أرباح الفرنشايز

متى تبدأ في جني أرباح الفرنشايز؟

يدور في ذهن رواد الأعمال المقدمين على شراء مشروع فرنشايز، سؤالان يتعلقان بأرباحه؛ الأول عادةً: كم من المال يمكنني أن أربح؟ ويتبعه في معظم الحالات، السؤال الآخر: وكم من الوقت سأستغرق لتحقيق الربح؟ وهذا السؤال الأخير؛ هو محور السطور القادمة.

الانتقال

إذا كُنت موظفًا، فإن اختيارك للانتقال والجلوس على مقعد مالك فرنشايز أمر رائع من عدة نواحٍ، ولكن قد يكون أيضًا بمثابة صدمة لنظامك بأكمله، لماذا؟

أولًا: لأنك بصفتك مالكًا لمشروع فرنشايز، سيرتفع مستوى مسؤولياتك لدرجة كبيرة، فعلى سبيل المثال، إذا ما أصبحت مسؤولًا عن متاجر بيع بالتجزئة، أو مطعم؛ فهذا يعني أنك مسؤول عما يلي:

  • تأجير المقر.
  • كشف الرواتب.
  • مخزون السلع.
  • المصاريف التجارية المتنوعة.
  • الضرائب بكل أنواعها.
  • التسويق والدعاية.
  • المبيعات.
  • الربح.

وهذا العنصر الأخير؛ أي الربح، هو الهدف من وراء كل ذلك، كما أنه أيضًا الدافع ليجعلك تتحمل جميع المسؤوليات التي تقع على عاتقك بصفتك مالكًا للفرنشايز.

ثانيًا: إذا كُنت معتادًا على الحصول على راتب بصورة منتظمة بصفتك موظفًا سابقًا، فلا تتوقع الحصول على راتبك مبكرًا إلا إذا أدرجت راتبًا خاصًا بك في خطة عملك.

متى تجني أرباح الفرنشايز؟

لا شك أن مشروع الفرنشايز سيدر عليك أموالًا بمجرد افتتاحه، لكنَّ تلك الأموال لن تذهب إلى محفظتك على الفور؛ إذ يجب عليك أولًا دفع نفقات تشغيله، ثم سداد قرض الأعمال الشهري، علمًا بأنك ستدفع كل ذلك في الوقت المحدد. ولاحظ اختلاف نفقات عملك، وهامش ربحك؛ اعتمادًا على شريحة الفرنشايز التي ستختارها، لكن عليك بالصبر؛ حتى تسير الأمور على ما يرام.

أكاد أسمع سؤالك بنبرة يكسوها الانفعال، متى إذًا سأجني الأرباح؟

والإجابة: لن تحقق ربحًا من أعمال الفرنشايز من واقع تجربتي الشخصية لمدة عام على الأقل.

القاعدة الأساسية

ملكية الفرنشايز ليست استثمارًا سريعًا، أو بعبارة أخرى، إذا كنت تسعى لتحقيق هامش ربح سريع، فاستثمر في شيء آخر، ولكن إذا كُنت تتطلع إلى امتلاك مشروع يكون مربحًا بمرور الوقت، فلديك حقًا فرصة حقيقية لتحقيق النجاح المأمول.

اقرأ أيضًا:

كل ما تود أن تعرفه عن الفرنشايز

أفضل 5 مشروعات فرنشايز في 2020

محمد دليم: التمويل ضرورة ملحة لنجاح الامتيازات التجارية السعودية

الرابط المختصر :

عن جويل ليبافا

5. يلقب بملك الفرنشايز. ألف عدة كتب منها: become A Franchise Owner!)) ، (Making Money)، (Owning What You Do (Wiley 2011).). يمتلك ويدير موقع Franchise Business University. يساهم شهريًا في منشورات مدونة تعود إلى Franchise Direct.

شاهد أيضاً

كيف تربح من الفرنشايز

كيف تربح من الفرنشايز؟

يمكن تحقيق الربح من الفرنشايز في حالتين؛ إذا كنت مانح فرنشايز أو ممنوحًا، وفي كلا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.