الزكاة والدخل

محافظ “الزكاة والدخل” يشيد بقرار إعفاء التوريدات العقارية من ضريبة القيمة المضافة

قال المهندس سهيل أبانمي؛ محافظ الهيئة العامة للزكاة والدخل، إن الأمر الملكي الكريم الصادر بإعفاء جميع التوريدات العقارية التي تتم على سبيل نقل الملكية والبيع من ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% واستبدالها بضريبة التصرفات العقارية بنسبة 5% من إجمالي قيمة العقار وقت البيع، يأتي حرصًا من القيادة الرشيدة، على دعم أبناء الوطن وبناته.

وأضاف «أبانمي»، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن الأمر الملكي الكريم، يأتي لتقديم الدعم المستمر للمواطنين والتخفيف عنهم، والحرص على رعايتهم، ولا شكّ أنه سيسهم في تحفيز القطاع العقاري السكني والتجاري.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، قد أصدر أمرًا ملكيًا بإعفاء جميع التوريدات العقارية التي تتم على سبيل نقل الملكية والبيع من ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15%، واستبدالها بضريبة التصرفات العقارية بنسبة 5% من إجمالي قيمة العقار وقت البيع.

وشملت الأوامر الملكية إعفاء التوريدات العقارية التي تتم بعد نفاذ الأحكام الواردة في هذا الأمر من ضريبة القيمة المضافة، ورد ما يتم دفعه «بعد نفاذ الأحكام الواردة في هذا الأمر» من قيمة ضريبة القيمة المضافة على المدخلات للمطورين العقاريين المرخصين، وفقًا لضوابط الاسترداد والقواعد ذات الصلة التي يعتمدها وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل بالتنسيق مع وزير الإسكان، واعتماد وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل قائمة تحدث دوريًا بأسماء أولئك المطورين.

وتضمنت الأوامر، فرض ضريبة باسم «ضريبة التصرفات العقارية» على التوريدات العقارية «التي تتم بعد نفاذ الأحكام الواردة في هذا الأمر»، وذلك بنسبة قدرها 5% من قيمة التوريد العقار.

وتتحمل الدولة «بحسب الأوامر الملكية» ضريبة التصرفات العقارية عما لا يزيد عن مبلغ مليون ريال من سعر شراء المسكن الأول للمواطن، ويعتمد وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل الضوابط والإجراءات اللازمة لذلك.

وتتولى الهيئة العامة للزكاة والدخل مسؤولية إدارة ضريبة التصرفات العقارية وتحصيلها، ويصدر وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل ما يلزم من قرارات بما في ذلك تحديد ما يسري على هذه الضريبة من أحكام واردة في نظام ضريبة القيمة المضافة، بالقدر الذي يتفق مع طبيعة هذه الضريبة، بينما تتولى لجنة الفصل في المخالفات والمنازعات الضريبية، واللجنة الاستثنائية للمخالفات والمنازعات الضريبية ـ المنصوص على تشكيلهما واختصاصاتهما في المرسوم الملكي رقم ( م / 113 ) في 2 / 11 / 1438هـ ـ الفصل في المخالفات والمنازعات الناشئة عن تطبيق الأحكام المشار إليها.

اقرأ أيضًا:

مركز دلني ينظم لقاءً لمناقشة الأنظمة الأمنية وكفاءة الرقابة

حساب المواطن يكشف إمكانية تسجيل المطلقة في البرنامج

“الموارد البشرية” تحث مستفيدي الضمان الاجتماعي لتحديث بياناتهم

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور

بدء التسجيل في مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور

تنطلق يوم الأحد الموافق 25 أكتوبر، عملية تسجيل المشاركين في النسخة الثالثة لمهرجان الملك عبدالعزيز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.