محاسب الفرنشايز

محاسب الفرنشايز.. ما هي أبرز مهامه؟

على الرغم من أنه ليس هناك منصب وظيفي باسم «محاسب الفرنشايز»؛ فإن المحاسبين يلعبون دورًا رئيسيًا في أي برنامج امتياز ناجح؛ إذ تعتبر خدمات التدقيق والضرائب والاستشارات ضرورية للنجاح في مجال الفرنشايز.

ومحاسب الفرنشايز ينهض بالكثير من المهام والأعباء التي تختلف كثيرًا عن تلك التي يقوم بها المحاسبون العاملون في القطاعات أو المجالات الأخرى.

ويمكن القول إن محاسب الفرنشايز يمكن أن يسهم، من دون شك، في مساعدة أصحاب الامتيازات التجارية في جني الأرباح، والموافقة على تعميماتهم المالية المختلفة، والعمل بفعالية، وتجنب التقاضي، وعندما تحدث النزاعات يكون لمحاسب الفرنشايز، جنبًا إلى جنب  المستشار القانوني، اليد الطولى.

اقرأ أيضًا: ماجد سعيد الزهراني مؤسس “سويتر”: نوفر خدمة “نصلك لمكانك” من خلال 60 دراجة نارية

مهام محاسب الفرنشايز

يرصد «رواد الأعمال» أبرز مهام محاسب الفرنشايز وذلك على النحو التالي..

  • الخطة

من الطرق الرئيسية للمحاسبين لمساعدة صاحب الامتياز المحتمل التشجيع على إعداد خطة عمل بل المساعدة في إنجازها، فمن المعروف أنه لا نجاح في الفرنشايز فضلًا عن أي عمل آخر من دون خطة.

وتساعد الخطة مانح الامتياز في تحديد الأهداف وتحديد طرق الوصول إليها. كما أن محاسب الفرنشايز يساعد المحامي في صياغة اتفاقية الامتياز وتقديم التعميم المالي.

اقرأ أيضًا: نصائح لإطلاق علامة تجارية.. كيف تتميز عن منافسيك؟

  • رأس المال

أحد الاعتبارات المالية المهمة لمانحي الامتياز الجدد هو مقدار رأس المال اللازم لتحقيق عملية ناجحة وتلبية المتطلبات التنظيمية. وتلك واحدة من مهام محاسب الفرنشايز؛ إذ هو الشخص المخول بتحديد هذا المقدار اللازم من المال.

ومن نافل القول إن مقدار رأس المال الذي يحتاجه مانح الامتياز يعتمد على العديد من المتغيرات؛ فعند تقدير مقدار رأس المال الضروري يحتاج مانح الامتياز _بمعونة محاسب الفرنشايز_ إلى مراعاة ما يلي: طبيعة العمل، ومستوى الاستثمار من قِبل أصحاب الامتياز، وعدد الامتيازات المتوقع بيعها في المستقبل المنظور، والاحتياجات المحددة لنفقات بدء التشغيل، وخدمة الديون والمعدات والعقارات.

اقرأ أيضًا: أزمات ممنوح الفرنشايز وكيفية التعامل معها

  • الاستثمار الأوليّ

يجب على مانحي الامتياز الإفصاح عن الممنوحين المحتملين كتابةً، وتقديم معلومات مستفيضة حول برنامجهم.

أحد متطلبات البيانات المالية الأولى لنشرة عرض الامتياز تقديم جدول يكشف عن الاستثمار الأولي المتوقع لمتلقي الامتياز الجديد.

ومن ثم يجب على محاسب الفرنشايز تقييم مصدر ودقة البيانات في الجدول بعناية لمساعدة مانح الامتياز في تجنب ادعاءات الممنوحين بأن معلومات الاستثمار الأولية لم تكن دقيقة؛ أي أن عمل محاسب الفرنشايز، في جزء لا بأس به، استباقي، فهو يعمل على اقتناص الفرص وفي ذات الوقت تجنب العوائق والمعضلات.

اقرأ أيضًا: كيف تتكيف سلاسل الفرنشايز مع العالم الافتراضي؟

محاسب الفرنشايز

  • القوائم المالية

تتطلب قوانين الإفصاح، في كثير من البلدان، أن تتضمن نشرة الإصدار البيانات المالية لمانح الامتياز، ومن هنا يجب أن يتم إعدادها وفقًا لمبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا .

يجب أن يشتمل مستند الإفصاح على بيانات مدققة للسنوات الثلاث السابقة، أو تلك الفترة الأقصر التي ظل فيها مانح الامتياز موجودًا، والبيانات المالية المؤقتة (التي لا يلزم تدقيقها) المؤرخة في غضون 90 يومًا من تقديم نشرة العرض المقترحة إلى الحكومة.

وإعداد القوائم المالية وتدقيقها وتقديمها في الوقت المحدد بالضبط كلها من صميم عمل محاسب الفرنشايز.

اقرأ أيضًا: مهارات مهمة لمانح الفرنشايز المبتدئ

  • التحديثات السنوية

يتوجب على ممنوخي الامتياز تقديم تقرير سنوي إلى المانحين، على أن يتضمن هذا التقرير بيانات مالية محدثة. ودور محاسب الفرنشايز هنا هو النظر في اعتماد نظام تذكير؛ بحيث تتم المراجعة السنوية في وقت كافٍ لتجنب التأخير في تجديد تسجيل الامتياز.

ويمكن لمحاسب الفرنشايز أيضًا مساعدة ممنوح الامتياز في اختيار وقت ما خلال العام يكون مناسبًا لتقديم الإيداع السنوي.

  • الإفصاح عن التغييرات الجوهرية

قد يلزم تحديث تعميم عرض الامتياز أكثر من مرة سنويًا، في الواقع يجب إجراء هذه التحديثات متى كان هناك تغيير جوهري في المعلومات الخاصة بالامتياز.

وبالتالي يجب على محاسب الفرنشايز تنبيه صاحب الامتياز عندما يدرك أن تغييرًا ماديًا أو يؤثر في صاحب الامتياز حدث أو على وشك الحدوث.

ولا يحتاج المحاسب إلى قصر هذا الإخطار على التغييرات الجوهرية في الحالة المالية أو نتائج التشغيل لمانح الامتياز.

ومع ذلك فهناك بعض المجالات التي قد يدركها المحاسب؛ لأن هذه الأنواع من الأحداث أو التغييرات قد تنعكس في البيانات المالية السنوية أو المؤقتة لمانح الامتياز.

اقرأ أيضًا:

كيف ينجو ممنوح الفرنشايز من الأزمات؟

علي الناصر مؤسس جوس بوكس: ندرس منح فرنشايز للمشروع في عدة مناطق بالمملكة

نصائح لبداية مشروع بالفرنشايز

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

فاضل النصار

فاضل النصار: السعودية سبقت المنطقة بإصدار تشريع الامتياز التجاري

شغل العديد من المناصب، وتمتع بخبرة تزيد عن 14 عامًا في مجال الامتياز التجاري وتطوير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.