مستندات مالية يتطلبها مشروعك

مستندات مالية يتطلبها مشروعك

هناك نقاط جوهرية، يجب مراعاتها عند كتابة تفاصيل مشروعك؛ أهمها المستندات المالية، والتي توضح شؤون المشروع المالية حاليًا ومستقبلًا؛ ما يجعل العمل أكثر سهولة، إذا ما كُتبت هذه المستندات المالية بوضوح.

فما هي أهم المستندات التي يجب أن تدرجها ضمن تفاصيل مشروعك حسب الترتيب؟

ملخص الاحتياجات المالية:

وهي الأوراق التي تتضمن سبب تقدمك بطلب القرض من البنك أو جهة التمويل، والنسبة المالية التي تحتاجها لبدء مشروعك.

-استخدامات الموارد المالية:

يجب أن توضح في أوراقك كيف ستصرف أموال القرض، وذلك ببيانات محددة تتضمن كافة الاستخدامات المالية، وأوجه الصرف، ومدى ضرورتها؛ لكي تحصل على القرض.

-الميزانية التقديرية:

عقب تحديدك لاستخدامات مواردك المالية، وحجم العبء المالي، عبر عن هذه الأشياء في شكل مالي مفصل (ميزانية)، يترجم أهدافك التنفيذية، وخطط الأقسام، والإدارات إلى أشكال كمية ومالية، مع تحديد تدفق الأموال داخل وخارج شركتك خلال فترة زمنية محددة. وتنقسم الميزانية التقديرية إلى عدة أنواع؛ منها: الجارية، والاستثمارية، والعينية، والمالية، والنقدية.

-تصور الدخل:

ضع بيانًا صوريًا لدخل شركتك خلال ثلاث سنوات؛ وذلك وفق اتجاهات الصناعة والاقتصاد في دولتك.

-تحليل نقطة التعادل:

ويعني ذلك تطابق المصروفات تمامًا مع حجم الخدمة أو المبيعات. ويمكن التعبير عنها بإجمالي الإيرادات المعادلة للمصروفات، أو التكلفة التي تعادل تمامًا الدخل الناتج عن المبيعات؛ وذلك حسابيًا أو بيانيًا.

ولتحليل نقطة التعادل عدة فوائد، أبرزها التعرف على مدى تأثير التكاليف الثابتة والمتغيرة على الأرباح للسعي إلى تقليلها، واستنتاج الأرباح المحتملة عند مستوى أو حجم إنتاج معين، وتحديد الحجم اللازم للمبيعات؛ بهدف تحقيق ربح معين، مع تحديد الحد الأدنى من الإنتاج المباع الذي يتساوى عنده الايرادات مع التكاليف.

المستندات المؤيدة:

وهي السجلات التي تتضمن البيانات والقرارات التي تم اتخاذها في الأجزاء الثلاثة الرئيسة لخطة العمل، والتي تتضمن السيرة الذاتية في صفحة واحدة، تشمل تاريخ العمل، والخلفية التعليمية، والألقاب المهنية والشرفية، والمهارات الخاصة.

وتضم المستندات أيضًا بيان الحالة المالية الشخصية، بما تحويه من أصول والتزامات شخصية، علاوة على تقارير الائتمان، ونُسخ من عقود الإيجار، والمستندات القانونية، وخطابات التزكية، وحسن السمعة.

الخطة المالية:

بعد الانتهاء من إعداد ما سبق، يتم ترتيب كل المستندات السابقة ووضعها تحت مسمَّى الخطة المالية لتقديمها للبنك أو الممول؛ كونها مؤشرًا للحكم على مدى نجاح مشروعك، مع الحرص على ألا تزيد خطتك عن 40 صفحة؛ كونها هامة للممول المحتمل، مع احتفاظك بنسخة من أجلك.

اقرأ أيضًا:

بنك التنمية الاجتماعية.. بوابة تمويل المنشآت الصحية

ناصر القحطاني: إطلاق صندوق للتمويل غير المباشر يدعم القطاع الخاص

ما هو التمويل الشخصي؟

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

ثقافة العمل الحر

ثقافة العمل الحر وإنقاذ الاقتصادات الوطنية

حيال أزمة الاقتصادات الوطنية المتراكبة، وتنحي الدول عن النهوض بمسؤولياتها فيما يخص توفير الوظائف، والتشغيل، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.