مركز «واعد».. جهود حثيثة لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال في المملكة

يلعب مركز أرامكو السعودية لريادة الأعمال «واعد»، دورًا مهمًا في بناء الاقتصاد الوطني وتحقيق رؤية المملكة 2030، من خلال دعم رواد الأعمال كقوة دافعة رئيسية نحو التنويع الاقتصادي، الإبداع، وخلق الوظائف.

وهو يُقدم الكثير من البرامج والندوات التي تهدف إلى دعم النظام البيئي لريادة الأعمال في المملكة؛ وذلك من خلال توفير القروض اللازمة التي يحتاجها رواد الأعمال لتنفيذ أفكارهم.

ويُشارك مركز  أرامكو السعودية لريادة الأعمال «واعد»، برأس المال الجريء لدعم قطاع ريادة الأعمال؛ عن طريق تقديم حصص استثمار مباشرة للمنشآت الباحثة عن شريك تجاري، وهو ما يُسهم في تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة من أجل دعم النمو الاقتصادي للمملكة، وذلك عن طريق الاستثمار في الشركات التي لا تزال في مراحلها المبكرة.

في نفس السياق، نُلقي الضوء على الدور الذي يلعبه مركز أرامكو السعودية لريادة الأعمال «واعد» في قطاع ريادة الأعمال في المملكة.

نبذة تعريفية عن مركز «واعد»

تأسس مركز أرامكو السعودية لريادة الأعمال «واعد» في منتصف عام 2011؛ حيث بدأ مسيرة دعم رواد الأعمال والأفكار الإبداعية والمشاريع الريادية، وأدرك أهمية الاستثمار في ريادة الأعمال بالمملكة وما لها من أثر إيجابي في الاقتصاد الوطني، وهو ما جعله يقدم الدعم اللازم لرواد الأعمال لتأسيس منشآتهم من خلال برامج مالية متنوعة، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات والأدوات الضرورية لرفع كفاءة وتأهيل رواد الأعمال وشركاتهم.

استثمار 1.5 مليون دولار في تطبيق GetMuv

كشفت أرامكو السعودية لريادة الأعمال «واعد»، في مطلع العام الجاري، عن استثمار مبلغ 1.5 مليون دولار في تطبيق GetMuv للياقة البدنية؛ حيث يهدف التطبيق إلى الربط بين الساعين لتطوير لياقتهم البدنية وبين النوادي الرياضية والمدربين والفعاليات والأماكن الرياضية داخل المملكة؛ من أجل فتح أسواق جديدة للرياضات النشطة، مثل الرماية وركوب الخيل.

وأوضح خليل الشافعي؛ المدير التنفيذي لمركز واعد، أن ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة جزء لا يتجزأ من التنمية الاقتصادية في المملكة، وذلك لاحتياج السوق حاليًا إلى منصات مبتكرة ويسيرة الوصول إليها للخدمات الصحية واللياقة البدنية، لافتًا إلى أن تطبيق GetMuv سيساعد على تحفيز السوق وزيادة فرص العمل المتاحة في قطاع الرياضة، إضافة للتأثير الإيجابي المتمثل في الحد من المخاطر الصحية، عبر إتاحة الوصول إلى أنشطة رياضية أكثر تنوعًا.

دعم 100 مشروع ريادي

أعلن المهندس أمين حسن الناصر؛ رئيس أرامكو السعودية، أن مركز «واعد» شارك بدعم أكثر من 100 مشروع ريادي متنوع في المملكة؛ حيث يتميز في دعمه لريادة الأعمال بتقديم الدعم المالي للأفكار الجديدة والمشاريع الناشئة التي من شأنها تحريك عجلة التنمية بأيدٍ سعودية من شباب وشابات طموحين.

وأكد الناصر؛ أن من أهم ما يقوم به مركز واعد؛ هو التواصل مع المؤسسات التعليمية والجامعات، لنشر ثقافة ريادة الأعمال، وكذلك عقد ورش وبرامج تدريبية لرواد الأعمال، وبلغ عدد المستفيدين من هذه الورش من شتى أنحاء المملكة أكثر من أربعة آلاف مواطن.

ومع نهاية عام 2017، حقق مركز «واعد» نجاحًا كبيرًا في دعم قطاعات متنوعة وفي مجالات متعددة، مثل دعم أكثر من ١٣ مشروعًا في قطاع الغاز والزيت، و١٤ مشروعًا في قطاع الرعاية الصحية، وأكثر من ٣ مشاريع في مجال تصنيع الأغذية، و٦ مشاريع في قطاع التعليم، وأكثر من ٣ مشاريع في قطاع الترفيه والخدمات الصناعية وغيرها من القطاعات، مثل التكنولوجيا والتصنيع والطاقة، وهو الأمر الذي يعمل على تحقيق رؤية الممكة 2030.

ويقدم المركز مبلغًا ماليًا قد يصل إلى 100 ألف ريال كآلية لتشجيع رواد الأعمال المستوفين للشروط والمشاركين في حاضنة أعمال المركز أو غيرها من الحاضنات المتواجدة في المملكة؛ إذ تُقدم المِنح للمشاريع الإبداعية والمبتكرة، وتُدفع هذه المِنح مباشرة للباعة أو مقدمي الخدمات؛ بهدف مساندة المشروع لإنتاج التصميم الأولي أو لإطلاق المشروع على نطاق ضيق.

ويشترط المركز، أنه قبل التقديم على المنحة لابد أن يكون رائد الأعمال متفرغًا بشكل كامل ويعمل في الحاضنة لفترة زمنية معينة، كما يجب أن يُظهر رائد الأعمال تقدمًا ملحوظًا في مشروعه خلال مرحلة الاحتضان.

جائزة ملتقى بيبان 2017 لدعم المنشآت الصغيرة

في نهاية 2017، حصل مركز «واعد» على جائزة أفضل برنامج داعم للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في منتدى «بيبان 2017»، والذي عُقد في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، خلال الفترة ما بين 17 و20 سبتمبر 2017.

وخلال المنتدى كشف خليل الشافعي؛ الرئيس التنفيذي لمركز «واعد»، عن أنه منذ تأسيس المركز تم استثمار 74 مليون دولار لتمويل نحو 96 مؤسسة صغيرة ومتوسطة بالمملكة، بما في ذلك عدد من المشاريع في القطاع الطبي، والتسويق التكنولوجي، والحلول المبتكرة، مثل الدفع عبر الإنترنت.

اقرأ أيضًا: برنامج «بادر» ودوره في تسريع ريادة الأعمال بالمملكة

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

بالصور.. غرفة الرياض تُطلق مبادرة “مجلس التجار” خلال حفلها السنوي

نظمت غرفة الرياض، مساء اليوم الأربعاء بمركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات، حفلها السنوي لرجال الأعمال، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.