كود البناء السعودي

رسميًا.. تطبيق أولى مراحل كود البناء السعودي

يبدأ يوم الخميس الموافق الأول من يوليو، تطبيق أولى مراحل كود البناء السعودي؛ وفقًا لما أعلنته وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

وتنطلق المرحلة الأولى من كود البناء السعودي، بداية من تاريخ نفاذ النظام (1439/11/07هـ) وحتى نهاية شهر ذي الحجة عام 1440هـ ويطبق خلالها على المباني الحكومية الإدارية، المباني العالية (الأبراج أكثر من 23 م) والمستشفيات والفنادق.

من جهتها، أوضحت اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي، أن المرحلة الثانية سيطبق خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المرحلة الأولى على مباني التجمعات (المساجد – المنشآت الرياضية)، المباني التعليمية والمجمعات التجارية وأبراج الاتصالات والمباني والمنشآت الصناعية، المباني أقل من 23 م، المباني والمنشآت عالية الخطورة.

ومن المقرر أن تبدأ المرحلة الثالثة بتطبيق الكود بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المرحلتين الأولى والثانية على مباني التجمعات (صالات الافراح، صالات السينما، المسارح) مراكز الرعاية الصحية والشقق المفروشة الفندقية والنزل والمباني السكنية ومباني الخدمات الترفيهية.

وأوضحت اللجنة أن المرحلة الرابعة تطبق خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المراحل الثلاث على مباني الأعمال (المطارات، البنوك، محطات التلفزيون، البريد).

وأشارت لجنة كود بناء السعودي، أن المرحلة الخامسة سيطبق الكود خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المراحل السابقة على جميع أنواع البناء المصنفة فيه.

وتشمل إجراءات تطبيق كود البناء السعودي المشاريع السكنية وحزمة البرامج الممكنة، وسيكون تطبيقه للمباني السكنية على جميع مناطق المملكة.

جدير بالذكر، أن كود البناء السعودي هو عبارة عن مجموعة من الاشتراطات والمتطلبات؛ من أنظمة ولوائح تنفيذية،​​ وملاحق متعلقة بالبناء والتشييد؛ لضمان السلامة والصحة العامة، ويهدف إلى وضع الحد الأدنى من المتطلبات والاشتراطات التي تحقق السلامة والصحة العامة؛ من خلال متانة واستقرار وثبات المباني والمنشآت، وتسهيل سبل الوصول إليها، وتوفير البيئة الصحية والإضاءة والتهوية الكافية، وترشيد المياه والطاقة وحماية الأرواح والممتلكات من أخطار الحريق والزلازل وغيرها من المخاطر المرتبطة بالمباني.

اقرأ أيضًا:

كود البناء السعودي.. تعريفه وأهميته

أحمد قطان: كود البناء السعودي يمنح رواد الأعمال فرصة للاستثمار

غرفة الأحساء تُنظّم برنامج “العودة إلي أساسيات الأعمال”

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

غرفة بيشة تعلن بدء استقبال عروض تنظيم مهرجان صفري بيشة 2021

أعلنت غرفة بيشة عن فتح باب استقبال عروض تنظيم مهرجان صفري بيشة للتمور 2021، على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.