برنامج استدامة الطلب على البترول

مدير برنامج «استدامة الطلب على البترول»: نخطط لزيادة الاستثمارات الخارجية

كشف المهندس فهد العجلان؛ مدير برنامج «استدامة الطلب على البترول» التابع لوزارة الطاقة، عن أن البرنامج يسعى للوصول إلى جميع الشركات التي تعمل في مجال البتروكيماويات، وحتى في الصناعات.

وأضاف “العجلان”؛ في تصريحات صحفية: “نعمل على خطة لدعم توسع الشركات الوطنية في الاستثمارات الخارجية في مجال الطاقة؛ لتكون السعودية رائدة في مجال البترول والطاقة والبتروكيماويات”.

ولفت إلى أنه في البداية سيركز على شركات مثل “سابك” و”أرامكو” وشركة الكهرباء وشركة المياه الوطنية، مؤكدًا أن البرنامج يعمل على تحقيق هدف استراتيجي وهو التكامل بين صناعة البترول والمصافي مع صناعة البتروكيماويات، وهو ما يولد عائدًا أعلى للاستثمارات والأصول الموجودة في المملكة.

وأوضح أنه سيتم تحفيز الطلب على الطاقة في الأسواق الناشئة؛ عبر إحلال مواد البوليمرات في المنتجات الصناعية النهائية، لافتًا إلى أن هذه المنتجات تشكل 6% فقط من إجمالي المواد المستخدمة عالميًا، وهناك فرص كبيرة لإحلالها مكان المواد التقليدية، مثل الحديد والأسمنت والألمنيوم والزجاج والورق.

وعن نتائج البرنامج، أوضح «العجلان» أنه طويل الأمد وستظهر نتائجه بعد مدة تتراوح ما بين 5 و10 أعوام، وسيركز على قطاعات الاستهلاك الثلاثة الرئيسة للبترول، وهي “النقل، المواد الكيماوية، والمنافع”.

وأوضح أن المنتجات التي يعمل البرنامج على تطويرها وتوسيع انتشارها واستخدامها تتمثل في بلاط البوليمر، الخرسانة البوليمرية، والبلاستيك المقوى بالألياف الزجاجية والمنتجات الجديدة، مثل الخرسانة القابلة للثني والورق الصناعي من البلاستيك وغيرها.

تجدر الإشارة إلى أن صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان؛ وزير الطاقة، أعلن مؤخرًا عن إطلاق برنامج «استدامة الطلب على البترول»، والذي يستهدف رفع الكفاءة الاقتصادية والبيئية للزيت والغاز.

 

اقرأ أيضا:

جامعة البترول والمعادن تناقش كيفية تحويل الهواية لمشروع تجاري ناجح

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

منصة سابر

تمديد فترة صلاحية شهادات المطابقة في منصة «سابر»

مددت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة مدة صلاحية جميع شهادات المطابقة المسجلة في منصة «سابر» …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.