مستقبل المشاريع الصغيرة والمتوسطة

مستقبل المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالمملكة

بدأ الاهتمام مبكرًا بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ لأنها تحتل موقعًا مهمًا ومحوريًا في خطوط التحول الاقتصادي وتحقيق الرؤية السعودية.

والتوجه للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ليس خاصًا بالمملكة، فسابقًا كان الكلام عن تلك المنشآت هو نوع من الدعم والتشجيع أكثر من كونه ضربًا من الاحتياج، الآن دخلنا بمرحلة احتياجها للاقتصاد وللتوظيف؛ بمعنى أنها أصبحت محورًا أساسيًا فلا يمكن أن يكون لك اقتصاد صحيح وسليم ما لم يكن لها هذة المكانة.

والبعض يتساءل عن أهمية المنشآت الصغيرة ودورها، وهذا الأمر لا يختص بالمملكة فحسب، بل هي مسيرة في أي دولة تبدأ بالاعتماد على الحكومة ثم الشركات الكبيرة، ثم تدرك أن الحاجة للشركات الصغيرة والمتوسطة شيء لا بد منه.

نحن نعيش مرحلة تسمى المرحلة الصناعية الرابعة التي تعتمد على الابتكار، وهذا غالبًا يأتي من الشركات الصغيرة والمتوسطة؛ حيث أصبحت هي الحصان الذي تراهن عليه الدولة في تحقيق رؤية 2030، وصار يجب إصلاح البيئة ecosystem لدعم هذه المنشآت وفتح مجالات تصدير وتوفير الكفاءات.

كيف تعرف المنشآت الصغيرة والمتوسطة؟

وأي شركة تمتلك من موظف واحد إلى 249 موظفًا، ويبلغ دخلها من ريال واحد إلى مائتي مليون؛ تدخل تحت تعريف المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

-المؤسسات متناهية الصغر: من  عامل إلى 5 خمس عمال، ومبيعاتها لا تقل عن 3 ملايين.

-المؤسسات الصغيرة: من 6 إلى 50 عاملًا، ومبيعاتها تصل إلى خمسين مليونًا.

-المؤسسات المتوسطة: من 50 إلى 249 عاملًا، وتصل مبيعاتها من 50 إلى 249 مليونًا بالسنة.

إذن، فالمنشآت الصغيرة والمتوسطة هي الأول والأهم لأنها توظف عمالة أكثر، والأقوى والأكثر ديمومة لأي اقتصاد؛ لأن الشركات الكبيرة إذا انهارت تحدث مشكلة بالاقتصاد.

مشاعل العنزي

اقرأ أيضًا:

أفكار مشاريع يمكنها الربح خلال فترة التعايش مع كورونا

طرق الحصول على فكرة مشروع ناجح

دراسة جدوى مشروع عربة القهوة المتنقلة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

المنتجات الرقمية

المنتجات الرقمية.. مستقبل التجارة في العالم

أصبحت المنتجات الرقمية تحت مجهر التدقيق؛ خاصة بالنسبة للمستهلك في الآونة الأخيرة؛ وذلك لتميزها بالعديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.