مستقبل المعاملات المالية

مستقبل المعاملات المالية اللامركزية

أعلنت مؤسسة Algorand Foundation و Algorand Inc، مؤخرًا عن إطلاق تقنيات تعاقدية ذكية شاملة، تتيح وضع حلول للمعاملات المالية اللامركزية والتطبيقات الرقمية التي تتسع لمليارات المستخدمين، وعشرات الملايين من المعاملات اليومية، مقابل رسوم معاملات ضئيلة، مع الاستفادة من بروتوكول Algorand.

وعلى عكس الجيل الأول من تقنية بلوك تشين، صُمِّمت منصة Algorand من الألف إلى الياء لتشغيل التطبيقات المعقدة التي تتطلب سرعة وحجمًا كبيرين وأمانًا، مع فاعليتها من حيث التكلفة وعملية.

العقود الذكية

العنصر الأساسي في هذه الخطوة، هو إضافة وظائف العقود الذكية ذات الحالة المتكاملة المدمجة، والانضمام إلى الأسواق الحالية، والاندماج في العقود الذكية غير المستقرة، وأصول Algorand القياسية (ASA1s).

حلول أكثر تطورًا

حتى الآن، كان هناك كثير من القيود حول حجم، وسرعات المعاملات المالية، ورسومها المرتفعة، والتي مثلت حواجز أمام اعتماد تقنية بلوك تشين في تحويل الأموال، لكنَّ أحدث ترقية لـ Algorand تزيل هذه الحواجز، وتتيح لمطوري DeFi، بناء حلول أكثر تطورًا، وتوسيع نطاق تطبيقاتهم، مع جعل الوعد باقتصاد دون حدود، حقيقة واقعة.

وقد أتاحت أحدث التطورات في عقود Algorand الذكية، إطلاق العنان للجيل التالي من التطبيقات، مع نضوج صناعة بلوك تشين لاستبدال الأنظمة المالية القديمة؛ إذ صُمِّم بروتوكول Algorand Pure Proof-of-Stake للاستخدام على مستوى المؤسسات، مع ضمان إنهاء المعاملات وأوقات المعاملات الرائدة في الصناعة.

من خلال تجميع هذه الميزات الفريدة مع تكاليف المعاملات البسيطة، واستغلال قدرة العقد الذكي الشاملة، أصبحت Algorand الآن المنصة المفضلة للمطورين الراغبين في تطوير رؤيتهم حول الاقتصاد العالمي الجديد.

مستقبل المعاملات المالية

3 ميزات رئيسة

في مقابلة مع كوين تيليغراف، أكد بول ريجل؛ الرئيس التنفيذي لـ Algorand، أن الميزات الرئيسة الثلاث لهذه الترقية؛ وهي: إضافة وظيفة العقد الذكي متغيرة الحالة إلى الطبقة الأساسية لتقنية العقود، و”المتابعة السريعة”، و”إعادة الإدخال”، سوف تغير مستقبل المعاملات المالية في القريب العاجل.

وأشار إلى أن ما يجعل عقود Algorand الذكية مختلفة عن عقود نظرائها من الأنظمة الأخرى؛ هو اندماجها في الطبقة الأساسية؛ ما يسمح لها بالعمل بسرعة كبيرة.

وتتيح تقنية المتابعة السريعة للمطورين في Algorand، بدء العمل على تطبيقاتهم الخاصة، دون انتظار لحين مزامنة المعاملة المالية على بلوك تشين بالكامل، والتي قد تستغرق ساعات أو أيام حسب الحجم.

وتمكن المطورون من اختيار تنزيل بيانات المعاملات بدءًا من كتلة معينة، بينما تُجَزأ الكتل السابقة، مع إمكانية تنزيل العقدة الكاملة لاحقًا، إذا ما اختاروا ذلك.

سرعة هائلة

وتتميز المعاملات على هذه المنصة بالسرعة، ففي غضون 5 ثوانٍ، تكون المعاملات في Algorand blockchain نهائية ولا رجعة فيها؛ ما يجعل Algorand آمنة جدًا ومناسبة للمعاملات المالية، حيث الأمان عامل لا بد منه.

وكون المعاملات على منصة Algorand لا تتفرع أبدًا؛ لاستخدام وظائف عشوائية قابلة للتحقق، فلا يمكن نسخ هذه المعاملات، أو تقليدها، أو العبث بمحتواها، علاوة على أن Algorand أكثر أمانًا مقارنة بالمنصات الأخرى؛ عبر استخدام لغة البرمجة Turing غير مكتملة للعقود الذكية TEAL (لغة الموافقة على تنفيذ المعاملات)؛ إذ تعتقد Algorand أن اكتمال Turing ليس ضروريًا لمعظم حالات الاستخدام؛ لتسببه في ثغرات أمنية كبيرة، مع اكتشاف ثغرات حقيقية أثناء اختراق DAO لمنصة إيثيريوم، التي تبين فيما بعد أن سبب الاختراق هو لغة البرمجة المكتملة.

ومن المتوقع أن تشهد الأسواق المالية تطورات جذرية هامة تحد من أثر الأزمات المتكررة التي يتعرض لها، في مقدمتها توحيد المعاملات المالية عالميًا، ووضع أسس جديدة تسهل عملية التبادل التجاري بين الدول.

اقرأ أيضًا:

برنامج الاستثمار الزراعي الخارجي وتمويل المشاريع الناشئة

ما لا تعرفه عن القروض

مفهوم تمويل السيارات والخيارات المتاحة

الرابط المختصر :

عن د.علي سعيد

متخصص في القلب والأوعية الدموية. يكتب مقالات متخصصة في المجالين الطبي والتكنولوجي مدير مالي لشركة دعاية بالشرق الأوسط

شاهد أيضاً

التمويل الشخصي

أمور يجب معرفتها عن التمويل الشخصي

عندما يتعلق الأمر بالحديث عما يجب معرفته عن التمويل الشخصي فهناك الكثير من الخطوات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.