متخصصة في ريادة الأعمال تدعو لرصد الأفكار الجيدة لتحويلها إلى فرص استثمارية

دعت فاطمة الخلف؛ المتخصصة في ريادة الأعمال، إلى رصد الأفكار التي يمكن أن تتحول إلى فرص استثمارية ذات ربحية عالية، مستعرضة جملة من المواصفات التي يمكن من خلالها تحديد واختيار الأفكار القابلة للتطبيق حتى تكون فرصا واعدة.
وحذرت فاطمة من الأفكار الغير منطقية، والتي لا تتناسب مع الواقع، والتي لا تحمل قيمة مضافة، فضلًا عن عوامل أخرى قد تسبب فشلا في المشاريع.

وأكدت فاطمة خلال محاضرة، نظمتها غرفة الشرقية، بالتعاون مع معهد ريادة الأعمال الوطني. واحتضنها فرع الغرفة بمحافظة القطيف ــ أمس الأربعاء ــ، على أن ثمة فرقًا كبيرًا بين الفكرة و الفرصة، فليست كل فكرة جيدة تكون ــ بالضرورة ــ صالحة للتطبيق كفرصة استثمارية، فالفرص هي أفكار استثمارية تعطي عوائد وأرباح على رأس المال المستثمر، وتعوض عن قبول المخاطر المتوقعة، بالتالي لا ينبغي عقد علاقة غرام مع أي فكرة، فمن بين 100 فكرة يمكن اختيار فكرة واحدة، داعيًا لعدم الاستثمار في المجالات التي بدأت تنحدر نحو الأسفل، وضرورة البحث عن الأفكار ذات القيمة المضافة.

وأضافت “الخلف” أن تحديد أفكار المشروع قد يتم من خلال تقنيات مختلفة، منها: الاستماع إلى العملاء المحتملين. وزيارة بعض المشاريع، مؤكد على ضرورة أن تكون هذه الأفكار متلائمة مع السوق، ومناسبة للاهتمامات الشخصية.

ودعت “الخلف” لاختيار الأفكار الواقعية، من خلال الإجابة على أسئلة هامة، منها: “ما احتياجات ورغبات الزبائن التي سيلبيها المشروع؟، وماذا سيبيع المشروع؟، و من هم الزبائن؟، و كيف سيتم بيع المنتج أو الخدمة التي سيقدمها المشروع؟”، وكذلك اختيار الأفكار الجذابة والمناسبة للسوق، واختيار الأفكار قليلة المخاطر، طويلة الأمد.

واستعرضت “الخلف” عددًا من أسباب فشل المشاريع، التي منها البحث عن الربح السري، ووضع المشروع في آخر الأولويات، والاعتقاد بأن المشروع يعمل بطريقة أوتوماتيكية، ولا يحتاج إلى عناية ورعاية، والاعتقاد بأن المشروع سيحقق أرباح منذ البداية ولن يواجه أي مشاكل.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مبادرة لدعم أجور الموظفين

«منشآت» تُطلق مبادرة لدعم أجور الموظفين السعوديين

أعلنت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت» عن إطلاق مبادرة لدعم أجور الموظفين والموظفات السعوديين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.