مركز واعد

رفع نسبة القروض.. «مركز واعد» يواصل جهوده لدعم الشركات الناشئة

يُعد «مركز واعد» إحدى أبرز الجهات في المملكة العربية السعودية التي تُساهم في دعم إنشاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة؛ من خلال توفير التمويل اللازم أو الاحتضان أو التدريب.

وتتمثل أشكال الدعم التي يُقدمها مركز أرامكو السعودية لريادة الأعمال «واعد» للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة، في حزمة من برامج التمويل بدون ضمانات أو المشاركة في رأس المال، ومجموعة من الخدمات الإرشادية والتدريبية لبناء وتطوير خطط العمل، إضافة إلى المنح غير المستردة للمشاريع المحتضنة التي قد تصل إلى 100 ألف ريال سعودي.

ليس هذا فسحب، بل يُشارك مركز أرامكو السعودية لريادة الأعمال «واعد» برأس المال الجريء لدعم رواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ من خلال تقديم حصص استثمار مباشرة للمنشآت الباحثة عن شريك تجاري، الأمر الذي يُسهم في تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة بما ينعكس على الاقتصاد السعودي وتحقيق النمو بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.

وفي هذا الصدد يُسلط موقع «رواد الأعمال» الضوء على أشكال الدعم والقروض التي يُقدمها مركز واعد للشركات الجديدة والناشئة في المملكة.

مركز واعد

يُقدم مركز أرامكو السعودية لريادة الأعمال «واعد» برنامج الإقراض لرواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة، والذي يهدف إلى توفير الخطوات الإرشادية اللازمة لضمان الإعداد الدقيق لتمويل مشاريعهم الخاصة؛ من خلال حزمة من الخدمات التي تُلبي احتياجاتهم في جميع مراحل تأسيس مشاريعهم الجديدة أو التوسيع في شركاتهم الصغيرة أو المتوسطة؛ حيث تمر فكرة المشروع بمراحل متعددة، تبدأ من عملية الفرز الأولية ثم تقييم فكرة العمل والتدريب على إعداد خطة العمل، وبالتالي الحصول على التمويل.

اقرأ أيضًا: مركز «واعد».. جهود حثيثة لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال في المملكة

ويحرص مركز واعد على التأكد من مؤهلات رواد الأعمال لتحديد ما إذا كانت لديهم خطة عمل تتوافق مع متطلبات المركز أم لا، وفي حالة إذا كانت خطة العمل تحتاج إلى مزيد من التحديث والتطوير يقوم المركز بتوجيه الدعوة لجميع المتقدمين لحضور عدد من الدورات التدريبية المتخصصة، كما يُقدم «واعد» التمويل لعدد من القطاعات، مثل: القطاع الصناعي، الصحي، التعليمي، الترفيهي، الصناعات الغذائية، واللوجيستي، إضافة الى عدة قطاعات أخرى.

ارتفاع نسبة القروض للشركات الناشئة

وفي سياق متصل، أعلن مركز واعد، مؤخرًا، عن رفع نسبة إقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة والشركات الجديدة في المملكة إلى ثلاثة أضعاف خلال العام الماضي، وضخّ المزيد من الأموال اللازمة لدعم رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة عبر الاستثمار في رأس المال للشركات؛ حيث يأتي ذلك في إطار الجهود المتواصلة التي يبذلها المركز لتعزيز الدعم المالي لرواد الأعمال في السعودية.

وكشف عن أن إجمالي القروض المالية التي قدمها المركز للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، خلال عام 2020، بلغ نحو أكثر من 31 مليون ريال، لافتًا إلى أنه خصّص نحو 43 مليون ريال لاستثمارات رأس المال الاستثماري، وذلك بزيادة بلغت نحو 34% مقارنة بـ 32 مليون ريال في عام 2019م.

وأوضح مركز واعد أن إجمالي عدد القروض التي قدمها المركز للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، خلال عام 2020، بلغ نحو 12 قرضًا مقارنة بعام 2019 والذي بلغ نحو 4 قروض، بالإضافة إلى زيادة عدد اتفاقيات رأس المال الاستثماري المنفذة من 7 إلى 9 اتفاقيات خلال الفترة نفسها، واستثمار المركز بأكثر من 375 مليون ريال لدعم نمو مئات الأعمال المبتكرة في المجال الرقمي في المملكة.

اقرأ أيضًا:

مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية.. جهود متواصلة لتحقيق التنمية

أبرز إنجازات خادم الحرمين الشريفين.. ذكرى البيعة السادسة

البرنامج الوطني للطاقة المتجددة.. أهداف وتطلعات

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الهيئة السعودية للمواصفات

الهيئة السعودية للمواصفات.. أمان الاستهلاك وجودة المنتجات

ليس واردًا أن يحقق الاقتصاد الوطني نجاحًا وتتمكن منتجاته من المنافسة العالمية من دون مؤسسات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.