مركز دلني للأعمال

مركز دلني للأعمال.. إرشاد وتوجيه رواد الأعمال

صحيح أن مشكلة التمويل واحدة من أهم المشكلات التي تواجه رواد الأعمال، لكنها ليست الوحيدة، ولئن كانت المملكة زاخرة بالمؤسسات والجهات والهيئات التي تقدم خدمات ومنتجات تمويلية لرواد الأعمال، فثمة حاجة ماسة إلى ظهور مؤسسات تقدم خدمات غير مالية، مثل الإرشاد والتدريب والاستشارات وما إلى ذلك، وهي ذاتها الفجوة التي يسدها مركز دلني للأعمال الذي أُنشئ بالرياض في الربع الأول من عام 2016م؛ وذلك لتحقيق الرؤية الخاصة ببنك التنمية الاجتماعية؛ ليقدم حزمة من الخدمات غير المالية لأصحاب المنشآت الصغيرة، والتي تتنوع ما بين التدريب والاستشارات والإرشاد.

ويهدف المركز إلى تقديم خدماته في مجال ريادة الأعمال والعاملين في دعمها، والتوعية بالعمل الحر، والتدريب المنهجي، والتدريب الموجه، وبناء القدرات المؤسساتية للعاملين في القطاع، والإرشاد النوعي.

ويهدف المركز، كذلك، إلى زيادة قدرة المنشآت الصغيرة والمتوسطة على توليد الوظائف، ومساعدة أصحاب هذه المنشآت لزيادة أرباحها، كما يطمح، في الوقت ذاته، إلى تقديم حزمة متكاملة من الخدمات المساندة غير المالية للمشاريع التي تواجه تحديات؛ وذلك من خلال خبرات علمية وعملية وشراكات عالمية مع جهات داعمة للمنشآت الصغيرة.

اقرأ أيضًا: شروط الحصول على قرض الأسرة من بنك التنمية الاجتماعية

الدعم غير المادي

تأسس مركز دلني للأعمال على مبادئ وقيم أساسية تقود إلى تقديم الدعم غير المادي؛ أملًا في أن تساعد هذه الخدمات أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة في تحقيق أهدافهم، والتغلب على التحديات التي تواجههم.

ويتمحور الهدف الرئيسي للمركز حول تنمية رواد الأعمال من خلال تدريبهم وإرشادهم، ومن ثم تقييم مستوى تقدمهم، وتحويل المنشآت الصغيرة إلى منشآت أكبر لديها القدرة على التصدير.

اقرأ أيضًا: الأمير محمد بن سلمان ودوره في تمكين المرأة السعودية

ثقافة المركز:

تعتمد ثقافة مركز دلني للأعمال على عدة مبادئ؛ هي:

العطاء

يعتبر مركز دلني للأعمال العطاء قيمة أساسية له؛ حيث يساعد الآخرين في تحويل مسارات أعمالهم؛ علمًا بأن رسالة المركز هي تقديم التدريب والإرشاد لأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومن ثم تشخيص حالة المنشأة.

ويؤمن فريق عمل دلني بتمكين أصحاب المنشآت من الوصول إلى أهدافهم وتحقيقها. تقديم العطاء للآخرين، ويحفز على البذل والمساندة والمساهمة في المجتمع كما يُنمي المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

التعاطف

ينظر المركز إلى التعاطف باعتباره عنصرًا حاسمًا لتشجيع وتحفيز الأعضاء على اتباع نهج يركز على العميل. وتتمحور طبيعة عمل المركز على الاستماع لمشاكل لأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة لمساعدتهم في تخطي عقباتهم، وهو يُظهر، كذلك، الفهم القوي، والاستماع إلى جميع الأشخاص الذين يحتاجون المساعدة.

إتاحة التطور

يسعى «دلني للأعمال» إلى تطوير المهارات، وإتاحة الفرصة لرواد الأعمال لتطوير أنفسهم، ويلتزم المركز بإنشاء وتأسيس بيئة صالحة للتعلم، فكل من عملائه وموظفيه تتاح لهم الفرصة في التعلم ومشاركة تجاربهم مع الآخرين.

المسؤولية الاجتماعية

اتخذ مركز دلني للأعمال المسؤولية الاجتماعية كعنصر أساسي له في العمل، فغايته هي تحسين وتعزيز الاقتصاد السعودي؛ ولتلبية هذا المطلب التزم المركز بتقديم الدعم غير المالي لرواد الأعمال المبتدئين.

اقرأ أيضًا: للمرة الأولى.. المرأة تسجل حضورًا في مجلس إدارة “غرفة الرياض”

البرامج التطويرية:

يقدم مركز دلني للأعمال عدة برامج لتطوير ودعم قدرات رواد الأعمال، والتي نذكر منها ما يلي:

برنامج العودة إلى أساسيات الأعمال

وهو برنامج موجه إلى أصحاب المنشآت القائمة. ويهدف إلى:

  • مساعدة صاحب المنشأة في إعادة اكتشاف وتحليل وضع المشروع والتعرف على أسباب التعثر.
  • إعادة بناء عمليات تشغيل المشاريع والتنظيم المؤسسي ونموذج عمل تجاري.
  • إعادة الانطلاقة نحو توجيه المنشأة إلى الطريق الصحيح وتحديد أهداف ومبادرات قابلة للتحقيق.

مخرجات البرنامج

  • إعادة بناء نموذج خاص للعمل التجاري.

  • تحديد الأهداف الاستراتيجية.

  • بناء مبادرات وتوصيات للتطوير وتحقيق الأهداف.

برنامج الطريق للنجاح

وهذا البرنامج موجه إلى أصحاب الأفكار ومشاريع قيد التأسيس، وتتلخص أهدافه فيما يلي:

  • تمكين المشاركين من فهم آلية تأسيس المشاريع والاحتياجات اللازمة.

  • المساهمة في تصميم خطة تشغيلية للمشروع.

  • الانطلاق نحو تحقيق الأهداف وفقًا لرؤية السوق.

اقرأ أيضًا:

برنامج بادر.. دعم وتعزيز المشاريع التقنية

برنامج سبارك الإلكتروني.. الاستثمار في رأس المال البشري

مركز «واعد».. دعم واحتضان رواد الأعمال

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

عبير جليح

برعاية “رواد الأعمال”.. انطلاق المعرض الافتراضي الأول للفرنشايز 

ينطلق المعرض الافتراضي الأول للامتياز التجاري أو “الفرنشايز”، الذي تنظمه شركتا “الأبعاد الثلاثة” و”الامتيازات الوطنية” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.