مدينة النماص

مدينة النماص.. نافذة على التقاليد العربية الأصيلة

اكتسبت مدينة النماص أهميتها التجارية والاقتصادية؛ بسبب وقوعها على طريق الحج، علمًا بأنها تحوي العديد من الأماكن الأثرية، التي يعود البعض منها إلى القرون الأولى من التاريخ الإسلامي.

وتمتلك مدينة النماص، الكثير من النقوش والمقابر القديمة، فضلاً عن الرسومات المختلفة. ويتبعها العديد من المراكز؛ حيث تقع المدينة في محافظة عسير بالمملكة العربية السعودية، على بعد حوالي 120 كيلو مترًا من شمال أبها.

وتُعد بمثابة النافذة الحضارية للثقافة والتقاليد العربية، كما تعتبر من أروع ومناطق التسوٌق الرئيسية، التي تقع على الطريق الذي يمتّد إلى الطائف، وأبها.

طبيعة الطقس

تمتاز المدينة بدرجة حرارة معتدلة خلال فصل الصيف؛ وذلك بسبب ارتفاعها عن سطح البحر بحوالي 2500 متر، أما في فصل الشتاء، فإن درجة الحرارة تنخفض بدرجة كبيرة تصل إلى صفر درجة مئوية، كما يغيطها الضباب أغلب أيام العام، بينما يزداد معدل هطول الأمطار فيها.

تضم المدينة عددًا كبيرًا من القبائل العربية القديمة المهاجرة، ويُطلق عليها “مدينة الضباب”؛ نظرًا لطبيعتها، وطقسها.

المناطق السياحية في مدينة النماص

ويستعرض موقع “رواد الأعمال“، عددًا من أبرز المعالم السياحية في مدينة النماص، والتي جاءت كالتالي..

مدينة النماص

متحف النماص

يعتبر متحف النماص واحدًا من أفضل أماكن التنزُه في المدينة، وهو يقع بالحي القديم في عسير. ويضم كل ما له علاقة بتراث المنطقة القديم؛ حيث يحوي ما يزيد على 2000 قطعة أثرية.

يجاور المتحف عدد من الحصون الأثرية القديمة، والقصور ذات التصاميم الإبداعية التي تعتبر مقصدًا لمحبي التعرُف على الحضارات المختلفة.

قصر ثريان

يجذب قصر ثريان الكثير من السائحين، سواء من داخل المملكة أو خارجها، ويعود تاريخ بنائه إلى ما يقرب من مئتي عام، علمًا بأنه واحد من 6 قصور في الحي التاريخي بالمدينة.

يتكوّن القصر من مبنى رئيسي يضم 5 أدوار، و4 ملاحق خارجية، مسجدًا كبيرًا، بستانًا وساحتين فسيحتين، بينما يمتاز بعمارته الفنية المميّزة، وأسقفه المكوّنة من خشب العرعر.

جبل مرير

يقع جبل مرير في شمال مدينة النماص، وهو واحد من سلسلة جبال السروات، ويتميّز بارتفاعه إلى ما يقرب من 3 آلاف متر عن سطح البحر، الأمر الذي يمهّد لإمكانية مشاهدة القرية برمتها من قمته.

اقرأ أيضًا:

الطبيعة الساحرة وروعة التخطيط.. السياحة الشاطئية في ينبع

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

الفعاليات الترفيهية في المملكة

الفعاليات الترفيهية في المملكة.. تجارب لا تُنسى

تأتي كثرة الفعاليات الترفيهية في المملكة وتنوعها من اهتمام السعودية بالقطاع السياحي، وسعيها إلى الاستفادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.