مدينة جدة

مدينة جدة.. الواجهة السياحية الأمثل لعشاق السفر

تُعد مدينة جدة واحدة من أكبر المدن في المملكة العربية السعودية، وتعتبر مركزًا اقتصاديًا لقربها من الميناء البحري؛ حيث إن ثقافة وأسلوب الحياة التي تتمع بها المدينة تجعلها مكانًا رائعًا ومناسبًا لعشاق وهواة السفر من داخل وخارج المملكة، كما أن المدينة بمثابة الموطن الرئيسي للعديد من الأسواق التي تقدم الكثير من المنتجات الطازجة والحرف اليدوية والأزياء المحلية والإكسسوارات وكذلك الحلويات.

وتُعتبر مدينة جدة هي البوابة الأولى التي يعبر منها الزوار لدخول مكة المكرمة، فعلى الرغم من أن الحج هو أحد الأسباب الرئيسية التي ساهمت في نمو جدة، إلا أن التجارة المنتشرة هناك وموقعها الجغرافي الرائع على البحر الأحمر جعل منها مركزًا عالميًا.

والفن يلعب أيضًا دورًا رئيسيًا في ماضي وحاضر ومستقبل المدينة؛ حيث إن المتاحف والمعالم والمعارض التي تحتضنها المدينة الرائعة تفتح أبوابها بانتظام كوسيلة فعالة تُسهم في جذب المزيد من السياحة إلى المنطقة، ولعل أبرز هذه المتاحف «متحف جدة للنحت، متحف عبد الرؤوف خليل، معرض أثر، ومعرض الأجنحة العربية» وغيرها من المنشآت التراثية والفنية.

اقرأ أيضًا: مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية.. جهود متواصلة لتحقيق التنمية

مدينة جدة السياحية

تُمثل أهمية مدينة جدة أهمية كبيرة للمتسوقين؛ لكونها من أهم المراكز التجارية نظرًا لقربها من البحر الأحمر؛ حيث يُمكن للمتسوقين العثور على تشكيلة رائعة من العناصر المصنوعة يدويًا، وكذلك الكنوز التي يتم جلبها من جميع أنحاء العالم، وأثناء زيارتك للمدينة يُمكنك الاستمتاع بأشعة الشمس في العديد من المنتجعات من فئة 5 نجوم.

ومن أفضل الأشياء التي يُمكن للزائرين القيام بها في مدينة جدة زيارة «معرض أثر» والذي يُعد المكان المثالي للتعرف على مختلف المشاهد الفنية المذهلة، كما تحتضن المدينة السياحية أيضًا الكثير من المعارض المنتظمة التي تُقدم العديد من الأعمال الفنية: مثل: الصور الفوتوغرافية والمونتاج والرسومات بالحبر والنصوص والنحت.. وغيرها.

معالم سياحية ومنشآت تراثية

تتمتع مدينة جدة بالعديد من المعالم السياحية والمنشآت التراثية والمعارض الفنية والكثير من الأماكن التي يُمكنك الذهاب إليها، ويمكن أن يكون السفر إليها لأول مرة تجربة رائعة مليئة بالمناظر الخلابة والمعالم السياحية المذهلة، فإذا كنت تُخطط للذهاب إلى المدينة خلال الفترة المُقبلة يجب عليك التأكد من أن رحلتك ستكون خالية من أي عوائق، ولكن خلال أشهر الصيف تشهد جدة درجات حرارة شديدة للغاية؛ لذلك ينبغي مراعاة الطقس خلال هذا الوقت.

لا تقتصر المميزات التي تحظى بها المدينة السياحية على المعارض الفنية والمنشآت التراثية فحسب، بل تمتلك أيضًا أصولًا طبيعية بفضل موقعها على سهل تهامة على طول شاطئ البحر الأحمر وشعابها المرجانية الملونة وشواطئها ذات الرمال البيضاء؛ لذا يُطلق عليها لقب «عروس البحر الأحمر»، كما يُمكن للزائرين من جميع أنحاء العالم الاستمتاع بثراء مياه البحر الأحمر مباشرة من خلال شاطئ المدينة؛ حيث يُعتبر الموطن الرئيسي للشعاب المرجانية الملونة.

مدينة جدة

معالم جدة السياحية

تتميز مدينة جدة بعدد من المعالم القديمة التي لا تزال تحتفظ بمكانتها وأثرها الحضاري؛ أبرزها التالي:

اقرأ أيضًا: البرنامج الوطني للطاقة المتجددة.. أهداف وتطلعات

  • جامع حسن عناني

يحتوي مجسم هذا المسجد على العديد من الفنون المعمارية المعقدة، ويقع المسجد على طريق الكورنيش ويتميز بأجواء دافئة ومريحة ليستمتع بها جميع الزائرين في جميع أنحاء العالم، فالزائرون ليسوا بحاجة إلى أن يكونوا مسلمين لكي يستمتعوا بعراقة وجمال هذا المسجد المزخرف.

  • نافورة الملك فهد

تأتي نافورة الملك فهد، التي تُعد أطول نافورة مياه من صنع الإنسان في العالم، ضمن المعالم الرائعة والمذهلة التي تتمتع بها مدينة جدة؛ حيث تقع في شارع الكورنيش ومن الأفضل ملاحظتها في الليل عندما تظهر بالأضواء الملونة، ويُمكن العثور على هذه النافورة على طول حافة الواجهة البحرية.

  • المسجد العائم

هو مسجد حديث بُني على طرف شاطئ كورنيش مدينة جدة، ويُطلق عليه اسم “مسجد الرحمة”، بينما يسميه العامة “مسجد فاطمة الزهراء”.

يُعتبر هذا المسجد أحد أبرز المعالم التي يحرص الزائرون على زيارتها أثناء التواجد في مدينة جدة، وهو يتمتع بمزيج رائع للعمارة الحديثة والقديمة والفن الإسلامي؛ حيث تم تشييده بأحدث التقنيات والمعدات وبأنظمة صوت وإضاءة متطورة، ويستقطب المسجد عشرات الآلاف من الزوار والسياح لأداء الصلاة والاستمتاع بمنظره الخارجي والداخلي.

  • متحف بيت البلد

أفضل ما يمكنك فعله أثناء زيارتك لمدينة جدة زيارة متحف «بيت البلد»، الذي تم بناؤه في أوائل القرن العشرين كمقر للمفوضية البريطانية في جدة؛ حيث يضم البيت مجموعة كبيرة من القطع الأثرية والصور الفوتوغرافية، بالإضافة إلى وثيقة تحكي تاريخ جدة المليء بالذكريات الرائعة التي مرت بها المدينة.

اقرأ أيضًا: مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية.. جهود متواصلة لتحقيق التنمية

  • حديقة الشلال الترفيهية

تقع حديقة الشلال الترفيهية على طريق الكورنيش على الواجهة البحرية؛ حيث تم تصميمها لتكون ممتعة للزوار من جميع الأعمار، وهي تفتح أبوابها أمام الزائرين في المساء.

وتُعتبر حديقة الشلال الترفيهية الخيار الأمثل للعائلات لقضاء يوم مليء بالمرح والحماس مع أطفالهم، وتستقبل نحو أكثر من مليون زائر سنويًا؛ إذ تضم بين جنباتها أحد أجمل ملاهي جدة على الإطلاق، وهي ملاهي “الشلال جدة” الأكثر تطورًا وإثارةً، والتي تحتوي على مجموعة رائعة من الألعاب الحماسية المبتكرة.

  • سوق العلوي

بالتأكيد لا يُمكن التغاضي أبدًا عن التنزه في سوق العلوي، والذي يُعد من أكبر الأسواق في المملكة العربية السعوية، فأثناء تجول الزائرين على طول السوق سيجدون الكثير من المنتجات العربية، مثل: المجوهرات والفنون الإسلامية والملابس التقليدية.

  • بيت نصيف

ينتمي بيت نصيف إلى واحدة من أقوى العائلات التجارية في جدة، ثم أصبح فيما بعد مقرًا ملكيًا للملك عبد العزيز؛ حيث يقع البيت في قلب المنطقة التاريخية، واستغرق بناؤه نحو أربع سنوات، وتبلغ مساحته 900 متر مربع، ويتضمن أربعة طوابق تحتوي على 40 غرفة تتميز بعلو سقفها وسُمْك جدرانها.

جدير بالذكر أن التجربة السياحية في مدينة جدة لا تقتصر على المعالم التاريخية التي تم ذكرها سلفًا فقط، بل هناك العديد من المنشآت الأخرى ذات الطابع التاريخي والفني والثقافي يُمكن لجميع الزائرين الاستمتاع بها أثناء زيارتهم لعروس البحر الأحمر.

اقرأ أيضًا:

علي الغدير: العام الجاري سيشهد زيادة في مكاتب تسهيل الأعمال

أحمد المحيسني: في ظل المحن تُولد الفرص الريادية

أبرز إنجازات خادم الحرمين الشريفين.. ذكرى البيعة السادسة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

ولي العهد

ولي العهد: المملكة قادرة على إقامة نسخة تاريخية من معرض إكسبو الدولي

كشفت المملكة العربية السعودية، مؤخرًا، عن تقدمها بطلب رسمي إلى المكتب الدولي للمعارض BIE (الهيئة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.