الخبر

مدينة الخبر.. سياحة عُشاق الرفاهية والفخامة

يُفكّر عُشاق الرفاهية والفخامة في زيارة أماكن مختلفة في المملكة العربية السعودية، وتُعد مدينة الخبر المقصد المثالي لهم؛ وذلك لغناها بالمناظر الطبيعية الأخاذة، وانتشار العديد من الفنادق الراقية التي توفّر كل مقومات الاسترخاء للضيوف.

تقع مدينة الخبر جنوب الدمام؛ حيث تبعد عنها بمسافة 17 كم، وتبعد عن مدينة الظهران 10 كم تقريبًا، واستطاعت أن تجذب الزائرين، كونها المدينة السعودية الوحيدة التي يشكّل فيها غير السعوديين أغلبية عدد السكان؛ حيث يزيدون على 56% من سكانها، ويعود ذلك الأمر إلى وجود الكثير من الشركات البترولية التي استدعت عمل الأطباء، المهندسين والتقنيين، والفنيين؛ ما أدى إلى كثرة العمالة الأجنبية في المنطقة.

شهدت المدينة انتعاشًا بعد اكتشاف النفط، علمًا بأن المنطقة الشرقية هي الأهم من حيث إنتاجها على مستوى المملكة، وتحفل الخبر بالعديد من الحدائق والمتنزهات، كما تتميّز بالشواطئ الساحرة على الخليج العربي، إلى جانب عدد من المتنزهات، وصالات الألعاب، والواجهات البحرية؛ ما عزز من حركة السياحة هناك، في ظل الازدهار الاقتصادي الذي تشهده، نتيجة اعتمادها على التجارة؛ إذ تم إنشاء العديد من المجمعات المركزية، والبنوك، والمزارع التي تدعم الصناعات الاستهلاكية المختلفة.

الخبر

أشهر الأماكن السياحية في الخبر

ويستعرض موقع “رواد الأعمال” في المقال التالي، أهم المناطق السياحية في مدينة الخبر الجميلة، والتي تهتم بتنظيم العديد من المهرجانات، والسباقات الرياضية؛ استغلالاً لموقعها الجغرافي المميّز.

كورنيش الخبر

يعتبر كورنيش الخبر أحد أجمل الأماكن السياحية في المدينة؛ حيث يحفل بالمناظر الطبيعية الخلابة التي تطل على المياه الرائعة؛ الأمر الذي يجذب العائلات _ على وجه الخصوص _ لزيارته، والاستمتاع بالجو المنعش، والتجوٌل على جانب أشجار النخيل، وملاحظة الهيكل الأبيض المزخرف للمسجد الشهير، فضلاً عن زيارة الحدائق، والمتنزهات الخضراء المزروعة على امتداده، مع ممارسة رياضة الركض، أو ركوب الدراجات الهوائية.

برج المياه

يقع برج الخبر أو برج المياه على شاطئ الكورنيش الشمالي للمدينة، واستمر بناء البرج 18 عامًا بتكلفة قاربت 200 مليون ريال، وهو مقام على مساحة 150 ألف متر مربع، ويضم 8 طوابق بارتفاع 90 مترًا، منها طابق تم تخصيصه لمطاعم تطل على المدينة، وطابق آخر للمشاهدة والاستمتاع بالمنظر الخارجي.

شاطئ نصف القمر

اكتسب شاطئ “نصف القمر” اسمه من شكله الذي يُشبه نصف القمر، ويبلغ طوله حوالي 700 كيلو متر، ويُعتبر مكانًا خاصًا بالاستجمام؛ حيث يشمل العديد من المنتجعات السياحية، إلى جانب مدينة الملك فهد الساحلية؛ التي تحتوي على عدة صالات مغلقة للألعاب.

يشهد الشاطئ زيارة محبي الصيد؛ حيث يمتاز برماله الناعمة، ومياهه الصافية، بالإضافة إلى الراحة النفسية التي يوفرها لكل زواره. كما يمكن ممارسة التزلج على الرمال، أو سباقات سيارات الدفع الرباعي، علمًا بأنه يضم عددًا من مدن الألعاب، ويوفر العشرات من الرياضات البحرية، ركوب الخيل، والدراجات النارية.

جزيرة الدغيثر

تحتل الجزيرة مساحة تُقدر بـ12 ألف متر مكعب بالجزء الجنوبي من مدينة الخبر على الكورنيش، وهي مكونة من 3 مطاعم عالمية، ويوجد بها موقف كبير للسيارات.

جسر الملك فهد

يُعد جسر الملك فهد أحد الروائع المعمارية في المدينة، من حيث طوله، الذي يقدّر بحوالي ستة عشر ميلاً، بالإضافة إلى تصميمه المعماري المميّز؛ حيث يتكون من 4 ممرات، ويبدأ من مدينة الخبر، وينتهي عند العاصمة البحرينية “المنامة”.

مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم

اُفتتح المركز عام 2008؛ بهدف نشر الوعي الثقافي والعلمي بشكل خاص بين الطلبة والشباب، إلا أنه سرعان ما جذب السائحين، وعزز من نمو السياحة الداخلية في المملكة.

يُعرف المركز باسم مركز سايتك للعلوم Scitech Technology Center، ويجذب عشاق العلوم والتكنولوجيا؛ حيث يُعتبر مكانًا ممتعًا، يتكون من 7 قاعات رئيسية، تضم أكثر من 350 معرضًا.

اقرأ أيضًا:

الرياض.. وجهة رجال الأعمال

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

مهرجان بريدة للتمور

مهرجان بريدة للتمور.. تنمية اقتصادية وفرص استثمارية

يُعد مهرجان بريدة للتمور أكبر سوق للتمور في العالم، وهو أهم المهرجانات الوطنية التي تساهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.