مدينة الملك عبد الله الاقتصادية

مدينة الملك عبد الله الاقتصادية.. فن صناعة المستقبل

لا تكف المملكة عن التطور، وملاحقة الأحلام والطموحات الكبرى، إنها تبغي صناعة المستقبل والاستعداد له، ولعل مدينة الملك عبد الله الاقتصادية أحد ملامح سعي المملكة ذاك، وهذه المدنية، كما هو معروف وكما يشي بذلك اسمها، هي مدينة ذات طابع اقتصادي.

وكان الملك عبد الله بن عبد العزيز، رحمه الله، أعلن عن إنشائها عام 2005م، وتبلغ تكلفة مشروع المدينة 100 مليار دولار أمريكي، حوالي 375 مليارات ريال سعودي.

تحتل مدينة الملك عبد الله الاقتصادية الموقع الأمثل لوصل الشرق بالغرب؛ حيث تضم ميناءً متطورًا على ساحل البحر الأحمر قادرًا على استقبال أضخم السفن في العالم. ويمكن الوصول إلى المدينة خلال ساعة واحدة من جدّة ومكّة المكرمة والمدينة المنورة بفضل الشبكة الجديدة من الطرقات والسكك الحديدية.

وتنقسم المدينة إلى ستة عناصر رئيسية هي: المنطقة الصناعية، الميناء البحري، المناطق السكنية، منتجع البحر، المدينة التعليمية، ومنطقة الأعمال المركزية التي تضم جزيرة مالية.

تنويع الاقتصاد وجذب الاستثمارات

اكتملت المرحلة الأولى من المدينة في عام 2010م، على أنه من المخطط أن يتم الانتهاء من المدينة كلها بحلول عام 2030م.

تسعى المدينة إلى المساعدة في تنويع مصادر الاقتصاد؛ بحيث لا يعتمد على النفط فقط؛ وذلك من خلال جلب الاستثمارات الأجنبية والمحلية المباشرة، كما ستساعد المدينة في توفير ما يصل إلى مليون فرصة عمل للشباب من البلاد؛ إذ إن 40% من السكان هم دون سن الـ 15.

اقرأ أيضًا: موضي الجامع: البنية التحتية التقنية السعودية أثبتت قوتها خلال جائحة كورونا

مشاريع مهمة في المدينة

هناك العديد من المشاريع المهمة في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، نذكر منها ما يلي:

ميناء الملك عبد الله:

تمَّ إنشاء هذا الميناء ليواكب التطور العمراني في المدينة، ولتشجيع العاملين، والصناعات الوطنية، وسيكون أفضل الموانئ على ساحل البحر الأحمر، والأهم في منطقة الشرق الأوسط، وتمَّ تصميمه ليكون ميناءً رئيسيًا، وبوابة تجارية في المملكة.

محطة قطار الحرمين:

وهي محطة تعني بنقل المسافرين من مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة وإليه، ومن مكة المكرمة والمدينة المنورة في فترة تتراوح من 25-60 دقيقة.

الوادي الصناعي:

هي منطقة صناعية تحوي ما يزيد على 2.500 شركة صناعية، وخدمات لوجستية، ومنطقة لإعادة التصدير.

منطقة الأعمال المركزية:

وهي منطقة مصممة لتتسع لعدد من المكاتب الاستثمارية، والأماكن السكنية.

المنطقة السكنية:

هي عبارة عن مجمعات سكنية عصرية، وتتميز بالمساكن الجذابة، والتي تُناسب مختلف مستويات الدخل.

الاستثمار في الترفيه

ولم تكن مدينة الملك عبد الله الاقتصادية بعيدة عن الترفيه، والاستثمار فيه؛ حيث أطلقت مؤخرًا فعالية «تنفس التركواز» والتي تأتي ضمن موسم صيف السعودية «تنفس».

يتيح موسم الصيف «تنفس التركواز» لجميع زوار وسكان المدينة الاقتصادية فرصة الاستمتاع بالأنشطة الصيفية المختلفة والمتنوعة؛ نظرًا لما تملكه من خيارات سياحية وترفيهية تناسب كل شرائح المجتمع، بفعاليات موزعة على مناطق عدة داخل المدينة تناسب أفراد العائلة والفئات العمرية المختلفة.

ويشمل الموسم بعض المناطق، والتي تبدأ من منطقتي ممشى الشاطئ والمارينا والتي تتمتع بجلسات عائلية خارجية وأنشطة متنوعة بإطلالة مباشرة على البحر، كذلك منطقة مركز المعارض والمؤتمرات Bay-X.

اقرأ أيضًا: منصة اعتماد.. تعزيز التحول الرقمي وتسهيل إجراءات المنافسة

شركة إعمار المدينة الاقتصادية

يُذكر أن شركة إعمار المدينة الاقتصادية (EEC) تتولى مهمة تطوير مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وهي شركة عقارية مدرجة في البورصة السعودية “تداول”، وتركّز بالدرجة الأولى على تخطيط وتطوير المدينة.

وتُعد هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة أيضًا هي الجهة التنظيمية الوحيدة لمدينة الملك عبد الله الاقتصادية.

وتقدّم الهيئة للمستثمرين والمقيمين مجموعة شاملة من الحوافز والمزايا في مجالات متنوعة مثل: الملكية الأجنبية بنسبة 100% للشركات والأفراد، وتنظيمات الميناء البحري ومنطقة البضائع، وسهولة الحصول على التصريحات والتراخيص المتعلقة بالإقامة والعمل والشؤون التشغيلية، وملكية وإدارة العقارات.

اقرأ أيضًا:

مدينة الملك عبدالله الاقتصادية تطلق فعاليات «تنفس التركواز»

مستجدات السياحة في العالم.. استراتيجيات للعودة مجددًا

تأثير ريادة الأعمال على الاقتصاد العالمي

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مركز الملك سلمان للإغاثة

مركز الملك سلمان للإغاثة.. دعم للإنسانية بلا حدود

انطلاقًا من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف التي توجب إغاثة الملهوف ومساعدة المحتاج، والمحافظة على حياة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.