أصول التسويق

مستقبل التسويق.. من الأتمتة إلى التنبؤ بنية العملاء

يتأثر مستقبل التسويق بالعديد من التطورات الجارية، خاصة أن التحركات الكبرى لشركات التكنولوجيا تقود الموجة التالية من اتجاهات التسويق.

وقد أعلنت Google عن الإيقاف النهائي لدعم ملفات تعريف الارتباط بحلول عام 2023، كما أطلقت Apple ميزة حماية البريد الإلكتروني الجديدة في أحدث أنظمة iOS وOS. وتعمل محركات بحث Google على دمج مؤشرات الويب الحيوية الأساسية في خوارزمية البحث الخاصة بهم.

كل هذا، وغيره بطبيعة الحال، يؤثر في مستقبل التسويق، وليس من الصعب التنبؤ بأن التسويق سيكون مؤتمتًا أكثر، وستحظى الآلة والذكاء الاصطناعي بنصيب الأسد فيه.

ملامح مستقبل التسويق

ويرصد «رواد الأعمال» بعض مستقبل التسويق، وذلك على النحو التالي..

  • أولوية العالم الافتراضي

في مستقبل التسويق سيلعب الواقع/ العالم الافتراضي الدور الأساسي، ومن ثم سيحتاج المسوقون إلى التعامل مع هذا الواقع الافتراضي أولًا لجذب انتباه الأجيال الصاعدة تحديدًا، خاصة أن هناك اتجاهًا متزايدًا للأمور الرقمية؛ إذ تنجذب الأجيال الجديدة بشكل متزايد نحو الخبرات الرقمية المشتركة على منصات متخصصة عبر الإنترنت.

وسيكون تحقيق اختراق في هذه المعسكرات الرقمية أمرًا بالغ الأهمية للعلامات التجارية والمسوقين؛ لتوصيل رسالتهم إلى مجموعة الجمهور هذه.

لذلك ستحتاج جهات التسويق إلى أن تكون حيث يوجد الجيل القادم، وأن تجد طرقًا للتفاعل معهم وتوفير تجارب يهتمون بها. ذاك هو أول ملمح من ملامح مستقبل التسويق.

مستقبل التسويق

اقرأ أيضًا: الإبداع في ترويج صورة الشركات.. طرق وخطوات

  • الاعتماد على الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء

في حين أننا قد لا نزال على بعد بضع سنوات من أن تصبح أجهزة إنترنت الأشياء سائدة فمن الآمن افتراض أن الأجهزة الذكية والمساعدات الرقمية ستكون متأصلة بعمق في حياة الجيل الجديد، وستعلب دورًا جوهريًا في مستقبل التسويق.

يتوقع البعض أن تمتلئ ثلاجته الذكية تلقائيًا بالمواد الغذائية التي يحبها، وخزانة الملابس الخاصة به توصي بشراء الملابس وفقًا لأسلوبه وتفضيلاته، ومساعده الذكي يتوقع احتياجاته ورغباته، وشراء أي شيء تقريبًا في الوقت المناسب مع بذل القليل من الجهد.

هذا يعني أن المسوقين قد يقومون بتسويق المزيد للمساعدين الممكّنين للذكاء الاصطناعي، بدلًا من البشر الفعليين في المستقبل.

وسيحتاج التسويق بشكل متزايد إلى أن يكون شديد التخصيص، وجهًا لوجه، وفي الوقت الفعلي والمزيد من التكنولوجيا والبيانات.

في مستقبل التسويق سينتهي عصر الإعلانات المزعجة التي لا معنى لها وغير ذات الصلة، وقد يتحول التسويق بالكامل إلى مناصرة العملاء؛ نتيجة لذلك قد تكون مهمة المسوقين هي البحث عن مصالح عملائنا الفضلى، وكعلامات تجارية، والتواجد في اللحظات المهمة.

اقرأ أيضًا: التسويق الصوتي.. اتجاه جديد متصاعد

  • الإبداع هو الأساس

دائمًا ما يؤتي الإبداع ثماره عندما يتعلق الأمر بالتسويق، ولكن مع التحول بعيدًا عن الاعتماد على الخوارزميات ونحو مشهد أكثر تنافسية للتسويق السياقي سيكون الإبداع هو الملك.

هذا الجهد الإبداعي -أبرز ملامح مستقبل التسويق- هو من أكبر الفرص. إن فهم المشكلة التي يحاول المشتري حلها يمكن أن يفتح الطريق إلى طرق جديدة ومثيرة للاهتمام لوضع الإعلانات الرقمية.

ينتقل المحتوى الإبداعي بعيدًا عن الصور والتعليقات التوضيحية نحو الفيديو والتجارب الأكثر غامرة.مثلًا: Facebook شهد زيادة بنسبة 200% في اعتماد ميزات التكنولوجيا المتقدمة على نظامهم الأساسي، مثل التسوق المباشر ووضع علامات على المنتجات والتجارب الغامرة.

وقد أصبح التحول الصعب في رحلة المشتري رقميًا بالكامل تقريبًا منذ بدء الوباء؛ ما يعني المزيد من المنافسة على الاهتمام؛ حيث بدأت العلامات التجارية في الاستثمار بشكل متزايد في التحول الرقمي.

مستقبل التسويق

اقرأ أيضًا: لماذا نحتاج إلى التسويق الإلكتروني؟

  • التنبؤ بنية العملاء

تعني الثورة الرقمية والتغييرات في سياسات الخصوصية أننا بحاجة إلى البدء في قياس الإجراءات المتعلقة بوضوح النوايا في بيانات التسويق الخاصة بنا بدلًا من المعايير التي اعتدناها لقياس النجاح من خلال المتابعين وفتح البريد الإلكتروني ومعدلات النقر. ذاك هو أحد ملامح مستقبل التسويق المحورية.

ونادرًا ما تكون معدلات النقر إلى الظهور مؤشرًا جيدًا على نية العملاء؛ إذ يمكن للمسوقين المحترفين الآن الوصول إلى المزيد من المعلومات في أنظمة البيانات الأولى الخاصة بهم.

يبدو مرة أخرى أن المسوقين الرقميين سيحتاجون إلى التراجع وإعادة تدريب مهاراتهم وتجهيزها لتناسب العصر الجديد. وسوف تستفيد الشركات من توظيف المبدعين أو العمل مع الوكالات ذات القدرات الإبداعية؛ لأن بعض الصناعات قد تجد صعوبة في جذب المواهب الإبداعية بمفردها. إن فهم رحلة المشتري الشخصي الأساسي هو الخطوة الأولى لإطلاق محتوى إبداعي سينافس.

اقرأ أيضًا:

تسويق المحتوى الرقمي.. استراتيجية النجاح الأولى

مجالات التسويق.. ماهيتها ووظائفها

تسويق المشاريع المنزلية.. أكثر من ضرورة

تسويق إنجازات الشركات.. الاستمالة وصناعة الصورة الذاتية

أروى الداود: التسويق عبر المؤثرين أداة قوية جدًا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التسويق الشبكي

التسويق الشبكي.. محاولة للفهم

التسويق الشبكي هو نموذج أعمال يعتمد على المبيعات الشخصية من قبل ممثلين مستقلين، وغالبًا ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.