مسرعة أعمال السياحة

مسرعة أعمال السياحة وتمكين الشركات الناشئة

أطلقت وزارة السياحة، ضمن استراتيجيتها لتطوير وتنمية القدرات البشرية السياحية في المملكة، برنامج “مسرعة أعمال السياحة”، وهو برنامج متكامل يهدف إلى دعم الشركات الناشئة وجذب فرص الاستثمار والدعم، مع رفع المعايير في قطاع السياحة عن طريق تطوير شركات ناشئة ذات إمكانات عالية، وتعزيز قطاع مسرعات الأعمال؛ من خلال جذب أفضل الممارسات العالمية في المجال السياحي.

ويشمل البرنامج: ورش عمل مكثفة مع لقاءات ريادية وجلسات استشارية وإرشادية، مع تقديم حزمة من خدمات الدعم المشتركة، وصولًا إلى تقديم الفرص الاستثمارية والمنح المالية، وينتهي ببرنامج إشراف ومتابعة لكل رواد أعمال مسرعة أعمال السياحة.

وفي المرحلة الأولى من برنامج مسرعة أعمال السياحة تم تقييم 25 منشأة من المنشآت الناشئة قي القطاع السياحي؛ من خلال عرض أعمالهم على اللجنة وقبول 15 منشأة في مسرعة أعمال السياحة؛ ليتم تسريع أعمالهم ودعم منشآتهم لمواجهة التحديات في القطاع السياحي، وتوجيههم لقيادة منشآتهم نحو النمو؛ عبر دعمهم بالاستشارات الملائمة وبناء الشراكات الاستراتيجية مع الجهات ذات المصلحة من القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى المنح المالية والفرص الاستثمارية.

من جهته قال أحمد الخطيب؛ وزير السياحة السعودي، إن الشباب في القطاع السياحي يستحقون الاحتفاء بأفكارهم الإبداعية التي تحولت إلى شركات ناشئة تدعم النمو الاقتصادي وتراهن على المنافسة والتميز.

وأشاد وزير السياحة بقصص النجاح والأفكار الإبداعية التي طرحها رواد الأعمال، كما استمع إلى رؤاهم في نهضة قطاع السياحة ومناقشة التحديات والفرص، مؤكدًا أن الوزارة تسعى لإفساح المجال أمامهم وصولًا إلى نمو واستدامة القطاع.

وتأتي هذه الجهود المنتظمة تنفيذًا لخطط وزارة السياحة واستراتيجيتها المخصصة لتنمية القدرات البشرية السياحية في المملكة، وتطوير الكفاءات والقدرات في القطاع السياحي؛ بهدف تمكين الشباب من الانخراط في العمل واستغلال الفرص المهنية المتنامية في القطاع السياحي؛ وذلك من خلال برامج الوزارة المتنوعة والشاملة والهادفة إلى إعداد كوادر وطنية مؤهلة وفق أعلى المعايير العالمية، وقادرة على الإسهام في ازدهار القطاع وقيادته نحو النمو وتلبية طموحات المملكة الاقتصادية والاجتماعية.

برنامج مسرعة أعمال السياحة

وتبلغ مدة برنامج مسرعة أعمال السياحة نحو 15 أسبوعًا ويسبقها معسكر مدته 5 أيام، يتم فيه إعداد الشركات الناشئة الراغبة في الانضمام، وسيتم الإعلان عن الموقع قريبًا. ويتم اختيار المشتركين في المسرعة عن طريق الترشيح بعد التقييم الأولي ثم بالتقييم من لجنة التحكيم المختصة ويتم الترشيح بناء على معايير عدة؛ منها: المنتج أو الخدمة، مدة الزمنية للنشاط، والمبيعات السنوية.

ينقسم البرنامج إلى ثلاث مراحل؛ المرحلة الأولى: مرحلة ما قبل المسرعة لمدة 5 أيام، وتهدف إلى تطوير العقلية والفكر والمهارات الريادية، وهي تُعتبر مرحلة تحضيرية لبرنامج المسرعة، والمرحلة الثانية: مرحلة المسرعة ومدتها 15 أسبوعًا، وتهدف إلى تطوير المشاريع وتمكينهم من التوسع وجذب الاستثمار عن طريق التدريب والإرشاد والاستشارات وتقديم المنح المالية للشركات المشاركة بناءً على احتياجات الشركات من خدمات وتطويرات.

أما المرحلة الثالثة فهي مرحلة ما بعد المسرعة ومدتها 12 أسبوعًا، ويتم خلالها مقابلة المشاركين من برنامج المسرعة بشكل فردي مرة واحدة أسبوعيًا لمدة 12 أسبوعً؛ وذلك بهدف متابعة أعمالهم وتطويرها وتحسينها من خلال مشاركة الاستشارات.

ويستهدف البرنامج المجالات التالية من القطاع السياحي: الإيواء السياحي، وكالات السفر والحجز، الأطعمة والمشروبات، الأنشطة الثقافية، الأنشطة الرياضية والترفيهية، النقل الجوي، النقل البري، النقل المائي، النقل عبر السكك الحديدية، خدمات تأجير معدات النقل، الأنشطة الخاصة بالمملكة، السلع والمنتجات الخاصة بالمملكة.

اقرأ أيضًا:

إنجازات الخطوط السعودية في 2021

المُخطط العام لمشروع “وسط جدة” وأصالة العمارة الحجازية

الخطوط السعودية تضيف رحلة يومية ثانية إلى لندن من محطة الرياض

الطيران المباشر بين مصر والمملكة.. إجراءات وتدابير

تفاصيل تطوير ساحة الدرعية.. مشروع يعد بمستقبل مزدهر

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

هيئة الأزياء

هيئة الأزياء.. الأهداف والرؤى الاستراتيجية

تأسست هيئة الأزياء مع بزوغ نجم وزارة الثقافة وأهدافها الطموحة لكي تكون ممكنًا وداعمًا لقطاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.