إنترنت الأشياء

مستقبل إنترنت الأشياء.. عالم ذكي مُتقدم

لا أحد يُنكر أن التكنولوجيا حققت قفزة نوعية في بضع سنوات قليلة، وتستمر في التطور بشكل أسرع مما يستطيع معظمنا مواكبته، ويُعتبر إنترنت الأشياء (IoT) -أو كما يُشار إليه بإنترنت كلّ شيء- أحد أسرع قطاعات التكنولوجيا نموًا على الإطلاق.

لم يعد الأمر يتعلق فقط بأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية؛ إذ إن هناك العديد من الأجهزة الأخرى متصلة بالإنترنت، مثل: الغسالات والمكانس الكهربائية الآلية وأقفال الأبواب والألعاب، وبطبيعة هذا التطور الكبير يُوفر إنترنت الأشياء (IoT) الراحة والتنقل لملايين المستخدمين، ومع ذلك ضع في اعتبارك أنه من الضروري الحفاظ على التوازن بين الفوائد العديدة لإنترنت الأشياء وبين الجانب المظلم منه.

قبل عشرين عامًا لم يكن أحد منا يتخيل كيف ستغير التكنولوجيا والإنترنت الطريقة التي نعمل بها ونتواصل اجتماعيًا، وهو ما أدى إلى عصر جديد من الاتصال غير المسبوق.

إنترنت الأشياء

في هذا الصدد يُلقي موقع «رواد الأعمال» الضوء في السطور التالية على مستقبل إنترنت الأشياء.

اقرأ أيضًا: اختراعات تقنية مهمة.. اجعل حياتك أكثر سهولة

مستقبل إنترنت الأشياء

من المؤكد أن تقنية إنترنت الأشياء (IoT) تعمل على توصيل برامجنا وأجهزتنا وتكاملها؛ لتناسب الطريقة التي نعيش بها في القرن الحادي والعشرين.

ليس كل ما نعرفه الآن يُلخص المفهوم الحقيقي لتقنية إنترنت الأشياء، في الواقع هناك جوانب أخرى أكثر عُمقًا يُمكن الإشارة إليها وهي أنها أصبحت أساسًا موثوقًا للعديد من الابتكارات والمشاريع، ويُقدم بعضها أداءً استثنائيًا واستراتيجيات لتوفير الموارد للقطاع الصناعي، مثل: استهلاك الطاقة المُحسَّن بالذكاء الاصطناعي، والزراعة الذكية، وسلاسل التوريد أو البناء التي تتحكم فيها الآلة، وتقليل النفايات أو التلوث لتحسين الكفاءة، والبيئة، والربحية، وأكثر من ذلك بكثير.

أضف إلى ذلك أن الحلول الأخرى القائمة على إنترنت الأشياء تجلب بلا شك مستويات جديدة من الراحة وتعزيز الرعاية الصحية والاتصالات والترفيه، وفي هذا الجانب تحديدًا يُمكننا تذكر عروض الأضواء المذهلة للطائرات بدون طيار مع مئات المروحيات الرباعية الصغيرة التي تشكل صورًا ثلاثية الأبعاد عملاقة في السماء.

وتعزيزًا للدور الكبير الذي تلعبه هذه التقنية في حياة البشر يواصل عشرات الآلاف من مطوري ومهندسي إنترنت الأشياء تصميم وبناء أنظمة مبتكرة مدعومة بإنترنت الأشياء لكل مجال من مجالات الحياة تقريبًا، بما في ذلك: الممارسة الطبية والسفر والجيش والتعليم والاتصالات والإدارة الحضرية وعدد لا يحصى من المجالات الأخرى.

انتعاش إنترنت الأشياء في المؤسسات

مع دخولنا عام 2022 يتوقع العديد من الخبراء أن قطاع إنترنت الأشياء الخاص بالمؤسسات سوف ينتعش بشكل كبير بناءً على الاستراتيجيات التي يتم وضعها في الصناعات المتنوعة، مثل: تصنيع الأغذية والمعدات الزراعية، ومصانع القهوة، وإدارة العقارات، وهذه حالات استخدام معقدة مع العديد من الأجزاء المتحركة ودورات البيع الطويلة، لكن حجم المشكلات وفرص التحول الرقمي مذهلة.

اقرأ أيضًا: لماذا يفضل الناس منتجات أبل؟.. ولاء وانتماء

لا شك أن إنترنت الأشياء لا يزال في بدايته، والشركات التي تبدأ الآن في تطوير أو توسيع تكنولوجيا إنترنت الأشياء في منتجاتها وخدماتها وعملياتها هي التي ستحقق ميزة تنافسية، وكما هو الحال مع معظم الابتكارات الجديدة تأتي تقنية إنترنت الأشياء مع عيب؛ إذ في الوقت الحالي لا يتم تأمين معظم أجهزة إنترنت الأشياء، وهو ما يجعلها هدفًا سهلًا للقراصنة.

وفي العام الماضي تم اختراق الملايين من أجهزة إنترنت الأشياء واستخدامها لتدمير بعض البنية التحتية الأساسية للإنترنت.

ومن الآن فصاعدًا من الأفضل أن يولي مصنعو إنترنت الأشياء مزيدًا من الاهتمام للأمان، ويجب على المستخدمين اتخاذ كل الاحتياطات لتأمين أجهزتهم، وكل شركة في كل صناعة _كبيرة كانت أم صغيرة_ تحتاج إلى النظر في الآثار المترتبة على إنترنت الأشياء وما تعنيه لاستراتيجية أعمالها اليوم.

إنترنت الأشياء

قفزة نوعية لتكنولوجيا إنترنت الأشياء

بحلول نهاية العقد سيكون هناك ما يقرب من 35 مليار جهاز مدرج في إنترنت الأشياء، وبعد ذلك بخمس سنوات، في عام 2025، سيتم توصيل أكثر من 80 مليار جهاز.

ولكن بصرف النظر عن المزيد من الأشياء القادمة على الإنترنت ما هو التطور القادم؟ ووفقًا للعديد من الخبراء ستكون الخدمات المستندة إلى الصوت هي بالفعل دعامة أساسية في المنزل مع Amazon’s Alexa أو مساعد Google.

في السياق نفسه بدأت صناعة الرعاية الصحية تشهد تحولًا جوهريًا؛ إذ يُمكن لإنترنت الأشياء توفير رعاية صحية فعالة بتكاليف معقولة، وسيكون للذكاء الاصطناعي تأثير كبير أيضًا مع تواصل وتفاعل المزيد من الأجهزة، وخير مثال على ذلك هو Google’s Voice AI ،Duplex، إن إعطاء نغمة وفوارق دقيقة للصوت البشري للآلة والسماح لها بالاتصال بأولئك الذين لا تريدهم أو ليس لديك وقت للتحدث معهم مباشرة، يُمثل قفزة هائلة في التفاعل بين الإنسان والذكاء الاصطناعي.

ومع نمو تقنية إنترنت الأشياء ستزداد كذلك احتياجات التطوير والبرمجة للأجهزة المتطورة، مثل: الكاميرات والميكروفونات ونقاط تجميع البيانات المماثلة.

اقرأ أيضًا:

أفضل كاميرا للتصوير بتكلفة تنافسية.. Pentax K1 II

كيفية تطوير المواقع الإلكترونية؟.. أدوات مهمة لتنمية عملك

مقارنة بين هواتف سامسونج وإل جي.. منافسة شرسة

أحدث التطورات التكنولوجية الغريبة.. تقنيات تجعل حياتك أكثر سهولة

تقنيات مهمة لرواد الأعمال في 2022.. تكنولوجيا حديثة لتحقيق النجاح

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

أهم ما يميز الابتكار

أهم ما يميز الابتكار.. رؤى ثاقبة

إذا كنت تتطلع إلى تنفيذ أفكار جديدة للشركات الصغيرة والمتوسطة فلزامًا عليك أن تعرف أهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.