مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني

مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني يناقش تأثير الحوار الرقمي على العملية التعليمية

ناقش مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، ضمن مبادرة الحوار الرقمي وخلال لقاءه الثاني: (تأثير الحوار الرقمي على العملية التعليمية) وذلك يوم مؤخرًا، عن بُعد.

ويأتي اللقاء ضمن مشاركة مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني في ملتقى مكة الثقافي في دورته الخامسة المقامة تحت عنوان: “كيف نكون قدوة في العالم الرقمي؟”، وذلك في إطار جهوده في نشر مفاهيم الحوار والتعريف فيه بين جميع أطياف وشرائح المجتمع المختلفة.

واستضاف اللقاء الدكتور شارع الوديان؛ أستاذ القيادة التعليمية بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، والدكتور نايف الهذلي؛ مشرف مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بمنطقة مكة المكرمة، والأستاذة شوقية الأنصاري؛ معلمة ومدربة معتمدة.

وتناول اللقاء الذي أدارته الأستاذة أمل سراج؛ إعلامية بهيئة الإذاعة والتلفزيون، تعريف الحوار الرقمي، وأثره في العلمية التعليمية، وطرق توظيف الحوار الرقمي وتأثيره على جودة العملية التعليمية.

وتحدث، الدكتور شارع الوديان ،عن أهمية امتلاك المهارة والحكمة في الحوار الرقمي خلال العملية التعليمية لإحداث التأثير المطلوب .

ودعا الوديان، إلى توظيف وسائل التعليم الرقمي في العملية التعليمية مع وجوب معرفة أن الحوار الرقمي اليوم يختلف عن الحوار التقليدي وذلك كونه يفتقد للغة الجسد وهذا الاختلاف يجب ان يأخذه ممارس التعليم عن بعد بمحمل الجد وذلك من أجل إحداث التأثير المطلوب، مشددًا على أهمية تحديد الهدف والغاية من التعليم الرقمي.

من جهته استعرض الدكتور نايف الهذلي، توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية، لافتًا إلى أن هناك مواقع إلكترونية تحوي معارف وعلوم مساعدة للعملية التعليمية.

وقال: “لا شك في الفوائد الكبيرة التي انتجتها التقنية اليوم ولكن أيضًا يجب أن نؤمن بأن من سلبياتها هو التباعد الجسدي والذي قد يسبب في أخذ المعلومة بمنحنى غير المقصود منها”.

من جهتها تحدثت الأستاذة شوقية الأنصاري، عن التأثر في العملية الحوارية الرقمية وأهمية امتلاك المهارات الرقمية لإتقان العملية التعليمية، وختمت حديها بعرض عددًا من المشاركات الإبداعية للطلاب والطالبات في مسابقات متنوعة كنتائج لتأثير الحوار الرقمي في العملية التعليمية.

وتعد مشاركة المركز في ملتقى مكة الثقافي في دورته الخامسة تتمثل في إقامة 8 لقاءات افتراضية لعدد من المشاركين يجري خلالها طرح القضايا الحوارية المختلفة التي تنسجم مع طبيعة الملتقى ومع رسالة وأهداف المركز لنشر وتعزيز ثقافة الحوار وترسيخ قيم التعايش والتلاحم الوطني.

وتسلط اللقاءاتُ الضوء على عدد من المواضيع المهمة منها المعارف الرقمية وتأثيرها في المجتمع، وتوظيف الحوار في العالم الرقمي، وتأثير الحوار الرقمي في العملية التعليمية، والإبداع في الحوار الرقمي، والثقافة الرقمية وعملية التحول الوطني، وتأثير الثقافة الرقمية في المنظومة التربوية، والمواطنة الرقمية، بالإضافة إلى تعزيز الولاء الوطني ودوره في حماية النسيج المجتمعي، والحوار حول تأثير المعرفة الرقمية على مستوى إنجاز الوزارات الحكومية.

اقرأ أيضًا:

غرفة الشرقية تدعو إلى حضور اجتماع جمعيتها العمومية 2021

مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني يناقش دور الولاء في حماية النسيج المجتمعي

مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني يعتزم إطلاق مشروع حوار الفنون

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مواسم السعودية

مواسم السعودية تعود بنسختها الجديدة بزخم مضاعف

أعلن المستشار تركي آل الشيخ؛ رئيس الهيئة العامة للترفيه، عن عودة مواسم السعودية في نسختها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.