متطلبات سوق العمل السعودي.. الحاضر والمستقبل

عقد صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” في مقره بالرياض ـ اليوم الثلاثاء ـ ندوة بعنوان “متطلبات سوق العمل السعودي الحاضر والمستقبل”، قدمها برجس بن حمود البرجس؛ المستشار الاقتصادي، بحضور الدكتور محمد بن أحمد السديري؛ مدير عام الصندوق، وعدد من قيادات ومنسوبي “هدف”.

واستعرض “البرجس” قوة الاقتصادي السعودي، وذلك من خلال لغة الأرقام، مشددًا في الوقت ذاته على ضرورة أن يكون سوق العمل المحلي أكبر مما هو عليه الآن، بالإضافة إلى توسع القطاع الخاص أفقيًا وعموديًا سيرًا مع التنمية المستدامة التي تشهدها البلاد.

وتحدث المستشار الاقتصادي، عن الوظائف الواعدة والوظائف المطلوبة في سوق العمل السعودي خلال المرحلة المقبلة، وذلك وفقًا لمتطلبات واحتياجات السوق، في ظل النمو الاقتصادي وتوجه الدولة حاليًا نحو تنويع مصادر الدخل، سيرًا مع مستهدفات برنامج التحول الوطني ورؤية المملكة 2030.

وتطرق البرجس إلى التحديات والعوامل المؤثرة على سوق العمل، وتأثير الخصخصة وتحول الخدمات من القطاع الحكومي إلى القطاع الخاص وآثارها على سوق العمل، الأمر الذي يتطلب وفقًا ـ للبرجس ـ، سوق قوي يرتكز على الصناعة وتوظيف التقنية في مختلف مساراتها واتجاهاتها الحديثة.

وانتقل البرجس في حديثه خلال الندوة، إلى الوظائف الحالية والواعدة التي يحتاجها السوق السعودي، منها: الأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي، والتكنولوجيا، بالإضافة إلى التعليم والصحة، كما تطرق إلى مسارات التطوير المطلوبة لإيجاد وإحداث التوازن بين مخرجات التعليم والأسواق.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

تعليم الأحساء تكرم 91 مدرسة حاصلة على النطاق الذهبي

كرمت إدارة التعليم بمحافظة الأحساء، اليوم الخميس، 91 مدرسة للبنين والبنات حاصلة على النطاق الذهبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.