مزايا القروض

مزايا القروض.. متى تكون الخيار الأمثل؟

تعتبر مزايا القروض كثيرة جدًا، فهي الرافعة الأساسية للمشاريع الناشئة، أو تلك التي تعثرت في منتصف الطريق، وربما تكون القروض هي الخيار الأمثل عندما يفكر صاحب المشروع في التوسع أو الحصول على معدات جديدة، أو الاستثمار في منتج جديد، بل عندما يفكر في توظيف بعض الأشخاص الذين من المتوقع أن يدروا ربحًا كبيرًا على المشروع يستحق أن نقترض من أجل توظيفهم.

لكن وعلى الرغم من الطرح السابق، فإن القروض خيار قد لا يكون مناسبًا للجميع، فإذا كان الهدف من الحصول على القرض هو دعم المشروع والدفع به قُدمًا فعلينا أن نفكر كثيرًا قبل تلك الخطوة؛ حتى لا يتسبب الاقتراض في تلكؤ المشروع أو تعثره.

ولا سبيل لمعرفة مدى مناسبة المشروع للحصول على القرض من عدمه إلا من خلال الوقوف على ظروف كل مشروع على حدة، والنظر في دوافع التفكير في الاقتراض، وغير ذلك من الأمور الفنية.

ويرصد موقع «رواد الأعمال» أهم مزايا القروض على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: 4 نصائح قبل الحصول على القروض

الحصول على التدفق النقدي

طبعًا هذه أهم وأبرز مزايا القروض على اختلاف أنواعها، فحين يكون المشروع قطع شوطًا من النجاح، وأمسى بحاجة إلى بعض الأموال من أجل التوسع أو تنمية الأعمال يكون التفكير في الحصول على القرض تفكيرًا صحيحًا.

والمهم هنا أن ندرك أن المقرضين أو الممولين لا يرغبون في استثمار أموالهم إلا في مشروعات حققت بعض النجاح بالفعل؛ فهذا هو الضامن لهم من أن أموالهم لن تذهب دون رجعة، وهو أمر يدفعنا إلى القول بأن التفكير في الاقتراض يجب أن يكون في مراحل تالية من عمر المشروع وليس في مرحلة البداية.

حاصل القول إن القرض يضخ أموالًا جديدة في شرايين المشروع، ويساعد في تعزيز التدفق النقدي للمشروع، وبالتالي يكون حافزًا على التقدم والمزيد من التوسع.

مزايا القروض

اقرأ أيضًا: متى تلجأ إلى القروض البنكية؟

إعادة السيطرة على العمل

هذه إحدى مميزات القروض البنكية على وجه التحديد، وإن كانت تنطبق، ولو جزئيًا، على بعض أنواع القروض الأخرى؛ حيث إن البنك لا يتدخل بصفته مقرضًا في العمل، ولا يشترط عليك أداءه بطريقة معينة، كل ما هنالك أنه يرغب في التأكد من الحصول على أمواله في الوقت المحدد مشفوعة بالفوائد.

لكن القروض، بشكل عام، تساعدك في إعادة هندسة المشروع مرة أخرى، واستعادة السيطرة عليه، خاصة إذا كنت تشعر بأن الأمور بدأت تخرج عن السيطرة أو أن المشروع سيتأثر سلبًا أو ستفوت عليه بعض الفرص المهمة، والتي قد لا تُعوض إذا لم يتم اللجوء إلى خيار الاقتراض.

اقرأ أيضًا: القروض قصيرة الأجل وتأثيرها في مشروعك الناشئ

المرونة

هذه إحدى المزايا المهمة للقروض، ولكنها خفية أو بالأحرى غير واضحة للجميع؛ فحين تلجأ إلى الاقتراض يكون هناك الكثير من الخيارات أمامك، ومن ثم فأنت تختار ما يناسبك، كما أن الجهة التي تقترض منها ستعمل على منحك المزيد من الخيارات التي تجعل من الأمر سهلًا وميسورًا بالنسبة لك.

الاستحواذ على الأرباح

غالبًا ما يكون سعر الفائدة ثابتًا لدى كل الجهات التي تقترض منها، خاصة تلك التي تفكر في دعم ومساندة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومن هنا يكون كل الربح الذي تحصل عليه ملكًا لك، لا سيما إذا تذكرنا أن أغلب المقترضين يسعون، عبر الاقتراض، إلى تنمية وتوسيع أعمالهم أو الدفع بها في مسار جديد، وبالتالي تكون كل الأرباح التي تحصل عليها من هذا التوسع الجديد ملكًا لك.

وحتى إن اعتبرت أن الفوائد هي عبارة عن اقتطاع جزء من الأرباح، فلك أن تعلم أنه من المتوقع ألا تقارن نسبة الفوائد بنسبة الأرباح التي من المتوقع أن تحصل عليها جراء هذا التوسع الجديد.

اقرأ أيضًا:

بدائل الاقتراض.. طريقك إلى عالم الأعمال

3 معايير قبل الاقتراض لدعم مشروعك

ما هي أنواع التمويل المختلفة؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

فوائد الادخار

فوائد الادخار.. تأهب لغير المتوقع

تنبع كل فوائد الادخار من شيء أساسي وهو أن المستقبل غير مضمون، صحيح أن هناك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.