مستقبل إدارة الموارد البشرية

مستقبل إدارة الموارد البشرية.. 7 اتجاهات أساسية

لا يبقى العالم على حاله أبدًا، فهو دائم التبدل والتطور، وزادت حدة هذه التغيرات وتلك التطورات بفعل العطاءات التقنية الحديثة والتي ستلقي بظلالها، من دون شك، على مستقبل إدارة الموارد البشرية وهو الأمر الذي سيغير من طريقة تعامل المدراء، بل سيغير من شكل وهيكل الوظائف والشركات بشكل عام.

ستمتلك التكنولوجيا، إذًا، والذكاء الاصطناعي وغيرها من الانفتاحات التكنولوجية الحديثة، في المستقبل، تأثيرًا للشركات والموظفين وعالم المال والأعمال أكثر مما لها في الوقت الحالي، إلى الحد الذي يمكن معه القول إن طبيعة ونمط الحياة الحالي لن يكون كما هو عليه حاليًا.

اقرأ أيضًا: سيكولوجية الوقت.. كيف تُنجز مهامك؟

7 اتجاهات أساسية:

يمكننا أن نتلمح مستقبل إدارة الموارد البشرية من خلال الاتجاهات السبع التالية، وهي تلك الاتجاهات التي رصدتها Alainia Conrad؛ الكاتبة المتخصصة في حلول الموارد البشرية وذكاء الأعمال.

1- الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي

ستترك هذه التقنيات الحديثة أثرًا هائلًا في إدارة الموارد البشرية بالشركات والمؤسسات المختلفة؛ إذ ستسهل على الخبراء تعيين الموظفين الأكثر كفاءة، كما أنها ستعمل على ادخار الوقت والجهد لأولئك المرشحين لهذه الوظيفة أو تلك.

مستقبل إدارة الموارد البشرية

اقرأ أيضًا: الروتين الصارم.. كيف يساعدك في تنظيم وقتك؟

2- الروبوتات وبرامج الدردشة الآلية

ستتولى هذه الروبوتات وبرامج الدردشة الآلية الإجابة عن كل الأسئلة المتكررة للموظفين بخصوص الحضور والانصراف ومواقع بيانات الموظفين إلى غير ذلك، وهو الأمر الذي سيعمل على توفير الكثير من الوقت والجهد للمدراء والمتخصين بهذا الأمر، بل توجيه جهودهم إلى المجالات الأكثر أهمية وجدوى.

3- الواقع الافتراضي والمعزز

يمكن لإدارة الموارد البشرية، كما تشير Alainia Conrad؛ أن تستخدم تقنية الواقع الافتراضي في إعداد بيئات عمل افتراضية لتدريب الموظفين قبل التطبيق الفعلي والواقعي.

اقرأ أيضًا: التوسع التجاري ونظام الفرنشايز

4- إدارة الأداء والتغذية المرتدة

يمكن أن يتولى المدارء، عبر منصة إدارة الموارد البشرية الرقمية، إدارة أداء موظفيهم وتوجيههم، وتقديم التغذية المرتدة عن عمل هؤلاء الموظفين وتقييمهم بحيادية وبشكل آلي إن لزم الأمر.

5- أنظمة تتبُع الوقت

تتيح أنظمة تتبُع الوقت البيومترية Biometric time-tracking لمديري الموارد البشرية تتبع الموظفين وأوقات بصماتهم، وتقنيات تتبع الوقت، وهو الأمر الذي سيعمل على جعل بيئة العمل أكثر دقة، ناهيك عن أنها كونها ستسهل تتبع الموظفين الذين يعملون من خارج الشركة.

اقرأ أيضًا: أخطاء تسويقية.. أسباب للفشل!

6- البرامج الوسيطة

ستتمكن هذه البرامج الوسيطة Middleware من حل مشكلة عويصة، وهي تلك المشكلة المتعلقة بالتواصل بين الموظفين أنفسهم أو بين الأقسام المختلفة في الشركة الواحدة، ما يساعد في انسيابية تدفق المعلومات، وتعزيز الشفافية، وسهولة إنجاز المعلومات.

مستقبل إدارة الموارد البشرية

7- التكنولوجيا وصحة الموظفين

يمكن للتقنيات الحديثة أن تعمل على حماية الموظفين وضمان سلامتهم؛ وذلك من خلال نمط معين من التقنية يسمى Wearable tech، ما يساعد في الحفاظ على الموظفين، وضمان بقائهم في صحة أفضل طوال الوقت، وهو الأمر الذي سينعكس على معدلات إنتاجهم وجودة أدائهم وظائفهم.

اقرأ أيضًا:

جذوة الشغف.. 7 طرق لإبقائها مُتقدة

تنشئة عادات جديدة.. أفضل طريقة للقضاء على الفشل

كيف يساعدك “سينيكا” في تنظيم وقتك؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

خطة تعاقب الموظفين

خطة تعاقب الموظفين الأكفاء

ليس كل موظفي هذه الشركة أو تلك على درجة واحدة من المهارة والخبرة والكفاءة، فبعضهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.