مزايا لمانح الفرنشايز

مزايا لمانح الفرنشايز.. إيجابيات نظام الامتياز

يُعد نظام الامتياز التجاري أحد أكثر الأنظمة وجاهة، فثمة مزايا لمانح الفرنشايز كما أن الممنوح يحصل على طائفة واسعة من المزايا. صحيح أن المانح _وهو الذي نخصه بكلامنا في هذا المقال_ لم يصل إلى هذه المكانة إلا بعد جهد جهيد، لكنه في المقابل، يستطيع الركون، في خاتمة رحلته المضنية، والحصول على المزايا والمكاسب.

ثمة مخاطر وعواقب تقف في طريق المانحين، فلكي تصبح مانح فرنشايز _تطرقنا إلى هذا الموضوع في مقال سابق_ عليك أن تخوض غمار تجربة كبرى، وأن تتمكن من العثور لنفسك على موطئ قدم بين الكثير من المانحين الأقوياء، ولكن هذا لا ينفي أن ثمة مزايا لمانح الفرنشايز يمكن تحقيقها بعد تلك الرحلة الشاقة.

اقرأ أيضًا: مميزات فرنشايز المطاعم.. مغامرة محسوبة العواقب

مزايا لمانح الفرنشايز

وفيما يلي يرصد «رواد الأعمال» بعض مزايا لمانح الفرنشايز وذلك على النحو التالي..

  • الحصول على رأس المال

إذا كان ثمة مزايا لمانح الفرنشايز فإن أهم مكاسبه هي الحصول على روؤس الأموال، وعلى التدفق النقدي اللازم، وكلما كان عدد الامتيازات التي تقدمها (تمنحها بالأحرى) كثيرة كان المال المتحصل عليه كبيرًا في الناحية الأخرى.

وعلى ذلك، فإن الانشغال الأساسي الذي يجب على المانح النهوض به هو الحصول على أكبر عدد من الممنوحين الذين يمكنه منح امتياز علامته التجارية لهم، ناهيك عن أن تكون هذه العلامة التجارية قوية، وذات قيمة مضافة حقيقية.

اقرأ أيضًا: خدمات العناية بالسيارة من خلال فرنشايز Get Spiffy

  • عائد استثمار أعلى

لنتذكر أن المانح ليس بحاجة إلى دفع الكثير من الأموال _خاصة في المرحلة التي أمست فيها علامته التجارية قوية وذات سمعة تجارية فاعلة_ وإنما هو مخول، في تلك المرحلة، للحصول على عائدات كبيرة على استثماراته.

والأهم من هذا أن هناك نوعًا من الاستدامة في تلك الأرباح التي يتم الحصول عليها؛ حيث إن ممنوحي الفرنشايز مضطرون إلى دفع بعض الرسوم الشهرية للمانحين، وتلك إحدى الـ مزايا لمانح الفرنشايز التي لا يجمل بنا إغفالها.

مزايا لمانح الفرنشايز

  • تقليل المخاطر

يمكن القول _في معرض الحديث عن مزايا لمانح الفرنشايز_ إن معدل الخطورة هنا منتفٍ، فالمانح يحصل على الأموال جراء منح حقوق امتياز علامته التجارية لهذا الممنوح أو ذاك، ومن ثم فإن الحصول على المال مضمون، ولا حاجة للقلق بشأن ذلك، خاصة إذا كان الممنوح يحصل على المكاسب اللازمة، ويحقق النجاح المرجو من عمله.

ولنتذكر أن نجاح الممنوح هو العنصر الفاعل والعامل المحوري هنا، وكلما كان الممنوح ناجحًا ضمن المانح الحصول على الأموال، تلك (أي احتمالية خسارة الممنوح أو تخلفه عن دفع الرسوم الشهرية) هي عامل الخطورة الوحيد.

اقرأ أيضًا: 5 مشاكل تهدد مستقبل ممنوح الفرنشايز

  • النمو السريع

من خلال الاستفادة من الوقت والجهود التي يبذلها ممنوحو الامتيازات التجارية؛ يمكن لصاحب الامتياز أن ينمو بشكل أسرع دون حتى إضافة موظفين.

لا نقوى على الجزم بأن هذا نوع من الدخل السلبي، ولكنه، كي نحتاط لأنفسنا، أقرب ما يكون إلى ذلك؛ فكل نشاط يقوم به الممنوحون يصب في مصلحتهم كما في مصلحة المانحين على حد سواء.

وذلك دون أن يبذل المانحون أي جهد في هذه المسألة، كل ما هنالك أنهم نجحوا في أن يكونوا مانحين، وأن يؤسسوا علامة تجارية قوية ذائعة الصيت.

اقرأ أيضًا: ماذا تفعل بعد الحصول على الفرنشايز؟

  • دور أقل في العمليات اليومية

بصفتك مانح الامتياز فإن اهتمامك الأساسي يتضمن أداء الخط الأعلى لممنوحي الامتياز؛ ما يقلل من نطاق مشاركتك في الإدارة اليومية.

لست أنت _بصفتك مانح الفرنشايز_ المخول بالقيام بالأعمال والمهام المختلفة، ما عليك القيام به هو التأهيل والتوجيه والتدريب، ومن ثم يقوم الممنوحون بالباقي. وتلك أبرز مزايا لمانح الفرنشايز التي يمكن الإشارة إليها. إنه عمل أقل وعائد أعلى.

اقرأ أيضًا: برنامج تمويل الامتياز التجاري.. هوامش ربح تنافسية وشروط ميسرة

  • بناء العلامة التجارية

هذه القدرة على تنمية المنظمة دون إضافات كبيرة إلى النفقات العامة ستسمح لأصحاب الامتياز بتنمية وجودهم في البيع بالتجزئة وعلامتهم التجارية بسرعة وفعالية أكبر.

علاوة على أنه كلما تمكن المانح _وتلك واحدة من أهم عدة مزايا لمانح الفرنشايز_ من منح حقوق امتياز علامته التجارية لأشخاص آخرين انتشرت هذه العلامة وذاع صيتها، ومن ثم حقق المانح مكاسب من جراء ذلك.

الاحتياط الوحيد الذي يجب أخذه في الاعتبار هنا هو ضرورة أن يعهد المانح بحقوق امتياز علامته التجارية لممنوح مؤهل؛ كي لا يضر بسمعته، ويحدث أضرارًا لا قِبل للمانح بها.

اقرأ أيضًا:

كيف تصبح مانحًا للفرنشايز؟

كيف تحصل على فرنشايز أنكل فلافي؟

اتفاقية الفرنشايز المجحفة.. خطأ مزدوج وعواقب وخيمة

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

فرنشايز متعدد الوحدات

كيف تمتلك فرنشايز متعدد الوحدات؟

تخيل كيف يكون شعورك عندما تمتلك عدة مواقع للفرنشايز؛ أي تكون صاحب فرنشايز متعدد الوحدات! …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.