متطلبات الإبداع

متطلبات الإبداع.. ما هي؟

بات من الضروري أن يعرف المرء ما هي متطلبات الإبداع؟ خاصة أن الإبداع يأتي ضمن الأساسيات التي يُعتمد عليها عندما يُصبح الهدف تعزيز الإنتاجية والابتكار في مكان العمل، فجوهر الإنسان هو أن يكون مُبتكرًا ومُبدعًا، تم تصميم أدمغتنا من أجل ذلك واستخدمنا خيالنا لآلاف السنين لتسهيل حياتنا.

كونك مُبدعًا يُساعدك في أن تجد حلولًا أفضل للمشكلات في جميع مجالات حياتك وعملك، وبمجرد إتقان متطلبات الإبداع ستكون قادرًا على رؤية الأشياء بشكل مختلف تمامًا والتعامل بشكل أفضل مع عدم اليقين، وتُظهر مُعظم الدراسات أن المبدعين أكثر قدرة على التعايش مع عدم اليقين.

ونظرًا لأن الإبداع يأتي دائمًا مع مخاطر عالية من الفشل فإنه من الضروري أن تكون على استعداد للمخاطرة  بالإضافة إلى ذلك فإن الانخراط في العملية الإبداعية من العوامل المهمة لبناء الثقة؛ لأنك تكتشف أن الفشل جزء من العملية، وبمجرد أن نرى أن الفشل يُمكن النجاة منه، وشيء يساعدنا في النمو ويجعل عملنا أفضل، يُمكننا التخلص من الخوف وتجربة أشياء جديدة حتى مع التعرض لخطر الفشل.

اقرأ أيضًا: الإبداع في تقديم العمل.. استراتيجيات جذب

متطلبات الإبداع

عندما نُفكر في العملية الإبداعية برمتها وتأثيرها في مختلف جوانب حياتنا فإن ما يتبادر إلى الذهن عادةً السؤال الأكثر إلحاحًا: ما هي متطلبات الإبداع؟ في الواقع يتجلى الإبداع بطرقٍ مختلفة، وأيُ شخصٍ قادر حقًا على إطلاق العنان لإمكاناته الإبداعية،

وعلى الرغم من أن الإبداع من الطرق الدراماتيكية التي يُمكن الاعتماد عليها للتميز والتفوق في بيئات العمل، فإن الفكرة القائلة بأن الإبداع يُمنح فقط “للمبدعين بالفطرة” بيننا هي فكرة خانقة إلى حد ما، الحقيقة هي أن الجميع -بمن فيهم أنت- مبدعون، إنها حقًا مجرد مسألة فهم متطلبات الإبداع والاستفادة من تلك العناصر المهمة التي تُعزز من العملية الإبداعية بداخلك.

ما هي متطلبات الإبداع؟

ويُجيب موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية عن سؤال: ما هي متطلبات الإبداع؟

متطلبات الإبداع

  • التحضير

يُعد التحضير من متطلبات الإبداع الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار دائمًا، في مرحلة التحضير هذه تحتاج إلى البحث عن الإلهام في كل مكان يُمكنك التفكير فيه؛ لتحديد النمط الجمالي الذي تريد منحه لإبداعك، ولعل الخيار الأكثر وضوحًا هو اللجوء إلى العديد من المنصات الرقمية التي تقدم محتوى مرئيًا؛ حيث من المؤكد أنك ستجد شيئًا متعلقًا بموضوعك يُمكن أن يُساعدك.

اقرأ أيضًا: رواد التطبيقات الإلكترونية.. عقليات متطورة

  • الحضانة

بعد الانتهاء من عملية التحضير وتحديد القرارات المُناسبة لا بد من الهدوء لبعض الوقت، بالطبع ستبدأ الأفكار في التدفق عندما تضع مسافة قصيرة بينك وبين المشروع، هذه هي فترة الحضانة؛ حيث تنسى التوتر وتترك خيالك يفعل ما هو أفضل، إذًا يُمكن القول إن الحضانة من ضمن متطلبات الإبداع الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار أيضًا عندما يتعلق الأمر بتنمية عُنصر الإبداع بداخلك.

  • التحقق

لا يُمكن الحديث عن متطلبات الإبداع من دون ذكر خطوة “التحقق” فهي من الخطوات الأساسية التي تُساعد في إتمام العملية الإبداعية، والشيء الجدير بالملاحظة أنه من الجيد أن تُحيط نفسك بالأشخاص الذين تثق بهم ويُمكن أن يعطوك ملاحظات بناءة والذين تحترم آراءهم.

خلال هذه المرحلة من المهم ألا تكون شديد التعلق بأفكارك ولكن فكر فيها على أنها مرنة، سوف تساعدك هذه المرونة في البقاء منفتحًا على التغييرات المحتملة التي يُمكن أن تحسن عملك حتى لو كانت تعني العودة إلى مرحلة سابقة.

  • توفر المكان الآمن

دائمًا ما يحدث الإبداع عندما يكون هناك مكان آمن لممارسته، ولكي تطفو أفضل الأفكار على القمة فوق البقية يجب أن تكون لديك بيئة آمنة تسمح لك بتكرار الأخطاء.

اقرأ أيضًا:

استغلال التكنولوجيا في العمل.. فرص وتحديات

أفضل الابتكارات من رواد الأعمال.. اكتشافات غيّرت العالم

مستقبل إنترنت الأشياء.. عالم ذكي مُتقدم

الإبداع في ريادة الأعمال.. كيف يكون؟

الإعلام الريادي.. فرص وتحديات

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

تطوير الأفكار التقليدية

تطوير الأفكار التقليدية.. هل من سبيل للإبداع؟

في مثل هذه البيئة سريعة التطور يبدو تطوير الأفكار التقليدية محض ضرورة، وبالتالي من المهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.