مركز واعد

مركز «واعد».. دعم واحتضان رواد الأعمال

لم تكن شركة أرامكو السعودية بعيدة عن تلك الملحمة التي يخوضها أبناء وبنات المملكة، ولا عن رؤية وطموحات 2030؛ التي أطلقها، قبل عدة سنوات، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ إذ قررت أن توفر الدعم المادي والفني اللازم لرواد الأعمال في المملكة، فأطلقت، خلال نوفمبر من عام 2011، مركز أرامكو السعودية لريادة الأعمال المحدودة «واعد»، والذي يعمل على تعزيز ودعم ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية.

ويهدف مركز «واعد»، كذلك، إلى تسريع الفرص الواعدة؛ من خلال تطوير الشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية في المملكة، وتوفير البيئة المواتية لريادة الأعمال والابتكار.

أرامكو والمسؤولية الاجتماعية

لم يكن تأسيس مركز «واعد» سوى حلقة في سلسلة طويلة تطلقها شركة أرامكو لدعم أبناء وبنات المملكة؛ حيث أخذت الشركة على عاتقها، وحتى قبل نشوء فكرة المسؤولية الاجتماعية، أداء واجبها الوطني مكونة بذلك لنفسها تراثًا من النشاطات جعلها شركة رائدة في مجال المسؤولية الاجتماعية.

وكان تأسيس هذا المركز هو أبرز علامات أداء الشركة لواجبها تجاه مجتمعها، والتزامها بمبادئ ومعايير المسؤولية الاجتماعية؛ حيث تتبنى دعم الاقتصاد الوطني للمملكة العربية السعودية، ودعم المشاريع التي توفر قيمة حقيقية للمجتمع السعودي، والتي تتماشى مع رؤية المملكة 2030 الهادفة إلى تنمية الاقتصاد المحلي، وتوفير فرص عمل نوعية، وتنويع اعتماد المملكة على النفط والغاز.

اقرأ أيضًا: “اثنينية الحوار” تناقش دور المرأة بمسيرة المملكة التنموية وتحديات تمكينها

الاحتضان والتمويل

يقدم المركز خدمات جمة لرواد ورائدات الأعمال في المملكة، ويمكن حصر هذه الخدمات في بُعدين:

  • التمويل:

تشمل برامج التمويل: القروض بدون ضمانات، والمشاركة برأس المال الجريء، وسواءً كنت رائد أعمال أو تسعى للانطلاق أو التوسع عبر مشروعك القائم، فإن مركز «واعد» هو البرنامج المناسب الذي يلبي احتياجات مشروعك.

ويمول المركز المشاريع في مجموعة واسعة من القطاعات؛ بما في ذلك: الرعاية الصحية، التعليم، الطاقة، التكنولوجيا، الصناعات الغذائية، الترفيه، التجارة الإلكترونية، والكثير من القطاعات الأخرى.

ووقّع المركز، مؤخرًا، مع برنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «كفالة»، اتفاقية تعاون مشتركة؛ بهدف تسهيل تمويل المشاريع الريادية، والتعاون المشترك بين الطرفين؛ للتغلب على المعوقات والتحديات التي تواجه قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ من أجل الإسهام في الارتقاء بهذا القطاع، وزيادة إسهامه في الاقتصاد الوطني بما يواكب رؤية المملكة 2030.

وبموجب هذه الاتفاقية سيقدم برنامج «كفالة» الضمانات اللازمة لجهات التمويل بالقطاع الخاص لدعم المنشآت المحتضنة أو المدعومة لدى مركز «واعد»، التي تسعى بدورها للحصول على التمويل لتطوير وتوسيع أعمالها؛ حيث تُعدّ وثائق الكفالات المسبقة الخاصة بالتمويل بمثابة ضامن أمام الجهات الممولة وفقًا للمنتجات المعتمدة لدى البرنامج.

  • الاحتضان:

أَنشأ مركز «واعد» حاضنة للأعمال التجارية الخاصة برواد الأعمال الذين تدعمهم، ويتم، من خلال هذه الحاضنة، تقديم الدعم المطلوب للمنشآت التي تكون في المرحلة المُبكرة وتحتاج لرعاية خاصة.

ويُقدم في هذه الحاضنة، كذلك، الدعم اللوجستي، مثل: المكاتب، وكل المرافق والخدمات المساندة والمعدات اللازمة لرواد الأعمال ومشاريعهم الناشئة، إضافة إلى التدريب والإرشاد.

اقرأ أيضًا: حاضنات الأعمال الافتراضية.. الخدمات والمزايا

الاستثمار في التقنية

أعلنت شركة أرامكو السعودية لريادة الأعمال الاستثماریة المحدودة، مؤخرًا، عن استثمار مبلغ 1.25 مليون دولار في شركة “قرنتافاي للتقنية”، وذلك خلال الجولة الاستثماریة التي أجرتها الشركة.

ومن المزمع أن یمول ھذا الاستثمار الربط مع التقنیات الریاضیه الحدیثة، وتقدیم تقنیات للكشافین والأكادیمیات والأندیة، بالإضافة لزيادة فریق العمل، والتوسع في أسواق جدیدة، ما یعزز الفرص لاكتشاف المواھب في عالم كرة القدم.

وقرنتافاي -التي تتخذ المملكة العربیة السعودیة مقرًا لھا– ھي منصة لاستكشاف المواھب في كرة القدم وكذلك لھواة اللعبة الذین یطمحون لأن یصبحوا لاعبین محترفین.

اقرأ أيضًا: برنامج رحلة أندية ريادة الأعمال في الجامعات.. من فكرة لشركة

100 مشروع ريادي

وتمكن مركز واعد، خلال مسيرته الحافلة، من دعم أكثر من 100 مشروع ريادي متنوع بالمملكة؛ حيث يقدم المركز الدعم المالي للأفكار الجديدة والمشاريع الناشئة، كما يحرص على اقتناص الأفكار والمشاريع المتميزة والتي من شأنها تحريك عجلة التنمية بـأيدٍ سعودية من شباب وشابات طموحين.

ونجح مركز واعد في دعم قطاعات متنوعة وفي مجالات متعددة، مثل دعم أكثر من 13 مشروعًا في قطاع الغاز والزيت، و14 مشروعًا في قطاع الرعاية الصحية، وأكثر من 3 مشاريع حتى الآن في مجال تصنيع الأغذية، بالإضافة إلى 6 مشاريع في قطاع التعليم، و أكثر من 3 مشاريع في قطاع الترفيه والخدمات الصناعية وغيرها من القطاعات، مثل التكنولوجيا والتصنيع والطاقة، ويأتي هذا التنوع تماشيًا مع رؤية المملكة 2030.

اقرأ أيضًا:

الشركات الناشئة الجامعية.. مُمكّنات لرواد الأعمال

أرامكو تبدأ توزيع الأسهم المجانية بعد 6 أشهر على التداول

مبادرة العطاء الرقمي.. خطوات الاستعداد للمستقبل

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

هشام كعكي

هشام كعكي: 2 مليار ريال مساهمات القطاع الخاص في التصدي لجائحة كورونا

أكد هشام كعكي؛ نائب رئيس مجلس إدارة مجلس الغرف السعودية رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.