مدير الامتياز التجاري

مدير الامتياز التجاري.. ما هي مهامه؟

يتولى مدير الامتياز التجاري العديد من المهام، ليس بمعنى كون مهامه كثيرة فحسب، وإنما لأن هذه المهام تطال تخصصات شتى، بعضها إداري، والآخر تسويقي، والثالث استراتيجي، وما يصعّب عليه النجاح في دوره أنه لا سبيل إلى هذا النجاح إلا عن طريق تضافر هذه الاتجاهات مجتمعة.

وهو الأمر الذي يعني أن مدير الامتياز التجاري مطلوب منه أن يتمتع بالعديد من المواهب والمهارات؛ كيما يكون قادرًا على الوفاء بما يتوقع منه القيام به.

وعادة ما يُلقى على كاهله (أي مدير الامتياز التجاري) التواصل مع الممنوحين من جهة، والعمل على الصعيد الداخلي للشركة؛ يعني هذا أنه يعمل على جبهتين مختلفتين، إحداهما خارجية والأخرى داخلية، وسيأتي بيان ذلك في الأسطر التالية.

اقرأ أيضًا: الأرباح المادية للفرنشايز

مهام مدير الامتياز التجاري

ويرصد «رواد الأعمال» طائفة من مهام مدير الامتياز التجاري وذلك على النحو التالي..

  • اقتناص الفرص

واحدة من مهام مدير الامتياز التجاري مساعدة أصحاب الشركات التي يعملون لصالحها ومانحي الفرنشايز في الحصول على الممنوحين المحتلمين، وتجنيدهم والاستحواذ عليهم من المنافسين، وكذلك مساعدة المانحين في تحسين المبيعات والأرباح من الامتيازات الخاصة بهم.

فطالما أن العلامة التجارية قادرة على اكتساب ممنوحين جدد فهذا يعني أنها تسير في المسار الصحيح، وأنها تحقق نجاحًا، وتلك واحدة من أولويات مدير الامتياز التجاري.

اقرأ أيضًا: ما هو حق الامتياز التجاري؟ وكيف تستثمر فيه؟

  • التنظيم والتخطيط

لكن مهام مدير الامتياز التجاري لا تقتصر على المستوى الخارجي؛ حيث يتم جذب الممنوحين المحتملين والاستحواذ عليهم، وإنما يعمل على المستوى الداخلي أيضًا؛ إذ يشرف على التنظيم والتخطيط داخل قسم الامتياز التجاري أو المؤسسة.

وعلاوة على ذلك يعمل مدير الامتياز التجاري على التأكد من كون الممنوحين يلتزمون بإرشادات الشركة، وأن يقدموا أنفسهم بما يتماشى مع نظام قيم الشركة.

ويعمل مدير العلامة التجارية كذلك على تخطيط وتنفيذ جميع إجراءات الاتصال على جميع القنوات؛ بما في ذلك عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، بما يحقق أهداف الشركة ويخدم العلامة التجارية.

اقرأ أيضًا: الترويج للفرنشايز.. ما لا يسع المانح والممنوح تركه

مدير الامتياز التجاري

  • الربط بين المانح والممنوح

غير أن واحدة من أعقد مهام مدير الامتياز التجاري هي عملية الربط بين المانح والممنوح؛ فعمله ليس مقتصرًا على جلب الممنوح، ودفعه للحصول على حقوق امتياز هذه العلامة التجارية أو تلك.

وإنما هو، فوق ذلك، يُعتبر بمثابة حلقة الوصل بينهما، كما أنه مضطر إلى التواجد مع الممنوح ودعمه على طول الطريق، ويمثل المانح أمامه، ويرعي مصالحه في ذات الوقت.

إنها عملية معقدة وطويلة الأمد، وعادة لا يفلح فيها إلا من كان مهيئًا كفاية، ولديه الخبرة الكافية التي تمكنه من تحقيق النجاح في هذه العملية.

اقرأ أيضًا: امتياز التصنيع.. مغامرة لا تناسب رواد الأعمال الناشئين

  • تكييف استراتيجية الشركة

مدير العلامة التجارية مسؤول عن تكييف استراتيجية العلامة التجارية للسوق المستهدف للشركة، هو لا يصنع الاستراتيجية بمفرده، وقد لا يشارك في وضعها وصوغها، ولكنه مرغم، مع ذلك، على تكييف هذه الاستراتجية مع السوق المستهدف للشركة.

وهذه مهمة صعبة لأن عليه لا أن يتصرف في الاستراتيجية أو يغيرها وإنما يتعامل معها كما هي، بشرط أن يعيد تكييفها وصياغتها بما يتواءم وعملاء الشركة وأهدافها أيضًا، كما يعنى بإعداد الأدلة، وإرشادات العلامة التجارية، ورؤيتها، وعرض القيمة المتوخاة منها على المديين القصير والطويل.

  • تطوير المنتجات

على الرغم من أن هذه المهمة لا تقتصر على مدير الامتياز التجاري، ولا هي شديدة الصلة بمهامه، فهي مهمة تسويقية في نهاية المطاف، إلا أنه يشارك فيها.
ويساعد كذلك في تطوير المنتجات ووضع استراتيجيات التسعير وإطلاق المنتجات الجديدة، بالإضافة إلى تطوير فرص عمل جديدة.

اقرأ أيضًا: إيمان هدون: السوق السعودي يتطلب وقتًا للاستجابة لنظام الامتياز التجاري

مدير الامتياز التجاري

  • تحليل آراء المنافسين والعملاء

يعمل مدير الامتياز التجاري على دراسة المنافسين والعملاء على حد سواء، وكذا تحليل توقعات المبيعات والبيانات المالية ذات الصلة وإعداد التقارير عن مبيعات المنتجات.

والهدف من ذلك المساعدة في تطور وتطوير العلامة التجارية؛ عبر العمل على مسارين كما هو واضح: الأول هو العملاء الحاليين أنفسهم، والثاني هو المنافسون واكتشاف نقاط ضعفهم وقوتهم.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

حق الامتياز التجاري

5 نصائح لتعزيز تطوير حق الامتياز التجاري الخاص بك

من المعروف أن حق الامتياز التجاري عمل مرن، وقد كان عام 2020 هو أحدث مثال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.