مزايا العمل عن بعد

مزايا العمل عن بعد وتحدياته

«فهد الدريبي»: العمل عن بعد ينطوي على مزايا وتحديات بنفس القدر

إن التحول إلى نظام العمل عن بُعد الذي فرضته ظروف جائحة كورونا حمل في طياته الكثير من الفرص والمزايا، إلا أنها هي المزايا ذاتها التي لن يتم الحصول عليها إلا بعد تجاوز بعض التحديات والعقبات. وعلى ذلك فإن مزايا العمل عن بُعد لن يتم العثور عليها إلا بعد التغلب على هذه التحديات وتجاوزها.

وربما يكون هذا الأمر بديهيًا؛ فكلما كانت المزايا كبيرة كانت التحديات في طريق الوصول إليها كبيرة كذلك، لكن مما لا يدع مجالًا للشك أن ثمة فرصًا ومكاسب ولّدتها هذه الأزمة الحالية، كحال كل الأزمات الأخرى تأتي مشفوعة ببعض المكاسب، سوى أن الجميع لن يكون قادرًا على الظفر بمثل هذا الصيد الذي يلقيه الموج على الشاطئ.

اقرأ أيضًا: «العمري»: العمل عن بعد ليس جديدًا لكن أزمة كورونا جعلته يطفو على السطح

الشركات الافتراضية

أمسينا، بفعل هذه الأزمة التي نرزح تحت نيرها، شاهدين على تحولات جمة على صعيد العمل كما على صعيد الحياة العادية للأفراد والمجتمعات. كان العمل فيما مضى عملًا تقليديًا مرتبطًا بساعات حضور وانصراف، إلا أن الأمر لم يعد كذلك في الوقت الحالي؛ إذ أمسى العمل عن بُعد هو الأصل والأساس.

إن هذا التحول على صعيد العمل أحدث مصفوفة من التغيرات على صعيد هيكل الشركات في الوقت ذاته؛ إذ لم تعد الشركة في شكلها التقليدي والمألوف موجودة، وإنما بتنا شاهدين على ظهور شركات افتراضية جديدة أو تحول الشركات التي كانت تعمل بطريقة تقليدية إلى شركات افتراضية.

ولعل هذا التحول هو أحد أبرز المزايا التي يمكن نسبتها لأزمة كورونا؛ فمن خلالها تم تسريع دورة التحول، ناهيك عن كونها أقنعت الآخرين الذين كانوا يتصورون أن العمل عن بُعد مجرد رفاهية بأنه ضرورة لازمة ومحتمة.

اقرأ أيضًا: مستقبل العمل عن بعد وأثره في أداء الموظفين

مزايا وتحديات

قال فهد الدريبي؛ ‏‏‏‏‏‏‏خبير التقنية وأمن المعلومات وإنترنت الأشياء، في تصريحات خاصة لموقع “رواد الأعمال”، إن العمل عن بُعد ينطوي على مميزات وتحديات تختلف تمامًا عن العمل في ظل الظروف العادية والتقليدية.

وأضاف أنه من بين هذه التحديات: إيجاد مكان مناسب بعيد عن الإزعاج والعوامل المعرقلة الأخرى، ويضمن، كذلك، التركيز على المهام الوظيفية المختلفة، ويحافظ على خصوصية وسرية الأعمال.

ولفت «الدريبي» إلى أن بعض الأعمال تتطلب نقاشات واجتماعات بشكل مكثف، ولكن على فترات متقطعة، يصعب تنسيقها عبر الإنترنت، وهذه أيضًا واحدة من تحديات العمل عن بُعد، موضحًا أن جودة الإنترنت وانقطاع الخدمة تؤثران بشكل كبير في سير الأعمال.

وأفاد بأن هناك عدة تحديات تواجه نظام العمل عن بُعد، مثل: ضعف أساليب الحماية الممكنة مقارنة مع العمل داخل المكتب أو الشركة، ويشمل هذا بطبيعة الحال الحماية الرقمية والحماية الفيزيائية في الوقت ذاته.

وعلى الرغم من هذه التحديات، أشار «فهد الدريبي» إلى أن للعمل عن بُعد عدة مزايا؛ من أبرزها التخلص من ازدحام الطرق، وعبء الذهاب إلى العمل والعودة منه.

اقرأ أيضًا: إدارة العمل عن بعد.. الشركات الافتراضية كنمط جديد

ممكّنات تقنية

وذكر ‏‏‏‏‏‏‏خبير التقنية وأمن المعلومات وإنترنت الأشياء أن هناك عدة تقنيات من اللازم توافرها لإنجاح العمل عن بُعد، مثل الخدمات السحابية اللازمة لأداء الأعمال، وتقنيات الاتصال مع خوادم الشركة “VPN” أو غيره حسب حاجة الموظفين بطبيعة الحال، بالإضافة إلى توفر تقنيات تواصل سريعة وسهلة لمجموعات العمل، مثل: الرسائل النصية، محادثات صوتية، محادثات فيديو.. إلخ.

اقرأ أيضًا:

«العمري»: العمل التقليدي لن ينتهي لكنه سينحسر بعد كورونا

العمل في زمن ريادة الأعمال.. تأملات فيما بعد الكورونا

التعامل مع العملاء عن بعد.. خيار الضرورة!

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

احتضان التغيير

5 خطوات من أجل احتضان التغيير

إن كنت شخصًا عاديًا، أو إن كانت هذه المؤسسة أو تلك تخشى المخاطرة، وتهاب التجربة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.