متعة العمل في رمضان

متعة العمل في رمضان.. استراتيجية تزيد من الإنتاجية

على الرغم من مدى صعوبة الصيام في بعض أيام شهر رمضان الكريم، خاصة في ظل جائحة كورونا التي يمر بها العالم وارتفاع درجات الحرارة من حين لآخر، إلا أنه من المهم بالنسبة للموظف أن يُحافظ على الإنتاجية في جميع الأوقات، وفي هذا الصدد نطرح سؤالًا مهمًا: ما هي متعة العمل في رمضان؟

مع قدوم شهر رمضان المُعظم يتم تخفيض عدد ساعات العمل بمعدل ساعتين في اليوم؛ لتصبح ست ساعات يوميًا أو 36 ساعة في الأسبوع على مدى ستة أيام عمل، وينطبق تخفيض ساعات العمل على جميع الموظفين في القطاعين العام والخاص.

اقرأ أيضًا: نصائح ريد هوفمان لرواد الأعمال.. فرصتك الأولى نحو الاستقلال المالي

متعة العمل في رمضان 2021

في بادئ الأمر تذكر دائمًا أثناء الإفطار والسحور أنك لا يجب أن تفرط في تناول الطعام؛ لأن ذلك سوف يشعرك بالنعاس والكسل، وهو ما يؤدي في نهاية المطاف إلى التراجع في الإنتاجية وعدم القدرة على إنجاز المهام في الأوقات المحددة.

وتُشير بعض الإحصائيات إلى أن الصيام يُساعد في تحسين وظائف المخ والحالة المزاجية ويزيد من اليقظة والوضوح العقلي، وقد لا يتمكن الفرد من تحقيق ذلك إلا من خلال وضع جدول زمني مُخصص للنوم والاستيقاظ في شهر رمضان، ومن لا يفعل ذلك قد يكون عُرضة للصداع وآلام الجسم وارتفاع ضغط الدم وزيادة الإجهاد أثناء اليوم.

متعة العمل في رمضان

هناك بعض النصائح المهمة التي يجب على الموظفين أو العمال اتباعها إذا كانوا حريصين على الشعور بـ «متعة العمل في رمضان»، وهذه النصائح يرصدها موقع «رواد الأعمال» على النحو التالي:

متعة العمل في رمضان

  • تناول كمية معتدلة في السحور

لكي تشعر بالمتعة أثناء العمل في رمضان يجب عليك تناول كمية طعام معتدلة في السحور؛ لأن الإفراط في تناول الطعام سيؤدي إلى التراجع في النشاط والحركة والشعور بالنعاس؛ حيث يُمكنك اختيار الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والبروتين والألياف، إلى جانب تناول المزيد من الخضار والفواكه؛ إذ تُساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول.

اقرأ أيضًا: كيف تحصل على زيادة في راتبك؟.. فرصة لإثبات قيمتك

  • تعديل جدول النوم

بطبيعة الحال تحدث بعض التغييرات الجذرية في جدول النوم عند الغالبية مع قدوم شهر الصوم، وهو ما يُشكل تحديًا كبيرًا في أوقات العمل؛ لذلك إن كنت حريصًا على الشعور بـ «متعة العمل في رمضان» حاول أن تذهب إلى فراشك في وقت مبكر؛ لأنك ستحتاج إلى الاستيقاظ لتناول وجبة السحور وأداء صلاة الفجر، وقد يكون من الأفضل ألا تستمر في النوم بعد الانتهاء من وجبة السحور حتى لا تشعر بالخمول بعد ذلك، ويمكنك ممارسة بعض الأنشطة إذا كان عليك الذهاب إلى العمل في الصباح الباكر.

  • كُن متحمسًا

لا نُنكر أننا قد نواجه المزيد من التحديات خلال شهر الصوم بسبب الالتزامات الدينية مثل: ممارسة ضبط النفس من الجوع والمشاعر والأفكار السلبية، ولكن يجب عليك أن تكون متحمسًا لممارسة العمل بشكل طبيعي وبكفاءة عالية، والتأكد من أنك ستعمل بنفس الحافز الذي كنت عليه في الأيام العادية، وحينها ستشعر بمتعة العمل في رمضان.

  • ممارسة الأنشطة أثناء العمل

من الضروري جدًا ممارسة بعض الأنشطة المختلفة للبقاء متحمسًا ونشطًا في أوقات العمل؛ حيث يُمكنك استخدم استراحة الغداء للقيام ببعض الأنشطة التي تشعرك بالراحة النفسية والاسترخاء، مثل: التجول في المكتب أو إجراء أحاديث مع بعض الزملاء، وتأكد أن كل هذه الأنشطة سوف تساعدك في الشعور بالانتعاش والاستعداد للعمل مرة أخرى.

  • تجنب الكافيين

من المعروف أن تناول الكافيين في الأيام العادية يساعدنا في الشعور باليقظة، خاصة عندما نشعر بالنعاس، ولكن في شهر رمضان لا يُنصح بتناول الكافيين، سواء بعد الإفطار أو السحور، لأنه قد يضر بمعدتك؛ لذلك إن كنت تحرص على أن تكون نشيطًا في فترات العمل فيجب عليك تجنب الكافيين.

اقرأ أيضًا:

نصائح وارن بافيت لرواد الأعمال.. دروس ملهمة

الإجازة السنوية في العمل.. فوائد صحية وزيادة إنتاج

أضرار العمل المتواصل.. توقف عن المثالية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

رواد الأعمال

6 مصطلحات محاسبية ينبغي على رواد الأعمال معرفتها

يواجه أصحاب الشركات ورواد الأعمال العديد من المهام التي ينبغي إنجازها. وفي حين تكمن أهدافك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.