متى يمكنني تجديد نشاطي التجاري

متى يمكنني تجديد نشاطي التجاري؟

يبدو طرح السؤال: متى يمكنني تجديد نشاطي التجاري؟ ضرورًيا لا سيما إذا أيقنا أنه إذا كانت هناك قاعدة واحدة تنطبق على كل شيء في الحياة فهي أن التغيير أمر لا مفر منه. الشيء نفسه ينطبق على عملك.

فبدء عملك التجاري ليس سوى البداية. حتى بعد أن يجد فريقك الروتين الصحيح سيأتي وقت تكون فيه التعديلات ضرورية للنمو.

التغييرات الكبيرة ليست ضرورية دائمًا لمساعدة شركتك. في بعض الأحيان قد يتطلب الأمر فقط بعض التعديلات للبقاء محدثًا في سوق اليوم. لكن المهم أن تدرك أن سؤال: متى يمكنني تجديد نشاطي التجاري؟ لا بد من طرحه، فضلًا عن معرفة الإجابة عنه.

متى يمكنني تجديد نشاطي التجاري؟

ويحاول «رواد الأعمال» الإجابة عن سؤال: متى يمكنني تجديد نشاطي التجاري؟ وذلك على النحو التالي..

  • عدم وجود عملاء جدد

إذا قمت بتشغيل قاعدة عملائك، أو لم يكن لديك معدل استبقاء مرتفع للعملاء، أو كنت تكافح للحصول على إحالات وعملاء جدد، فقد يحتاج نموذج عملك إلى التحديث.

ابحث في السوق لمعرفة ما إذا كانت هناك فرصة لإنشاء خدمات/ منتجات جديدة أو بدء العمل على خدمة عملاء عملك ومعدل الاحتفاظ بالعملاء.

اقرأ أيضًا: أصول التنافس بين المشاريع.. مدخل عام

  • عدم التميز عن المنافسين

إذا كنت تسأل: متى يمكنني تجديد نشاطي التجاري؟ فاعلم أن عدم وجود ميزة تنافسية لديك إحدى العلامات الكبرى التي تقول لك إنه حان الوقت للتغيير.

فلا شك أنه ستكون هناك دائمًا أعمال أخرى مثل عملك. ومع ذلك يجب أن يظل عملك فريدًا. إذا وجدت نفسك تستلهم الكثير من الإلهام من منافسيك فقد حان الوقت للتراجع لتحديد كيف يمكن لعملك أن يبرز من المنافسة وليس تقليدها. أظهر للعملاء المحتملين أن عملك أفضل من المنافسة وليس نفس الشيء بالضبط.

  • منافسوك أفضل منك

يمكن أن يكون التحليل التنافسي أيضًا طريقة رائعة للإجابة عن سؤال: متى يمكنني تجديد نشاطي التجاري؟ لتحديد ما إذا كان عملك بحاجة إلى التغيير.

إذا ألقيت نظرة فاحصة على منافسي عملك هل هم أكثر نجاحًا منك؟ إذا كانت الإجابة بنعم فستحتاج إلى التراجع ومراجعة نموذج عملك لمعرفة كيف يمكنك التحسين. ربما تعمل على عمليات أكثر بساطة، أو ربما تجعل جهودك التسويقية أولوية، أو ربما تركز على تحسين خدمة العملاء.

تأكد من أنك تفعل ذلك بشكل أفضل من منافسيك، أو سيكون من الصعب الاستمرار في العمل.

اقرأ أيضًا: الحوكمة ونجاح الشركات الناشئة

  • عدم الربح

يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب لمسألة عدم الربح هذه، وربما يحتاج نموذج عملك إلى إعادة هيكلة. ربما لا يوجد سوق كافٍ لمنتجاتك، وقد حان الوقت لتوسيع عروضك. فقط لأن عملك قد لا يعمل على النحو الأمثل في شكله الحالي لا يعني أنه يجب عليك الاستسلام. احتضن التغيير وابدأ في إجراء التحسينات.

فقط لأن عملك يحتاج إلى تغيير لا يعني أنه فاشل. ستحتاج جميع الشركات إلى تحديثات وتعديلات من أجل مواكبة المنافسة. هل أنت مهتم بتوسيع عروض منتجاتك أو تعزيز جهودك التسويقية؟ نستطيع المساعدة.

متى يمكنني تجديد نشاطي التجاري

  • الأزمات والمواقف الحرجة

واجهت صناعة الأعمال العديد من المواقف الحرجة، من الأزمة المالية في 11 سبتمبر إلى أزمة الوباء العالمية لعام 2020. تسببت تلك المواقف الحرجة في إغلاق عدد لا يحصى من الشركات والصناعات لأبوابها.

إذا تحدثنا عن الوضع الوبائي الحالي فقد تم تخريب صناعة السفر والطيران تمامًا. وقد كانت معظم شركات الطيران العالمية على وشك الإفلاس. المهم أن تدرك أن المواقف الحرجة والأزمات قد تكون أحد محاور إجابة السؤال: متى يمكنني تجديد نشاطي التجاري؟

اقرأ أيضًا: 7 خطوات للتخطيط لمشروعك

  • النمو الشامل

النمو هو أحد العوامل الحيوية لاعتماد التغيير، لنفترض أنك بدأت كشركة ناشئة، وحققت طلبًا وشعبية عالية بفضل عملك الشاق. الآن قد لا يكون فريقك الصغير ومكتبك ذو الموقع الفردي كافيين. عندما يرغب أشخاص من خارج المدينة أو الدولة في شراء منتجاتك يتعين عليك توسيع نظام التصنيع والتوزيع الخاص بك.

يعد اتخاذ قرار التوسع حسب الطلب عملية صعبة للغاية. عليك تغيير أساس عملك. على سبيل المثال: تم إغلاق مراكز اللياقة البدنية والصالات الرياضية خلال وقت وباء كورونا، لكن الأشخاص الأذكياء الذين تكيفوا مع الموقف بدأوا في تقديم خدمات اللياقة البدنية عبر الإنترنت لعملائهم. إنها الحالة المثالية التي تشرح سبب تغيير النشاط التجاري. وبهذه العلامات قد تكون عرفت إجابة السؤال: متى يمكنني تجديد نشاطي التجاري؟

اقرأ أيضًا:

الإدارة التنفيذية الناجحة.. الصفات وطرق الأداء

المدير المثالي.. ما هي صفاته؟

ما هي أنواع الإدارة؟

المدير المتسلط.. كيف تتعامل معه؟

أنماط التخطيط.. 4 أنواع مختلفة

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مفهوم الاستحواذ في الأعمال

ما هو مفهوم الاستحواذ في الأعمال؟

يشير مفهوم الاستحواذ في الأعمال إلى تلك المعاملة التجارية التي تحدث عندما تشتري شركة ما …