مجالات التسويق

مجالات التسويق.. ماهيتها ووظائفها

مجالات التسويق كثيرة؛ إذ يدير التسويق العمليات التجارية التي ينطوي عليها إنشاء المنتجات وتقديمها للعملاء.

من الناحية العملية فإن التسويق يشمل العناصر الأربعة “للمزيج التسويقي”: المنتج والسعر والمكان والترويج؛ لتحديد القيمة وإيصالها إلى السوق المستهدف. ويقع كل مجال من مجالات التسويق ضمن هذا المزيج التسويقي.

ولا شك أن معرفة هذه المجالات على قدر كبير من الأهمية؛ إذ يتيح لك العمل مع قنوات أو منافذ أو نماذج إعلامية محددة للمساهمة في تنفيذ الحملات الترويجية.

وتتيح لك دراسة والإلمام بمجالات التسويق معرفة المزيد حول كيفية الترويج لشركة ما، وزيادة الوعي بعلامتها التجارية، وتحسين إيرادات مبيعاتها.

مجالات التسويق

ويوضح «رواد الأعمال» بعض مجالات التسويق، وذلك على النحو التالي..

  • أبحاث السوق

تتضمن أبحاث السوق، بصفتها أحد مجالات التسويق، جمع وتحليل وتفسير المعلومات حول ما يشتريه الناس ولماذا يشترونه.

وتساعد الأدوات مثل: تحليل السوق والاستطلاعات ومجموعات التركيز واختبار المنتجات الشركات في تحديد أسواق منتجاتها؛ حتى تتمكن من توجيه جهودها التسويقية إلى المجموعات المستهدفة التي من المرجح أن تشتريها.

وتحدد أبحاث السوق أيضًا الحواجز المحتملة التي يواجهها العملاء في دخول السوق وتقترح طرقًا للتغلب عليها.

اقرأ أيضًا: تسويق إنجازات الشركات.. الاستمالة وصناعة الصورة الذاتية

  • إدارة العلامات التجارية

إدارة العلامة التجارية، أو المنتج، مكرسة لتصور المنتجات ونقلها إلى السوق. وتشمل إدارة العلامات التجارية: أبحاث السوق والبحث والتطوير والإنتاج والتوزيع والإعلان والمبيعات.

  • الإعلان والعلاقات العامة

تستخدم الإعلانات الوسائط لتوصيل قيمة المنتج، وتنطوي على عملية إبداعية وعملية تحليلية. تصور العملية الإبداعية الحملات الإعلانية والتصميمات وتنتج الإعلانات بنفسها.

وتحدد العمليات التحليلية أفضل المنافذ الإعلامية التي يمكن وضع الإعلانات فيها وتطوير وتتبع المقاييس؛ لقياس فعالية الإعلانات.

وترتبط العلاقات العامة ارتباطًا وثيقًا بالإعلان -وهما من مجالات التسويق- ولكن بدلًا من التركيز على المنتجات فإنها تركز على الصورة العامة للشركة. ورسائل العلاقات العامة تنقل قيم الشركة وأنشطتها وإنجازاتها التي توضح التمسك بتلك القيم.

مجالات التسويق

اقرأ أيضًا: أروى الداود: التسويق عبر المؤثرين أداة قوية جدًا

  • الترويج

يبني الترويج العلاقات بين تجار الجملة وتجار التجزئة ويستخدم الحوافز؛ لإغراء العملاء بشراء منتج.

وتشمل الحوافز: الخصومات والعينات المجانية والأدوات الأخرى التي تضيف قيمة وتجعل العرض أفضل من أن يُرفض.

  • المبيعات

يدير قسم المبيعات عملية الحصول على المنتجات للعميل. ويمثل مندوب المبيعات واجهة الشركة للعملاء في محاولة لحملهم على الشراء، ثم يضمن تسليم عملية الشراء.

ويعد بناء العلاقات إحدى وظائف المبيعات الحيوية؛ إذ تتطلب موارد أقل لشركة ما للاحتفاظ بعميل حالٍ بدلًا من استبداله بعميل آخر.

  • البيع بالتجزئة

البيع بالتجزئة هو أحد مجالات التسويق، وإحدى وظائف المبيعات؛ حيث يضع منتجات الشركة مباشرة أمام المستخدم النهائي بدلًا من تاجر الجملة الذي سيعمل كوسيط بين الشركة والمستخدم النهائي.

ويعتبر البيع بالتجزئة، الذي يستخدم المعلومات المستقاة من أبحاث السوق حول ترتيب المنتجات وما هو الديكور والمناخ في المتجر الذي يغري العملاء للشراء، جانبًا مهمًا من تجارة التجزئة.

اقرأ أيضًا: ما هو التسويق الحسي Sensory Marketing؟

  • التسويق المرئي

يستخدم الأفراد الذين يعملون في مجال التسويق المرئي مقاطع الفيديو والرسومات والصور لإخبار قصة العلامة التجارية ونقل رسائلها.

يمكن أن يكون هؤلاء المحترفون من مصممي الجرافيك أو مسوقي الفيديو أو مصممي الويب؛ حيث يقوم معظم مصممي الجرافيك بإنشاء رسوم بيانية أو مخططات أو صور؛ لعرضها على منافذ رقمية أو مطبوعة مختلفة للترويج للشركة والإعلان عنها. ويصنع مسوقو الفيديو مقاطع فيديو جذابة، مثل عروض المنتجات أو البرامج التعليمية أو الإعلانات التجارية؛ لإعلام جمهور العلامة التجارية بطريقة آسرة.

وقد يعمل الآخرون كمصممي ويب، ويينون تخطيط موقع الويب؛ للتأكد من أنه يمثل العلامة التجارية، ويظل من السهل التنقل فيه ويوفر طريقة سهلة الاستخدام للعملاء للوصول إلى الموارد الضرورية المتوفرة على الموقع.

  • تسويق المؤثرين

يتضمن تسويق المؤثرين، وهو أحد مجالات التسويق المهمة، تعيين خبراء الصناعة الحاليين أو المشاهير أو الشخصيات العامة لاستخدام وترويج منتج أو خدمة الشركة؛ من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو التنسيقات الرقمية الأخرى.

وعادةً ما يتمتع هؤلاء الأفراد بمتابعة قوية مع الخصائص الديمغرافية المشابهة للجمهور الذي تمتلكه العلامة التجارية حاليًا، ويزيد هذا من فرص وصول المؤثر إلى جمهور أوسع مهتم على الأرجح بمعرفة المزيد عن المنتج المعلن عنه أو شرائه. وعادةً ما يكون تسويق المؤثرين ناجحًا لأن أتباع المؤثرين يثقون عادةً في آرائهم وتأييداتهم، والتي يمكن أن تقود جمهورهم إلى تجربة المنتجات بأنفسهم.

اقرأ أيضًا:

التسويق الصحيح للمقاهي.. كيف تكسب ولاء عملائك؟

تسويق الفرص.. التعريف والمزايا

النتائج العكسية في التسويق.. استراتيجيات خاطئة

التسويق النفسي.. المبادئ والأسس

ما هي الخطوات الأربع لاستخدام طريقة مبيعات الدوران (SPIN)؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

نجاح التسويق الرقمي

نجاح التسويق الرقمي.. ما هي أسراره؟

نجاح التسويق الرقمي هو الخطوة الأولى والتأسيسية تقريبًا في نجاح الأعمال، لا سيما في عالم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.