مستقبل مواقع التواصل الاجتماعي

مستقبل مواقع التواصل الاجتماعي في 2022.. اتجاهات رقمية جديدة

يبدو أن جائحة «كوفيد -19» التي تسببت في تعطيل الطرق التقليدية للاتصال ومتابعة الأعمال التجارية غيرت مجالات مواقع التواصل المختلفة، والآن يرتكز مستقبل مواقع التواصل الاجتماعي في 2022 على الاستثمار، وعلى مدى السنوات الخمس الماضية حققت منصات التواصل تقدمًا كبيرًا ساهم في تغيير ملامح حياتنا، ومن خلال الوصول إلى منصات متعددة الاتجاهات أطلق العديد من رواد الأعمال مشاريع تجارية بملايين الدولارات باستخدام القوة المؤثرة لهذه المنصات.

بطبيعة التطور التكنولوجي المتسارع تواصل مواقع التواصل الاجتماعي التطور السريع؛ حيث تعمل المنصات الجديدة على إضافة العديد من المميزات وتغيير توقعات المستخدمين؛ لذلك تحتاج العلامات التجارية إلى استخدام البيانات لمراقبة حملاتها وتعزيزها، ورغم أن تلك المراقبة يُمكن أن تكون بالتخمين، إلا أنها تعتمد أيضًا على معرفة ما يتوافق مع رؤية وطموحات مستخدمي مواقع التواصل لضمان المشاركة والتفاعل.

مستقبل مواقع التواصل الاجتماعي

قد يكون من الصعب معرفة الاتجاهات الجديدة لمواقع التواصل الاجتماعي التي يجب الانتباه إليها والعمل على استغلالها وتلك التي لا بد من تجنبها؛ حيث تُشير بعض التقارير إلى أن الاتجاهات الجديدة لمواقع التواصل تحتاج إلى التفكير المرئي أولًا بعدة طرق؛ من أجل الاستفادة من جميع الخدمات والمميزات المتاحة.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 رواد أعمال على مواقع التواصل.. شخصيات مُلهمة

وفقًا للإحصائيات العالمية فالوقت الذي يقضيه المستخدم على مواقع التواصل الاجتماعي قد زاد من 2.5 ساعة يوميًا في عام 2012 إلى ما يقرب من 4.5 ساعة في عام 2021، إنه أيضًا المكان الذي يقضي فيه جيل الألفية، الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و40 عامًا، وجيل Z الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و24 عامًا، معظم وقتهم على الإنترنت، وفي ظل هذه الزيادة المتنامية شهدت مواقع التواصل بعض التحولات السريعة؛ إذ ظهرت ميزات جديدة مثل: التجارة الاجتماعية والعديد من التطورات الأخرى التي يجب مواكبتها.

مستقبل مواقع التواصل الاجتماعي في 2022

إذا كنت تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي وتعتمد عليها في حياتك اليومية فمن الضروري معرفة الاتجاهات الجديدة لمواقع التواصل إلى جانب المميزات التي من المتوقع إضافتها في العام الجديد؛ لذلك يُلقي موقع «رواد الأعمال» الضوء في السطور التالية على مستقبل مواقع التواصل الاجتماعي في 2022.

  • شبكة تيك توك

تُشير بعض التقارير إلى أن تطبيق تيك توك سيصبح أهم شبكة اجتماعية على الإطلاق؛ حيث تجاوز التطبيق علامة المليار مستخدم في مطلع الربع الثالث من عام 2021؛ ما جعله ثالث أشهر شبكة اجتماعية على مستوى العالم، وعلى مدار العام الماضي نما الطلب على البحث عن تيك توك بنسبة 173%، لكن الطلب على البحث عن Instagram Reels نما بنسبة 22% فقط، وعلى الرغم من النمو السريع لشبكة تيك توك فإن معظم الشركات مترددة في الاستثمار بالشبكة.

مستقبل مواقع التواصل الاجتماعي

واعتمادًا على التقدم الكبير التي تشهده شبكة تيك توك يُمكن القول إنها ستكون الأداة الأولى في العالم التي يُمكن الاعتماد عليها في التسويق الرقمي.

اقرأ أيضًا: كيف يمكنك النجاح على لينكد إن؟.. استراتيجية ناجحة

  • شراء المنتجات مباشرة على مواقع التواصل

قبل انتشار وباء كورونا «كوفيد -19» كانت التجارة الاجتماعية فرصة مبهرة لأكثر الشركات ابتكارًا، لكن مع زيادة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي جنبًا إلى جنب مع البقاء في المنزل  أصبحت الظروف مثالية للتسوق عبر تلك المواقع، وفي هذا الصدد تُشير بعض التقارير العالمية إلى أن تلك التجارة ستصل قيمتها إلى أكثر من 125 مليار دولار بحلول عام 2025.

  • التحدث مع العلامات التجارية عبر مواقع التواصل

في ظل عمليات الإغلاق ووقف سلاسل التوريد العالمية؛ بسبب تفشي جائحة كورونا «كوفيد -19» كان لدى المستهلكين أسئلة أكثر إلحاحًا للشركات أكثر من أي وقت مضى؛ لذلك تُشير الكثير من التوقعات إلى أنهم سيعتمدون بشكل أساسي على مواقع التواصل للحصول على إجاباتهم حول المنتجات أو الخدمات التي تتوافق مع متطلباتهم، وعلى الرغم من هذه التوقعات إلا أن هناك العديد من المؤسسات ليست مستعدة لتقديم دعم فعال للعملاء عبر مواقع التواصل.

  • ذكاء مواقع التواصل الاجتماعي

يمكن أن تساعد الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي في زيادة العلامات التجارية والاتجاهات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى ذلك يُمكن لذكاء الوسائط الاجتماعية المدعوم بالذكاء الاصطناعي أن يساعد العلامات التجارية في قياس حقوق الملكية للعلامة التجارية وتحسينها، وتحديد سلوك المستهلك وفهم الجماهير المستهدفة.

وبالنسبة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي سيكون البحث الصوتي أداة تغيير أيضًا، ونظرًا لأن محركات البحث تأخذ إشارات من ملفات التعريف الاجتماعية فإذا ظهر المحتوى الخاص بك في البحث الصوتي أو المرئي سيكون مفيدًا لك مثل أي تقنية تسويق أخرى، وبصفتك مالكًا للعلامة التجارية يجب عليك التأكد من أن المحتوى الخاص بك سهل البحث الصوتي حتى تتمكن محركات البحث من الحصول على إشارات سهلة من ملفات التعريف الخاصة بك وتقديم نتائج مناسبة لعملائك المحتملين.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مستقبل فيسبوك بعد Meta

مستقبل فيسبوك بعد Meta.. تغيير يحمل مستقبلًا مجهولًا

خلال عرض تقديمي في مؤتمر Connect السنوي لـ”فيسبوك” أعلن مارك زوكربيرج؛ المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.