صناعة البودكاست

مستقبل صناعة البودكاست.. إلى أين؟

في حين أنه لا يزال عدد المستمعين منخفضًا قليلًا مقارنة بالمنصات الإعلامية الأخرى مثل: التلفزيون فقد نمت صناعة البودكاست بشكل كبير منذ إنشائه لأول مرة في عام 2004، باعتبارها واحدة من أشهر الوسائل في العالم، وهناك الملايين يحرصون على الاستماع إلى البودكاست أثناء الجري والتنقل والطهي والتنظيف والقيادة؛ لأنها فرصة لتعلم شيء جديد أو متابعة الأحداث الجارية.

وقد بدأ العديد من المشاهير والمؤثرين المدونات الصوتية الخاصة بهم في الآونة الأخيرة حول مواضيع مختلفة.

لذلك يتناول موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية مستقبل صناعة البودكاست.

صناعة البودكاست

وفقًا للإحصائيات العالمية من المتوقع أن يصل حجم صناعة البودكاست العالمي إلى 125.88 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2028، ويتوسع بمعدل نمو سنوي مركب يقدر بحوالي 31.1% من عام 2021 إلى 2028، والشعبية المتزايدة لمنصات الصوت عند الطلب هي العامل الأساسي الذي يقود نمو السوق.

صناعة البودكاست

اقرأ أيضًا: مواصفات سوني SRS-RA5000.. الرفيق المثالي لإنجاز المهام

وتشمل العوامل الأخرى التي تساهم في نمو السوق: الحد الأدنى من حواجز الدخول للمبدعين وسهولة الوصول للمستخدمين؛ إذ يُمكنهم الاستماع إلى البودكاست أثناء أداء مهام مثل: ممارسة الرياضة أو التنظيف أو المشي أو البستنة أو السفر، فالتطور الأخير لمحتوى البودكاست؛ حيث يناقش العديد من المبدعين سيناريوهات عالمية غير متوقعة، يجلب العديد من فرص النمو للسوق.

تطور صناعة البودكاست

أدى انتشار جائحة كورونا «كوفيد -19» إلى فرض المزيد من الفرص الجديدة لمنصة البث الرقمي الأشهر في العالم؛ حيث يُقدم العديد من المبدعين محتوى لغرض وحيد وهو تثقيف سكان العالم حول الآثار الخفية طويلة المدى لفيروس كورونا، كما تقوم منظمات الصحة العامة الوطنية وكيانات الرعاية الصحية الخاصة أيضًا بإصدار مدونات لنشر الوعي بين الجماهير حول الوقاية من الفيروس.

وتُعد مدونات البث الرقمي طريقة رائعة للحصول على الكثير من المعلومات حول أي موضوع أو أي مجال يخطر ببالك، إنها حقًا تحظى بشعبية لا تصدق، ومع التطور التكنولوجي وتغير الاتجاهات وظهور العديد من التقنيات الحديثة من الصعب معرفة ما سيخبئه المستقبل عندما يتعلق الأمر بصناعة البودكاست.

مستقبل صناعة البودكاست

لا تُعتبر الجودة قوة دافعة وراء النمو الحالي للبودكاست فحسب، بل إنها اتجاه يُمكن رؤيته عبر جميع أنواع الوسائط الرقمية أيضًا، ومع هذا النمو تأتي أيضًا بعض التحديات الأخرى؛ حيث يتعين على منشئي محتوى البودكاست إيجاد طرق جديدة ومبتكرة للبقاء في صدارة توقعات جمهورهم مع الاستمرار في تزويدهم بمحتوى رائع.

صناعة البودكاست

اقرأ أيضًا: مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا.. عالم افتراضي مذهل

بالنظر إلى جميع الدراسات والإحصائيات العالمية يُمكن القول إن المستقبل مشرق في صناعة البودكاست، لكن الأمر سيتطلب عملاً شاقًا وتفانيًا من أولئك الذين ساعدوا في بناء هذه الوسائط المذهلة لنا جميعًا لمواصلة الاستمتاع بها.

ومع تزايد شعبية البودكاست فإنها تواجه أيضًا العديد من التحديات للحفاظ على استمراريتها ونموها؛ حيث يحتاج منشئو المحتوى إلى إيجاد طرق جديدة للأشخاص للتفاعل مع محتواهم حتى لا يصبح قديمًا، ومع وجود هذا العدد الكبير من الجمهور الآن يتوفر لدى المستمعين العديد من الخيارات المختلفة المتاحة.

التسويق عبر البودكاست

بطبيعة التطور الكبير الذي تشهده صناعة البودكاست تزداد شعبية الإعلانات عبر هذه الصناعة؛ إذ يبتعد الناس عن طرق الإعلان التقليدية مثل: الإعلانات التلفزيونية أو الإعلانات الإذاعية، وربما يعود السبب في ذلك إلى أن البودكاست يُمكن أن تستهدف جمهورًا معينًا بدقة أكبر من المنافذ الإعلامية الأخرى.

صناعة البودكاست

ويُمكن أن تكون مدونات البث الرقمي أيضًا وسيلة غير مكلفة نسبيًا للوصول إلى العملاء أو الجمهور المستهدف؛ حيث يمتلك القائمون على البودكاست العديد من الخيارات عندما يتعلق الأمر بتحقيق الدخل، بما في ذلك الرعاية وبيع الدورات التدريبية عبر الإنترنت والمنتجات الرقمية والبضائع والمزيد.

وتُعد صناعة البودكاست فريدة أيضًا في إعلانات الفيديو والصوت؛ من حيث أنها لا تتطلب أي معدات أو تقنية خاصة من جانب الشخص الذي يستهلكها، بل مجرد جهاز لتشغيل البودكاست واتصال بالإنترنت، وهذا يجعل البودكاست خيارات جذابة للمسوقين الذين يبحثون عن طرق للإعلان عن المنتجات حتى عندما لا يجلس الناس على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم أو يشاهدون البرامج التلفزيونية، بالإضافة إلى ذلك من السهل نسبيًا تسويق البودكاست الخاص بك إلى المستمعين المستهدفين المناسبين بميزانية إعلانية.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

لايكي

كيف يوفر تطبيق “لايكي” منصة تواصل آمنة للمستخدمين؟

بعد أن قام مزود خدمات التخزين السحابي من “pCloud” بتفحّص ملصقات الخصوصية الجديدة من “آبل” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.