مدينة القاهرة المصرية وسحر التاريخ العريق

لا شك أن مدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية، تعتبر من أهم الوجهات السياحية في أرض الحضارة الفرعونية، ومقصدًا للزوار من المملكة وخارجها.

المعالم السياحية في مدينة القاهرة

مدينة القاهرة العاصمة الحالية لمصر؛ والعاصمة في العصور السابقة، خاصة الفرعونية، التي اعتمد على الجنوب بشكل أكبر؛ مما جعل الفراعنة القدماء يقيمون المعابد القديمة هناك.

لكن مازالت القاهرة تزخر بالعديد من المعالم، التي تسرق الأنظار، وتبهر عقول قاصديها من كل بقاع العالم.

ونستعرض في المقال التالي، أهم المعالم السياحية في القاهرة؛ عاصمة مصر، والتي تقع في الجزء الشمالي من الدولة العربية التي تتمتع بتاريخ عريق.

المتحف المصري

يعد المتحف المصري واحدًا من أشهر المتاحف العالمية على الإطلاق؛ إذ يقع في قلب العاصمة المصرية، ويضم أكثر من 150 ألف قطعة أثرية، تم العثور عليها في مقابر ملوك العصر الدهشوري.

أنشئت واجهة المتحف المصري على الطراز الفرنسي؛ حيث تتزين بلوحات رخامية لأهم وأشهر علماء الآثار في العالم، وتمتاز أيضًا بوجود تمثالين لسيدتين على الطراز الروماني؛ لكن برؤوس فرعونية.

تتميز القاعات الداخلية بجدرانها العالية، كما يدخل الضوء من خلال ألواح الزجاج الموجودة على السقف، علمًا بأنه تم توزيع الآثار على طابقين؛ لتسهيل حركة الزائرين.

ويحتوي الطابق السفلي على الآثار الثقيلة مثل: التوابيت الحجرية، التمثايل، النقوش الجدارية، على عكس الطابق العلوي الذي يحتوي على العروض والمخطوطات، والمومياوات الملكية، إضافة إلى بعض المنحوتات غير المكتملة.

القرية الفرعونية

تعود فكرة إنشاء القرية الفرعونية إلى حسن رجب؛ المعماري المصري، وذلك بعد زيارته إلى قرية ويليامزبيرج في فيرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث تتناول حياة المستوطنين الأوائل فيها.

عاد رجب إلى مصر، وقرر غرس 5 آلاف شجرة تعود إلى العصر الفرعوني، عام 1977، وبدأ العمل على القرية، وحفر الممرات، والقنوات المائية.

تم افتتاح القرية عام 1984، وشملت أشهر معابد ملوك الفراعنة، كما تقدم بانوراما عن حياة المصري القديم، الذي كان يعتمد على الزراعة، الصيد، الكتابة على أوراق البردي، وتحنيط الموتى.

خان الخليلي

يعتبر خان الخليلي أحد أهم أحياء القاهرة القديمة، ويعد المقصد المثالي للسائحين من كل أنحاء العالم؛ لمعرفة التاريخ الإسلامي للمنطقة، واقتناء العديد من الهدايا التي تعبر عن الهوية المصرية الأصيلة.

يضمم الخان مجموعة من المتاجر الشعبية، والمطاعم التي تمتاز بمأكولاتها الشهية، علمًا بأن عمره يزيد عن 600 عام.

يباع في الخان كل المقتنيات الشعبية والفرعونية، والمشغولات اليدوية، كما يمتاز بمبانيه القديمة الجميلة، وصناعة الحرف التراثية من نحاس، سجاد، كريستال، فضلاً عن صناعة البردي، والحلى بأنواعها سواء ذهبية أو فضية.

برج القاهرة

يقع برج القاهرة على جزيرة الزمالك بنهر النيل، وتم بناؤه من الخرسانة بتصميم زهرة اللوتس المصرية؛ حيث يصل ارتفاعه إلى 187 مترًا، الأمر الذي يجعله أطول من الهرم الأكبر الموجود بالجيزة بحوالي 43 مترًا.

ويتميز البرج بمطاعمه الساحرة التي يمكن للزائر أن يرى من نوافذها أجمل إطلالة على نهر النيل.

دار الأوبرا المصرية

افتتحت دار الأوبرا المصرية في عام 1988؛ إذ تم بناؤها على الطراز الإسلامي، وتعتبر صرحًا ثقافيًا مهمًا في العاصمة المصرية.

يقع المبنى الرئيسي فيها على مساحة أكبر من 13 مترًا مربعًا، بارتفاع يصل إلى 42 مترًا، وتستضيف العديد من الحفلات،كما تضم مجموعة من أجمل الحدائق.

قلعة صلاح الدين الأيوبي

أسس صلاح الدين الأيوبي قلعته فوق جبل المقطم بالعاصمة المصرية، في موضع كان يعرف بقبة الهواء؛ إلا أنه لم يتمكن من استكمالها.

أتم بناؤها السلطان الكامل بن العادل، وكان أول من سكنها، واتخذها دارًا للملك، واستمرت هكذا حتى بداية عصر الدولة العثمانية.

اقرأ أيضًا:

نيوزيلندا.. متعة الترفيه والاستمتاع بالطبيعة

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

مدير الخطوط

مدير الخطوط السعودية: نعتز بالماضي ونفخر بالحاضر الزاهر والعهد الميمون لخادم الحرمين الشريفين

أكد الأستاذ سامي بن علي سندي؛ مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية، أن الذكرى المباركة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.