"ساما"

محافظ “ساما” ينفى وجود اندماجات جديدة بين البنوك السعودية

قال الدكتور أحمد الخليفي؛ محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” ، على هامش مشاركته في المؤتمر الأول المشترك بين مسؤولي البنوك في المملكة ودولة الإمارات، إنه لا صحة لما يشاع حول إنشاء هيئة مستقلة لقطاع التأمين في المملكة العربية السعودية، حاليًا.

وأضاف، أنه لا توجد اندماجات جديدة محتملة بين البنوك السعودية، باستثناء الدراسة القائمة بين البنك الأهلي التجاري وبنك الرياض.

ونفى “الخليفي” وجود طلبات للبنوك الأجنبية للدخول في السوق السعودي، مبينًا أن مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” منفتحة لطلبات البنوك الأجنبية التي ترغب في الدخول للسوق المحلي.

وقال: إن القطاع المصرفي في المملكة يتسم بقدرٍ كبيرٍ من الملاءة المالية، والكفاءة التشغيلية، والسيولة العالية، ويخضع لرقابة لصيقة وإشراف فاعل من قبل مؤسسة النقد، مشيرًا إلى أن من المهام الحيوية للقطاع المصرفي ما تقدمه المصارف من تسهيلات ائتمانية للقطاعين الخاص والعام؛ التي شهدت نموًا ملحوظًا في السنوات الماضية.

وذكر محافظ “ساما” أن مؤشرات السلامة المالية في القطاع المصرفي بالمملكة تعتبر ممتازةً مقارنةً بمتطلبات «بازل» والمعايير الدولية في مختلف المجالات ومنها: معدل كفاية رأس المال، والقروض المتعثرة أو المشكوك في تحصيلها، ومستويات السيولة التي تُعدّ ضمن مستويات عالية جدًا مقارنة بالحد الأدنى المطلوب حسب معايير لجنة «بازل».

اقرأ أيضًا:

غرفة جدة تنظم لقاءً للتعريف بمبادرات الجمارك السعودية

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مركز دلني للأعمال

مركز دلني للأعمال يناقش الفرص والتحديات في إدارة المرافق

ينظم مركز دلني للأعمال لقاءً بعنوان “الفرص والتحديات في إدارة المرافق” مع الضيف الأستاذ عمرو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.