منتدى الأعمال السعودي الألماني

«مدن» تستعرض أمام منتدى الأعمال السعودي الألماني استراتيجيتها التطويرية

استعرضت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن»، في منتدى الأعمال السعودي الألماني، جهودها لتطوير التجمعات الصناعية المتخصصة.

وكانت «مدن» أعلنت عن مشاركتها مؤخرًا في منتدى الأعمال السعودي الألماني، الذي تنظمه الوزارة الاتحادية الألمانية للشؤون الاقتصادية والطاقة، بالتعاون مع وزارة المالية السعودية والمركز السعودي للشراكات الاستراتيجية الدولية، في مدينة برلين.

وفي هذا السياق، أوضح المهندس خالد بن محمد السالم؛ مدير عام الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن»، أن منتدى الأعمال السعودي الألماني يضم كبار المسؤولين الألمان والسعوديين من القطاعين الحكومي والخاص لتعزيز الشراكات المستقبلية؛ من خلال 5 محاور رئيسة، أهمها: «التجمعات الصناعية المتخصصة، الثورة الصناعية الرابعة والتحوّل الرقمي، البنى التحتية الحديثة، دعم ريادة الأعمال، والخدمات اللوجستية».

ولفت إلى أن «مدن» استعرضت استراتيجيتها في تمكين الصناعة والمساهمة في زيادة المحتوى المحلي؛ من خلال مشاركتها في جلسة نقاشية تحت عنوان «الفرص وأفضل ممارسات التصنيع في المملكة العربية السعودية».

وأكد «السالم» أهمية استعراض جهود «مدن» لتطوير التجمعات الصناعية المتخصصة للإسهام في زيادة حجم الصادرات ضمن أهداف رؤية المملكة 2030، الساعية لتحقيق التنمية المستدامة، وتنويع مصادر الدخل الوطني بالتركيز على الصناعة كخيار استراتيجي، والتعريف ببرنامج الإنتاجية الوطني الذي تم إطلاقه لمساعدة المصانع في تبني تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، بالإضافة إلى دور مدن في دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة وروّاد الأعمال.

وأوضح أن «مدن» أطلقت تعاونًا استراتيجيًا مع الهيئة العامة للصناعات العسكرية؛ بهدف دعم توطين الصناعات العسكرية، خلال شهر نوفمبر الماضي، وذلك في إطار تطوير التجمعات الصناعية المتخصصة.

يُشار إلى أن «مدن» وقّعت مؤخرًا اتفاقيات مع مؤسسات أكاديمية سعودية؛ منها مذكرة تفاهم مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية «كاوست»، لدعم وتنفيذ مشاريع بحثية تخدم القطاع الصناعي، ومذكرة تعاون مع جامعة الملك عبد العزيز لعمل شراكة استراتيجية في المجالات الأكاديمية والعلمية والتطبيقية؛ لتلبية احتياجات الهيئة.

جدير بالذكر، أن «مدن» تهتم، منذ انطلاقها عام 2001م، بتطوير الأراضي الصناعية متكاملة الخدمات؛ إذ تٌشرف على 35 مدينة صناعية قائمة وتحت التطوير في مختلف مناطق المملكة؛ حيث تجاوزت الأراضي الصناعية المطورة 198.8 مليون متر مربع حتى الآن، وتضم المدن الصناعية القائمة أكثر من 3500 مصنع منتج.

اقرأ أيضًا:

رسميًا.. “صندوق الصناديق” يمول الشركات الناشئة في التقنية والصناعة والترفيه

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مركز دلني للأعمال

مركز دلني للأعمال يناقش الفرص والتحديات في إدارة المرافق

ينظم مركز دلني للأعمال لقاءً بعنوان “الفرص والتحديات في إدارة المرافق” مع الضيف الأستاذ عمرو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.