أعداد تصاريح التجول للمصانع

“مدن”: ارتفاع أعداد تصاريح التجول للمصانع المستثناة بالرياض

نظّمت غرفة الرياض مُمثّلة في لجنة الصناعة والطاقة والثروة المعدنية، لقاءً افتراضيًا بعنوان “الجهود والحوافز والإجراءات التي اتخذتها مدن خلال جائحة كورونا”.

من جهته، كشف المهندس خالد بن محمد السالم؛ المدير العام للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن”، ارتفاع أعداد تصاريح التنقل للعاملين في المصانع المستثناة من حظر التجول بمدينة الرياض لأكثر من 20 ألف، مُشيرًا إلى أن المدن الصناعية التابعة لـ “مدن” تحتضن أكثر من 290 مصنعًا غذائيًا وما يقارب 20 مصنعًا طبيًا منتجًا.

وأوضح أن نسبة نمو النشاط الدوائي بالعقود الصناعية بلغت قُرابة 70% خلال عام 2019م ،بالمقارنة مع العام 2018م؛ حيث نجحت “مدن” خلال الفترة الأخيرة في جذب العديد من استثمارات القطاع الخاص المحلي والعالمي لقطاعي الصناعات الغذائية والطبية.

وقال المهندس السالم:” في إطار المواجهة الشاملة التي تخوضها حكومتنا الرشيدة، للتخفيف من آثار جائحة كورونا على الاقتصاد الوطني، بادرت “مدن” لمساعدة شركائها الصناعيين تحت مظلة وزارة الصناعة والثروة المعدنية، وبالتكامل مع منظومة الصناعة؛ حيث خفّضت الإيجار السنوي بنسبة 25% حتى نهاية العام الجاري، مع تأجيل سداد الرسوم المالية لمدة 3 أشهر؛ وذلك للمصانع الحاصلة على رخص تشغيل من “مدن”، وقامت بالإعفاء من رسوم اعتماد المخططات الهندسية ورسوم تعديل العقود حتى نهاية العام الجاري، وكذلك تمديد فترة بناء المصانع لتصبح 36 شهرًا بدلًا من 24 شهرًا، بالإضافة إلى تمديد مدة رخص التشغيل حتى نهاية العام الحالي”.

وأوضح أن أعداد المستفيدين من مبادرات ومحفزات “مدن” بلغت حتى الآن قرابة 1800مستفيد، لافتًا إلى أن “مدن” تعمل عن قرب مع شركائها للوقوف دائمًا على التحديات المستجدة وإيجاد الحلول الملائمة بالتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية المعنية، وهو ما برز مؤخرًا بعد القرارات الجديدة المتعلقة بزيادة أوقات منع التجول في جميع المناطق الإدارية.

جدير بالذكر، أن “مدن” أطلقت مبادرة تتيح إسكان العاملين مؤقتًا داخل المصنع، وأسست آلية للاستفادة منها من خلال التقديم على الخدمة الإلكترونية التي تم تطويرها لهذا الغرض.

اقرأ أيضًا:

أكاديمية الحوار للتدريب تعلن أسماء الفائزين والفائزات في مسابقة “حاور” عن بعد

توجيه جديد من «ساما» إلى البنوك حول تأجيل سداد الأقساط

هدف: تسجيل 14 ألف مشروع فني وتقني لمزاولي العمل الحر في منصة “بحر”

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

غرفة أبها

غرفة أبها تستعرض استثمارات المناطق المحيطة بسدود عسير

عقدت غرفة أبها بالتعاون مع فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة عسير، مؤخرًا، ورشة عمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.