتمعهم وأوطانهم والعالم.

ويأتي دعم الشركات الناشئة ضمن برنامج 500 Misk، الذي تنفذه “مسك الابتكار” بالتعاون مع أفضل مسرعة أعمال في وادي السيليكون «500Startups»؛ بهدف تنمية المشاريع الناشئة، وتحويلها إلى شركات ناجحة، ودعم الأفكار الخلاقة بما يساعد على إيجاد وظائف، ورفع نسبة إسهام ريادة الأعمال في إجمالي الناتج المحلي.

جدير بالذكر أن المملكة السعودية تهدف، من خلال «رؤية 2030»، إلى رفع نسبة إسهام المنشآت الصغيرة والمتوسطة من 22% إلى 35% في المحتوى المحلي.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

بـ 6 معامل إنجاز.. المملكة تطلق “مسرعات القطاع البلدي”

أطلق ماجد بن عبد الله القصبي؛ وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف، “مسرعات القطاع البلدي”؛ بتأسيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.